اخبار الأندرويد

أندرويد 15 – لن يفكر أي لص في الاستيلاء على هاتفك بعد الآن

تحاول شركة جوجل أن تضمن للمستخدم أمن وحماية بياناته التي يحتفظ بها على هاتفه الأندرويد بكل الوسائل الممكنة، وذلك من خلال ميزة مكافحة السرقة التي يشتمل على نظام أندرويد 15.

أندرويد هو أكثر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية شهرة وانتشارًا، وكل جيل جديد من هواتف الأندرويد تكون أغلى من الجيل الذي سبقها ببضع مئات من الدولارات، هذا يعني زيادة فرصة تعرض هواتفنا للسرقة من قِبل اللصوص.

أندرويد 15 - لن يفكر أي لص في الاستيلاء على هاتفك بعد الآن

بحسب تقرير موقع TechRadar، فإن شركة جوجل ستقدم مجموعة من الميزات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي التي من شأنها حماية الهاتف وتأمينه في حال تعرض للسرقة لمنعهم اللصوص من القدرة على بيعها والتربح منها.

من الواضح أن الذكاء الاصطناعي يلعب الدور الأكبر في هذه الميزة، إذ يبدو أن الهاتف سيتمكن تلقائيًا من اكتشاف وقت اختطافه، وهذا عبر ميزة تُعرف باسم “Theft Detection Lock” أو “قفل كشف السرقة”.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تسير في الشارع وحاول شخص ما انتزاع هاتفك الأندرويد من جيبك، فسوف يستشعر الهاتف محاولة السارق وسيتم قفل الهاتف تلقائيًا.

عند تفعيل ميزة “قفل كاشف السرقة” سيستطيع الهاتف قفل نفسه بشكل تلقائي لمنع اللصوص من سرقة بياناتك، وهذه الميزة ستكون متاحة لجميع هواتف الأندرويد التي تعمل بنظام أندرويد 10 أو أحدث منه.

لا نعلم بالتحديد كيف تعمل هذه الميزة بالضبط، ولكن على ما يبدو أن الذكاء الاصطناعي يحاول أن يلعب الدور الأكبر في مدى فعالية هذه الميزة عن طريق استخدام أجهزة استشعار الهاتف واستنباط الحركة السريعة التي قد يتعرض لها الهاتف فجأة في حال سرقته أو محاولة انتزاعه بواسطة السارق أثناء سيرك في الشارع.

تقدم جوجل أيضًا العديد من ميزات مكافحة السرقة على نظام أندرويد، مثل قفل الجهاز في حال انقطاع اتصال الإنترنت وقفل الجهاز عن بُعد.

في حين أن الميزة الأولى تسمح لك بقفل الهاتف بعد فترة زمنية محددة من انقطاع اتصال الانترنت عنه، فإن الميزة الأخرى تساعدك في قفل الجهاز عن بُعد بمجرد معرفة رقم الهاتف والإجابة على الأسئلة الأمنية. حتى تلك الميزتين ليست متوفرة إلا على نظام أندرويد 10 والأحدث منه.

ولكن في أندرويد 15، ستجعل جوجل من الصعب على اللصوص عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف لمسح البيانات وبيع الجهاز على وجه السرعة.

فحتى وإذا افترضنا أن هذا اللص تمكن من إعادة ضبط المصنع للهاتف، فلن يتمكن من إعداد الهاتف مرة ثانية بدون معرفة بيانات الحسابات الخاصة بالمالك الأصلي والتي تم استخدامها في إعداد الهاتف لأول مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى