اخبار الأندرويد

الأمان على رأس الأولويات – أندرويد 14 يثبط المزيد من ممارسات تطبيقات الطرف الثالث الخبيثة

مثلها مثل أي ميزة أخرى في الهاتف، تعد إمكانية التقاط لقطات شاشة (سكرين شوت) من الميزات الهامة والمفيدة للغاية، سواء كنت تحاول تجميع بعض اللقطات الهامة لمقطع فيديو توضيحي لأغراض التعليم أو تحاول التقاط لقطة طريفة في لحظة حاسمة.

بالرغم من ذلك، لا يزال من المُمكن إساءة استخدام هذه الميزة إذا انتهى الأمر بوقوعها في بعض الأيادي الخبيثة من مطوري تطبيقات الطرف الثالث. لهذا السبب تحديدًا، أضافت جوجل ميزة حاسمة في نظام أندرويد 14 لمنع حدوث هذا الأمر بدون إذن صريح من المستخدم.

أندرويد 14 يُثبط المزيد من الممارسات الخبيثة لتطبيقات الطرف الثالث

الأمان على رأس الأولويات - أندرويد 14 يُثبط المزيد من ممارسات تطبيقات الطرف الثالث الخبيثة

حتى إذا لم تكن أنت الشخص المسؤول عن التقاط لقطة الشاشة، فلا يزال هناك بعض التطبيقات التي تتمتع بإمكانية التقاط لقطات شاشة خلسة دون أن يلاحظ المستخدم بحدوث هذا الشيء. ومع ذلك، عادةً ما يكون المستخدم هو الوحيد المُلام لأنه هو من منح هذه التطبيقات الإذن والسماح لهم بهذه الصلاحية.

إذا كنت تريد الصراحة، المشكلة ليست في هذه النوعية من التطبيقات، لأنها على الأقل تطلب إذنك، وإذا كنت تتمتع بالذكاء والتوعية التقنية، فلك مطلق الحرية في منعها من هذه الصلاحيات.

ولكن المشكلة الحقيقية تأتي من التطبيقات التي لا تطلب منك حتى الإذن لكي تحصل على هذه الميزة، إنها ببساطة تمنحها لنفسها بدون أي وجه حق.

يؤسفني أن أخبرك أن هناك بالفعل العديد من التطبيقات التي لديها القدرة على التقاط لقطات شاشة “سرية”. ولكن بدلاً من تخزينها والاحتفاظ بها على ذاكرة هاتفك، يتم إرسالها مباشرةً إلى خوادم شركة التطبيق دون أن تترك أي أثر خلفها على ذاكرة الهاتف.

الهدف واضح من وراء هذه التطبيقات – فهي على يقين تمامًا بأن هناك العديد من المعلومات الحساسة على أي هاتف ذكي، سواء كانت صور شخصية حساسة أو معلومات ذات صلة بالحسابات المصرفية وغير ذلك بكثير.

قد لا يكون الأمر بهذه الخطورة، ويكون الهدف من وراء لقطة الشاشة هو مسح أرقام جهات الاتصال لمشاركتها مع الشركات الإعلانية. لحسن الحظ، أندرويد 14 سيكون رادع وصارخ في وجه هذه الممارسات الشنيعة، بصرف النظر عن نيتها الحقيقية.

الأمان على رأس الأولويات - أندرويد 14 يُثبط المزيد من ممارسات تطبيقات الطرف الثالث الخبيثة

في أندرويد 14، سيتمكن المستخدم من مراقبة أي تطبيق حاول التقاط لقطات شاشة خلسة على الهاتف، حتى وإن لم تكن هذه الصلاحية ضمن مجموعة الأذونات التي طالب بها التطبيق أثناء تثبيته لأول مرة.

فبمجرد محاولة أي تطبيق التقاط لقطة شاشة، سيقوم النظام بعرض نافذة منبثقة أسفل الشاشة تخبرك أن التطبيق قام بالتقاط لقطة شاشة الآن.

لا مشكلة في الأمر إذا كنت أنت من قام بالتقاط اللقطة، ولكن إذا كنت ترى هذه النافذة بشكل عشوائي أثناء استخدامك لإحدى التطبيقات، على الرغم من أنك لست أنت من قام بالتقاط الشاشة، فأنت تعرف الآن ما هو التصرف الصحيح مع هذا التطبيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى