اخبار الأندرويد

أندرويد 15 يجلب ميزة المساحة الخاصة لحماية بياناتك من أعين المتطفلين

طرحت جوجل الإصدار التجريبي الثاني من أندرويد 15 قبل عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وبدأ مالكي أجهزة جوجل بكسل في استخدامه. هناك أيضًا العديد من الهواتف الرائدة التي حصلت على التحديث التجريبي للنظام، وبدأوا في استخدامه على مسؤوليتهم الشخصية.

حصل نظام أندرويد 15 على جرعة كبيرة من ميزات الذكاء الاصطناعي التي تتمحور أغلبها حول أنظمة الأمان للتصدي للثغرات الأمنية ومكافحة الهجمات الخطيرة. من بين الميزات المثيرة للدهشة هي ميزة “Private Space” والتي تُعرف باسم “المساحة الخاصة” والتي من المفترض أن تحمي بياناتك من أعين المتطفلين.

أندرويد 15 يجلب ميزة المساحة الخاصة لحماية بياناتك من أعين المتطفلين

يمتلك معظمنا العديد من البيانات الهامة على الهاتف، قد تكون هذه البيانات عبارة عن معلومات مصرفية أو مستندات تجارية أو بيانات صحية، ومن الضروري أن نتأكد من حماية هذه البيانات من أعين المتطفلين.

تقدم جوجل في أندرويد 15 ميزة المساحة الخاصة التي من شأنها حماية جميع هذه البيانات بشكل صحيح. صراحةً، لقد كانت جوجل متأخرة قليلاً في طرحها لهذه الميزة لأنها متوفرة بالفعل على معظم واجهات الاستخدام الخاصة بمُصنعي الأندرويد.

تقدم شركة شاومي هذه الميزة وتقدم شركة تكنو هذه الميزة وتقدم شركة انفنيكس هذه الميزة. في الواقع، ليس من المستغرب إن وجدت ميزة المساحة الخاصة على أي هاتف أندرويد في الوقت الحالي، بصرف النظر عن نوعه أو الشركة المُصنعة له.

على كل حال، الهدف من ميزة المساحة الخاصة هو إخفاء تطبيقاتك الهامة التي تحتوي على البيانات الحساسة من الشاشة الرئيسية والاحتفاظ بها في مخزن آمن لا يُمكن الوصول له إلا باستخدام إحدى طرق الأمان التقليدية مثل كلمة المرور أو رمز PIN أو حتى بصمة الإصبع.

ومن المؤكد أن ميزة المساحة الخاصة في أندرويد 15 ستعمل بنفس الطريقة تمامًا، وربما تأخذ الأمور إلى بُعد جديد من الأمان. على أندرويد 15، ستتمكن من إنشاء حساب منفصل على الهاتف يحتوي على تطبيقاتك الحساسة وسيتم الاحتفاظ بهذا الحساب كحساب ثانوي على الهاتف مستقل بذاته ومنفصل عن حسابك الأساسي.

حتى إذا افترضنا أن هاتفك تعرض للاختراق أو الإصابة بالفيروسات، سيظل حسابك الخاص الموجود في المساحة الخاصة محمي ومؤمن تمامًا.

الهدف من “المساحة الخاصة” ليس قفل التطبيقات الحساسة فحسب، وإنما ستمكنك أيضًا من قفل الوسائط مثل الصور والفيديوهات والمقاطع الصوتية. للدخول إلى حساب المساحة الخاصة سيتعين عليك استخدام إحدى أساليب التأمين التي قمت بإعدادها لقفل الحساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى