تقارير أبل

تحت المجهر : أشياء لا تعرفها عن آبل !

شركة آبل هي الشركة التقنية الأولى في العالم حالياً ، تم تأسيسها بواسطة ستيف جوبز و ستيف وزنياك و رونالد واين قبل نحو 40 عاماً في 1 أبريل من عام 1976 ، و منذ ذلك الحين و منتجاتها تغزو العالم و تحقق ارباحاً طائلة ، فهناك هاتف الآيفون و جهاز الآيباد اللوحي ، و أجهزة الماك بوك و الآيبود و غيرها . و هنا بعض المعلومات حول الشركة ربما قد لا تعرفها ، و سنتناولها خلال هذا المقال .

تحت المجهر : أشياء لا تعرفها عن آبل !
تحت المجهر : أشياء لا تعرفها عن آبل !

1. شعار آبل لم يكن كما هو الآن !

شعار آبل الموجود حالياً على أجهزة الشركة لم يكن كذلك في السابق ، و إنما هو النسخة الثالثة ! أما الشعار الأول للشركة فقد كان عبارة عن صورة لإسحاق نيوتن العالم الفيزيائي الشهير جالساً تحت شجرة بها ثمرة التفاح و حول تلك الصورة هناك شريط يحيط بها و عليه اسم آبل ، و قد واكب هذا الشعار ظهور شركة آبل عام 1976 .

شعار آبل لم يكن كما هو الآن !
شعار آبل لم يكن كما هو الآن !

و على أي حال لم يستمر العمل بهذا الشعار لمدة طويلة ، فقط تم استخدامه لعام واحد لعدة أسباب منها أن ذلك الشعار كان يكتظ بالتفاصيل و لا تظهر معامله إلا إذا كان مساحة الشعار كبيرة ، و هذا يعني أنه كان من الصعب أن يتم وضعه على الأجهزة التي تطلقها الشركة .

في العام التالي تم تغيير الشعار ليصبح أقرب إلى الشعار المعروف لنا حالياً ، و هو عبارة عن تفاحة ملونة و على جانبها فراغ يوحي للذي يراها أنها “قضمة” و في الحقيقة قد نسجت حول تلك “القضمة” قصص كثيرة ليس لها أي أساس من الصحة ، و لعلك تعرف أحدها ! و لا داعي الآن لسرد مثل تلك القصص و الحكايا و تفنيدها . يكفي فقط أن تعلم أن استخدام تلك “القضمة” كان لأسباب تصميمية فقط ، منها أنها تميز شكل التفاحة ، و لأن كلمة “قضمة” تعني بالإنجليزية “Bite” و هي قريبة من كلمة بايت “Byte” التي نستخدمها في عالم التقنية لقياس حجم البيانات !

شعار آبل لم يكن كما هو الآن !
شعار آبل لم يكن كما هو الآن !

هذا الشعار تم استخدامه لفترة طويلة ، ثم تم تغييره عام 1998 ليصبح شعار آبل بلون واحد فقط بدلاً من الألوان المتعددة مع الحفاظ على الملامح الرئيسية للشعار السابق ، في البداية كان اللون أزرق ثم أصبح أسوداً ، و في عام 2001 صار أقرب للون الفضي ، أما في عام 2003 فقد تم تغيير الشعار ليصبح كما هو الآن ، حيث يتم تصنيعه من مادة الكروم اللامعة !

2. آبل هي الشركة الأغلى في العالم !

تتصدر آبل قائمة الشركات الأعلى في القيمة السوقية ، حيث تبلغ القيمة السوقية لآبل حوالي 479 مليار دولار ، تليها شركة Exxon Mobil التي لها قيمة سوقية تقدر بنحو 422 مليار دولار ، ثم مايكروسوفت في المرتبة الثالثة بنحو 340 مليار دولار ، و جوجل في المرتبة الرابعة بـ 313 مليار دولار . ( إحصاءات : مارس 2014 ، صحيفة Financial Times ) .

3. آبل كانت أغنى من الحكومة الأمريكية ذات يوم !

الحكومات هي التي تقوم بطباعة الأوراق النقدية و هذا يجعلها تمتلك سيولة نقدية كبيرة جداً يصعب لأي شركة داخل دولة أن تدانيها ، إلا أنه خلال وقت معين و بالتحديد في يوليو من عام 2011  إبان اشتعال أزمة الديون ، كانت السيولة النقدية لدى آبل أكبر من تلك الموجودة في الخزانة الأمريكية ذاتها ، حيث بلغت آنذلك 75.88 مليار دولار في مقابل 73.77 مليار دولار في الخزانة الأمريكية !

4. خاصية “السحب لإلغاء القفل Slide to unlock” موجودة فقط في أجهزة آبل !

خاصية "السحب لإلغاء القفل Slide to unlock" موجودة فقط في أجهزة آبل !
خاصية “السحب لإلغاء القفل Slide to unlock” موجودة فقط في أجهزة آبل !

خاصية السحب لإلغاء القفل أو Slide to unlock على الرغم من كونها حركة بسيطة ، فإن آبل تستخدم تلك الخاصية بشكل حصري في أجهزتها ، و قد حصلت على براءة اختراع لأجلها داخل الولايات المتحدة برقم 1964022 !! و لا يحق لأي شركة أو تطبيق استخدام تلك الطريقة بدون إذن مسبق من آبل و إلا يعتبر ذلك انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بها !!

5.منتجات آبل لا تصنعها آبل !

نعم ، قد تكون هذه معلومة صادمة للكثيرين . البعض يعتقد أن آبل تقوم بتصنيع الأجهزة الخاصة بها و التي تطلقها في الأسواق حاملةً اسمها و شعارها ، لكن هذا غير صحيح أبداً ، فآبل لا تفعل هذا مطلقاً ! و إليك على سبيل المثال هاتف iPhone 5s : الشاشة من صناعة شركات مثل Sharp و LG ، معالج A7 من صناعة سامسونج ( تخيل !! ) ، الكاميرا من صناعة سوني ، الرقاقة التي تجعل الهاتف قادراً على إجراء المكالمات من صناعة كوالكم ، و الأمر ذاته بالنسبة لبقية مكونات الهاتف !! هذه المكونات جميعها يتم تجميعها في جهاز واحد داخل مصانع التجميع في شركة Foxconn الصينية و بواسطة آلاف العمال .

6. الوجه القبيح !

ذكرنا للتو أن عمليات تجميع أجهزة آبل تتم في الصين داخل مصانع Foxconn و ذلك لأن رواتب العاملين هناك أقل من أي مكان آخر ، الأمر الذي يؤدي إلى تخفيض التكلفة الإجمالية النهائية للجهاز .

الوجه القبيح !
الوجه القبيح !

و بعد الحديث سابقاً في هذا المقال عن الأرباح الطائلة التي تجنيها الشركة ، نأسف بأن نخبرك أن إجمالي رواتب 95 ألف من العمال داخل مصانع Foxconn أقل من إجمالي رواتب 9 رؤساء في الطاقم التنفيذي الذي يدير شركة آبل و الذي يبلغ مجموع رواتبهم الشهرية نحو 441 مليون دولار طبقاً لدراسة أجراها معهد Economic Policy .

هذا فضلاً عن الأوضاع المزرية لأولئك العمال ، و مخالفة قوانين العمل الدولية ، و الظروف الصعبة داخل تلك المصانع ، و التي تدفع العمال أحياناً إلى الانتحار ! عامة هذه النقطة تحديداً موجودة في غالبية الشركات الكبرى و آبل ليست استثناءاً !

أخبرنا بالتعليقات أي المعلومات السابقة أثارت دهشتك ؟! و إذا كان لديك معلومات أخرى ترغب بمشاركتها معنا فتفضل بذكرها مشكوراً ، فدوماً ما يسرنا استقبال آرائكم و تعقيباتكم المفيدة !

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا ، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫82 تعليقات

  1. ابل ليست الافضل اندرويد مكتسح السوق الان
    ابل من صنع اندرويد
    واندرويد من صنع اندرويد نفسة

    1. وهو الاندرويد متى خرج للعامة لولا آپل من المفترض إن كل مستخدم يصلي ركعتان الى مخترع الايفون ستيف جوبز

    2. ابل تستاهل كل هالتفوق ( لكل مجتهد نصيب )

      لي تعليق بسيط بخصوص احد تعليقات يقول مفروض ع كل
      مستخدم ان يصلي ركعتين لصانع ابل … الصلاه لا تكون الا لله فقط واتق الله فيما تقول

    3. نضراً لتعليقك السيء والغير مبالي بالحسابات التي احصيت
      فأنت مجرد هاوي؟؟؟؟؟!!!! وا فقط

  2. ظاهرة آبل منذ حوالي ٤٠ سنة ونظراً لعبقرية مؤسسها المرحوم العربي السوري الأصل ستيف جوبز كانت وما تزال تدهش العالم بكل ابتكار مذهل حتى أنظمة الويندوز للحواسيب فكانت بتصميم وتطوير شخصي من ستيف جوبز وكذلك معظم أفلام ديزني للرسوم المتحركة تصمم وتنتج في شركة pixar المملوكة لستيف جوبز أما موضوع الرواتب فهذه عقود بين الشركات وأسواق عرض وطلب وكل شركة مسؤولة عن العاملين فيها

  3. تكتلات الشركات عابرة للقارات او ما تسمى متعددة الجنسيات اصبحت حيتان كبيرة تلتهم السوق وربما مستقبلا تتحكم بالدول وهذا ما نراه في صناعات الاسلحة والشركات العسكرية التي يكتنف اخبارها الغموض بل وتكون اغلب اسهمها لشخصيات مهمة في العالم من امثال رانسفيلد وديك شيني واخرون لا يسع المقام لذكرهم

  4. اعتقد المسؤول عن زيادة رواتب مصنع فوكسكون هو ادارة المصنع وليس شركة ابل والسبب ان المصنع هو مصنع صيني مسقل وابل تتعامل معه لتصنيع الاجهزة فقط

  5. اعتقد ان اغلب الذين قراو انصدموا من ابل ليست من تصنع الاجهزة
    في الحقيقة انا اعرف هذا بس هذا مايعني ان ابل بس تستغل الشركات الثانية بالعكس هي تربحهم بتخطيطها بحيث ان هي الي تخطط تصميم الجهاز ومن اي شركة افضل وهي الي تحط الترتيبات الي تبغاها في المعالج وهي ايضا الي تسوي المزايا الي تبغاها ايضا في جهازها يعني ان عمل الشركات الثانية هو بس ان تنفذ ماطلبته ابل في تصنيع اجهزتها اي انها ابل تعطي التخطيط للشركة وتعمل الشركة على ذلك التخطيط ومن ممكن ان تضيف بعض التحسينات بعد مشاورتها لمصمميها وبالنهاية ابل تاخذ القطع وتوديها لمصنع الي في صين وبعدها يبدا المصنع بتركيب القطع ايضا على حسب طلب شركة ابل

    وشكرا لكل من قرأ ماكتبت

  6. هذه ليست ظاهره مسخره هذا هو النظام الرأسمالي الذي يسحق الطبقات الفقيره جشع التجار شئ طبيعي اذا لم تطبق في حقهم احكام رادعه

  7. سبب انتحار بعض العمال هي الخوف من المسائلة
    بعد اكتشاف قيامهم بتسريب صور للايفون قبل صدورة وليس الظروف القاسية للعمل او ان مؤسسي ومدراء شركة اعلى من رواتبهم

    1. أخي الكريم،
      رواتب خمسة وتسعين موظفاً أقل من اجمالي تسعة رؤساء في شركة آبل،وليس تسعة موظفين.

  8. شركه جباره استخدمت العديد من الثقافات والعقول للتطوير والبناء ليه هنا سر الاداره الناجحه

  9. تقولون بان ابل لا تصنع منتجاتها لكن .

    اليت ابل هي من تضع تخطيط المعالج !!

    سامسونج فقط لان لديها المعامل و الاجهزة المناسبة لانتاج المعالج

  10. ابل افضل شركة في العالم ولا يستطيع اي شركة فعل مافعلت فيه آبل ولاذا أريد من الذين يغبطون ابل لايستمرون لانها افضل شركة في العالم افضل من سامسونج وافضل من نوكيا وافضل من سوني وافضل من إلى جي وافضل من اي أجهزة على وجه الأرض والسلام عليكم

  11. يا الله !!!
    رواتب 95 الف من العمال اقل من رواتب9 روؤساء من الطاقم التنفيذي
    اي ظلم هذا من هذه الشركات….على الاقل اين الضمير النفسي !!غريب وجداً

  12. اشكركم على هذه المعلومات التي لااخفيكم انها صدمتني كنت في السابق اعتقد ان هذا المنتج صناعه امريكيه لكن لاغرابه فالشركه امريكيه والحكومه الامريكيه قائمه على استغلال ثروات شعوب الارض حتى لوبالقوة العسكرية لكن لله الامر من قبل ومن بعد تقبلوا تحياتي

  13. عندي خبر بكل هاذا مسبقاً ولاكن شكراً لهاذا التطبيق الذي يوضح خفايا لايعلمها جميع الناس شكراً

  14. كون التجميع لا يحصل في الشركه نفسها ولا التصنيع هذا لا يقلل من قيمة ابل يبقى ستيف عبقريا باختراعاته بس الي صدمني جد انه سامسونج انتجت المعالج هههههه

  15. التصنيع خارج أبل لا يقلل من كونها شركه عظيمه ومبتكره وصاحبه الافكار والاختراعات والابداعات
    فالمهندس المعماري يصمم ويرسم ويفكر والعمال تتفذ عل هذا يقلل من شأن المهندس إطلاقاً
    يبقي هو صاحب الفكره والابداع والتصميم الملفت للنظر
    أي كان منفذه من علي الورق

  16. هذا اسمة تكامل اقتصادي واللي يعرف في التسويق يعلم بانها تحالفات والشركة لو كانت ترغب بانشاء مصانع كبيرة تنتج الايفون لن يكون شيء صعب لكن سيكون مكلف من ناحية الانشاء والابحاث والتطوير لذلك اللجوء للمختصين في المجال وتصنيعهم للاجزاء حسب تصاميم ومواصفات ابل شيء جيد للسيطرة على اسعار الجهاز في ادنى مستويات تكلفة الانتاج للمنافسة في السوق والحفاظ على الريادة ..

    كل قطعه تأتي من مصنع متخصص يصرف مئات الملايين لتطوير انتاجة لمواكبة ثورة الاتصالات المتسارعه ولتلبية احتياجات الاجهزة بجودة عالية ..

  17. معقولة رواتب 95 الف من العمال اقل او لاتساوي رواتب 9 من رؤساء تنفيذيين في شركة آبل

    والله هذا ظلم وقهر واستبداد اين ديمقراطيتهم الذين يتغنون بها اين نزاهتهم
    كيف يكون هذا هم يعطفون على الكلاب. ولايعطفون على بني. البشر
    هولاء مجرمون 9 رؤساء رواتبهم اكثر من رواتب 95 الف عامل مساكين العمالة والله مساكين يقول مما يؤدي بعضهم للإنتحار
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  18. شركة أبـل هي الاولى بلا منازع ولاكن تحتاج الى بعض التحسينات والاصلاحات الذكيه ، وشكراً

  19. شاكرين لكم هذا الشرح
    ولكن شرحكم لم يتضمن تبرعات هذه الشركه لأي جهة
    وهل دعمهم يشمل أهل غزه أم ….؟؟؟
    وما موقفها من الديانات هل هي محايده
    أم من أتباع الماسونيه والحملات الصليبيه.
    وشكراً للتوضيح والمجهود الذي بذلتموه للمسلمين

  20. أتوقع اكتب الموضوع ما وضح شيء مهم ..
    آبل هي من يخطط ويدرس ويحلل ويعمل كل شيء وفقط ترسله للشركات مع سامسونج لكي تركبه ….
    يعني أبل تصنع اول حبة وتعطي للشركات يصنعولها مثلا مليون حبة مثل هي الحبة مقابل سعر معين ..
    وهي طريقة آبل وجوجل ومايكروسوفت ..

  21. ايش دخلنا انها تصنع ولا لا ،،

    ابل تختار لكم افضل اختراعات العالم و تجمعها فـ الحاسوب او الهاتف او الاجهزه اللوحيه لو كانت تصنع زي سامسونج كان نهاية كل جهاز كم شهر و فايروسات وشاشة مضروبه و كل يوم قدام محل التصليح لا خلينا على انتقاءها للأفضل الاختراعاات ،

  22. يعني انه الشركات الاخرى افضل من أبل لان الشركات تصنع أجهزتها بنفسها بينما أبل شركات اخرى تصنع لها أجهزتها اذا لماذا تتفاخر على شركة كلاكسي سامسونغ

  23. والله انا كنت من قبل سامع انو كل صفحات التلفزيونات و الهواتف و كلشي شريكة سامسونگ تصنع لهم ، جيد جداً انو ابل تستخدم قطعات هواتفها من شريكات ذات سمعه كبيرة !احسنتم

  24. الحقيقة كلها مزيفة، أبل شركة لها أنشطة النضام الرأسمالي المطلق. تبحت عن الربح ولا يهمها الإنسان كعامل ولا المستهلك. أكبر منصة تجسس في العالم عبر أجهزتها، يجنون الملايير من الدولارات على حساب البؤساء
    حول العالم، إنها صناعة أمريكية بأفكار يهودية. مع الأسف القليل القليل اللدي يعرف أهدافهم حول العالم، وما خفي كان أعظم…

  25. ايش دخل انها تصنع ولا لا !!

    ابل تختار لكم افضل اختراعات العالم و تجمعها ف الحاسوب او الهاتف او اللوح الالكتروني لو كانت تصنع زي سامسونج كان نهاية كل جهاز كم شهر و فايروسات و وشاشة مضروبه و كل يوم قدام محل التصليح لا يا حبيبي خلينا على انتقاءها للأفضل الاختراعات

  26. هو صح انو ابل مو اللي تصنع. بس في النهايه المقاييس و براءات الإختارع و كل الافكار لأبل. مو مهم مين يجمع القطع و يركبها المهم مين اللي فكر فيها و ابدع فيها

  27. بِالرُغمْ مِن مِيِّزانِية آبلْ ..
    الإ مَرتبْ مُوظفيهَا قَليِّلْ !! { لِمَا } ..!!

    هَذا مَاأثَار دهَشتِّيْ ..!!

  28. ابل كل مكونات اجهزتها من صنع شركات ثانيه يعني باختصار هم مايخترعون شي فقط يشترون اختراعات ، شغلتهم يجمعون اختراعات على بعض ويكونون جهاز ، ع فكرة ابل لها عدة اشياء من سامسونق مو بس الي مذكور بالنص.

    1. من صنع شركات تانية ولكن ليس من اختراع
      حتى الشركات للي عم تصنع منتجات ابل عم يكون التصميم وبرائة الاختراع والإبداع من ابل ، وهي بتصنع حسب الشروط
      وهاد ذكاء من ابل لتخلي مثلا سوني هي تصمم الكاميرة لانها شاطرة بهل مجال
      وغيرها لشريحة الاتصال لانه اختصاصها.

  29. لماذا لانستخدم الجوال بدون ان ننشيء علاقه حب وتقديس لهذه الشركه ، كفاكم مديحا لهم

  30. شركة تحترم العملاء وتحافظ عليهم وتعمل جهاده لإرضاءهم فلذالك وغالبا من يمتلكون اجهزه ابل من الصعب ان يبحثو عن غيرها وان حدث فسرعان مايعود لها فلا عجب ان تكون كذالك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى