تقارير أبل

تحديث iOS 17.3 التجريبي الأول – ابل تضيف ميزة رهيبة لحماية هاتفك حال تعرض للسرقة

طرحت ابل بالأمس الإصدار التجريبي الأول من تحديث iOS 17.3 للمطورين، والذي يأتي مع باقة من المميزات الجديدة، أهمها ميزة “Stolen Device Protection” أو ” حماية الجهاز من السرقة” والتي تضيف طبقة أمان إضافية في حال تعرض هاتفك للسرقة من قِبل شخص واستطاع هذا الشخص تخمين رمز المرور الخاص بك، سواء كان هذا الشخص على صلة قريبة منك أو يتحلى ببعض مهارات القرصنة الفردية.

ابل تضيف ميزة رهيبة في تحديث iOS 17.3 التجريبي لحماية هاتفك في حال تعرض للسرقة

في وقت مبكر من هذا العام، تم الإبلاغ عن حالات سرقة عديدة في الولايات المتحدة بعد تمكُن اللصوص من التجسس على الضحايا لمعرفة رمز مرور الهاتف، والتي غالبًا ما تحدث في الأماكن العامة مثل مقاهي الإنترنت والبارات.

بعد ذلك، ينجح اللص في إعادة تعيين رمز مرور جديد، وتعطيل خدمة “العثور على جهازي”، ومن ثم الاطلاع على جميع كلمات المرور المحفوظة بداخل خزنة iCloud Keychain للحسابات المصرفية وعميل البريد الالكتروني الخاص بالضحية. في تقرير Joanna Stern بصحيفة وول ستريت، تم وصف هذه المشكلة بمثابة “سرقة الحياة الرقمية للأشخاص بالكامل”.

ابل تضيف ميزة رهيبة في تحديث iOS 17.3 التجريبي لحماية هاتفك في حال تعرض للسرقة

ولكن عند تفعيل ميزة “حماية الجهاز من السرقة” سيبدأ النظام في المطالبة بالمصادقة من خلال كلً من “معرف اللمس” و “معرف الوجه” كنوع من الإجراء الاحترازي عند محاولة الوصول إلى بعض البيانات المحفوظة على الهاتف، بما في ذلك كلمات المرور والمفاتيح الموجودة بداخل خزانة iCloud Keychain، وعند محاولة التقدم بطلب للحصول على بطاقة Apple، أو عند محاولة تعطيل وضع “Lost Mode”، أو عند محو جميع المحتويات والإعدادات المفضلة، واستخدام طرق الدفع المحفوظة في سفاري، وغير ذلك.

أما بالنسبة للإجراءات السريعة مثل تغيير كلمة مرور مُعرف ابل الخاصة بالهاتف، فسوف تضيف الميزة الجديدة تأخيرًا زمنيًا إضافيًا ومطالبة لتأكيد الهوية عن طريق المصادقة البيومترية.

بمعنى أنه في حال تفعيل ميزة “حماية الجهاز من السرقة” على الجهاز، سوف يُطالب الشخص بالمصادقة عن طريق مُعرف اللمس أو معرف الوجه والانتظار لمدة ساعة قبل أن يتمكن من تغيير كلمة المرور على الجهاز. ولكن سيكون هنالك حالات استثنائية لفترة التأخير الزمنية مثل عندما يكون الجهاز بداخل المنزل أو في محل العمل.

وبحسب تقرير موقع The Verge، فمن المتوقع أن تشارك ابل المزيد من التفاصيل حول ميزة حماية الجهاز من السرقة بمرور الوقت لتوضيح طريقة عمل الميزة وكيفية الاستفادة منها بشكل ملائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى