تقارير أبل

تحديث iOS 16 – المميزات الجديدة، هواتف الايفون المدعومة، وكل ما تود معرفته!

أعلنت ابل رسمياً عن تحديث iOS 16 لهواتف الايفون ضمن فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2022.هناك الكثير من مميزات تحديث iOS 16 التي سوف نعرضها بالتفصيل في هذا المقال، كما سوف نتعرف على هواتف الايفون التي يدعمها تحديث iOS 16 والمتوافق معها.

أبرز مميزات تحديث iOS 16

شاشة القفل .. التغيير الأبرز!

بعد التحديث إلى iOS 16 ستجد التغييرات الجديدة في شاشة القفل ملحوظة، وهي التغييرات الأكبر على الإطلاق في شاشة القفل وفقاً لآبل منذ إصدار نظام iOS حيث بات النظام يتيح خيارات أوسع للتخصيص. وقد جاءت أبرز التغييرات الجديدة كما يلي:

  • أدوات الويدجت: بات بالإمكان إضافة أدوات ويدجت إلى شاشة القفل في تحديث iOS 16 لعرض الطقس والوقت ونسبة البطارية، كما سيتمكن المطورون من إضافة أدوات ويدجت خاصة بتطبيقاتهم إلى شاشة القفل كما هو الحال في الشاشة الرئيسية.
    الأدوات أو “الويدجت Widgets” حالياً في نظام ابل تعرض معلومات من تطبيق معين في مساحة محدودة، ولا تتفاعل مع المستخدم إذ عند الضغط عليها تقوم فقط بنقلك إلى التطبيق الرئيسي.تحديث iOS 16 - هذه الأدوات و الويدجت التي يمكنك إضافتها إلى شاشة القفل!سيكون لدينا العديد من الأدوات “الويدجت” في شاشة قفل الايفون سواء بصورة افتراضية مسبقة من النظام مثل ويدجت الوقت والتاريخ والبطارية والطقس والتقويم وغيره، كما سيتم السماح للمطورين بتصميم ويدجت خاصة بتطبيقاتهم لتكون متاحة للمستخدم.

شاشة القفل .. التغيير الأبرز في تحديث iOS 16

  • شاشات قفل متعددة: يمكنك إنشاء العديد من شاشات القفل وتخصيصها على ذوقك بخلفيات وصور وأساليب مختلفة والتبديل بينها كما تريد.

شاشة القفل .. التغيير الأبرز في تحديث iOS 16

  • الإشعارات: الآن باتت تظهر على شاشة القفل من الأسفل، وهناك نوع من الإشعارات يُسمى الإشعارات الحية لعرض بيانات محدثة بشكل مستمر مثل توصيل الطلبات ونتائج المباريات والتقدم في التمارين وغيرها.
  • إمكانية تغيير شكل الوقت والتاريخ في شاشة القفل وكذلك اللون.

شاشة القفل .. التغيير الأبرز في تحديث iOS 16

  • اقتراحات من النظام لإضافة صور في الخلفية: ضمن مميزات تحديث iOS 16 الجديدة أن النظام سوف يقدم لك مجموعة من الاقتراحات لإضافة صور معينة في الخلفية، وسوف يسمح لك بتعيين مجموعة مختلفة من الخلفيات للتبديل بينها بشكل تلقائي وفقاً لمعايير سيكون المستخدم هو المسؤول عن تحديدها، مثل التبديل في أوقات محددة من اليوم وغير ذلك. سوف تعرض شاشة القفل الأحوال الجوية ودرجات الحرارة وتغيرها على مدار اليوم.

التركيز Focus

  • الربط بين أنماط التركيز وشاشة القفل في تحديث iOS 16 ، إذ يمكن تخصيص شاشة قفل محددة لكل نمط تحدده.
  • خيارات تخصيص أعمق في أنماط التركيز داخل التطبيقات نفسها: مثلاً عرض رسائل البريد الشخصية فقط، أو عرض تبويبات سفاري الخاصة بالعمل وهذا ينطبق على تطبيقات النظام الأساسية.
  • إمكانية جدولة أنماط التركيز حتى تعمل في أوقات محددة.

التركيز Focus

تطبيق الصور

  • ميزة المكتبة المشتركة iCloud Shared Photo Library في تحديث iOS 16 تتيح عمل ألبومات مشتركة مع عدد يصل إلى 5 أشخاص، وخيار لرفع الصور للألبوم مباشرة من الكاميرا للألبوم المشترك، ويمكن لجميع الأشخاص المشاركة والتعديل والحذف، وسيكون من الممكن رفع الصور مباشرةً من تطبيق الكاميرا إلى مجلد المكتبة المشتركة، وسيكون من حق جميع الأشخاص المشتركين في الألبوم خيار التعديل على الصور أو حذفها.

تحديث iOS 16

  • حذف الصور المكررة على الايفون: من المميزات الجديدة التي بات يتيحها تحديث iOS 16 الجديد هو إمكانية إيجاد و حذف الصور المكررة بسهولة من أجل توفير المزيد من السعة التخزينية على الجهاز دون الحاجة إلى أي برامج إضافية.
  • حماية الصور المخفية: هذه ميزة لطالما طالب بها مستخدمو الايفون والايباد. الآن أصبح بإمكانك حماية ألبوم الصور المخفية عبر خاصية التعرف على الوجه أو بصمة الإصبع. حتى ألبوم الصور المحذوفة “Deleted Photos” أصبح مُقفل بشكل افتراضي ولن يتمكن أي شخص من الدخول إليه لأنه سيتطلب إحدى أنظمة المصادقة البيومترية مثل مُعرف الوجه أو بصمة الإصبع.
  • فصل العناصر عن الخلفية: نظام iOS 16 أصبح قادر على التعرف على محتوى وتفاصيل الصور بشكل أكثر دقة. الآن، يمكنك تحديد أي عنصر أو كائن أو شيء بداخل الصور من خلال النقر عليه مطولاً وفصله عن الصورة ومشاركته مباشرةً على حساباتك على تطبيقات التواصل الاجتماعي أو تطبيق الملاحظات أو حتى إلى البريد الإلكتروني.
  • نسخ ولصق التعديلات: في حين أنه يمكنك إجراء مجموعة كبيرة من التعديلات أثناء تحرير صورك على تطبيق محرر الصور الافتراضي، فالآن بات ممكناً نسخ تلك التعديلات وتنفيذها على أي صورة أخرى. فعلى سبيل المثال، بعد أن قمت بإجراء عدة تعديلات على صورة ما، يمكنك حينها النقر على زر نسخ التعديلات من الأعلى ثم الانتقال إلى الصورة الأخرى وتطبيق نفس التعديلات عليها عبر زر لصق التعديلات Paste Edits.

مزايا أخرى في تطبيق الصور:

  • الآن بات ممكناً ترتيب صور الأشخاص وفقاً للترتيب الأبجدي حسب أسمائهم.
  • التراجع أكثر من خطوة واحدة أثناء عملية تحرير الصور.
  • يشتمل على عدد أكبر من الذكريات Memories.
  • القدرة على إيقاف عرض الذكريات والصور المميزة داخل تطبيق الصور أو الويدجت.

تطبيق الرسائل

  • إمكانية تعديل الرسائل أو التراجع عنها حتى مرور 15 دقيقة بعد الإرسال.

الرسائل في iOS 16

  • إمكانية استعادة الرسائل المحذوفة حتى بعد مرور 30 يوم على حذفها.
  • ميزة وضع علامة “غير مقرؤة” على الرسائل للرد عليها لاحقاً.
  • دمج خاصية مشاركة الشاشة SharePlay في تطبيق الرسائل.
  • إمكانية مشاركة الملاحظات، والعروض التقديمية، والتذكيرات، وعلامات التبويب في سفاري وغيرها عبر تطبيق الرسائل لبدء التعاون فوراً.

تعديل الرسائل: ضمن مميزات تحديث iOS 16 أنه أصبح يتيح للمستخدم إمكانية التراجع عن إرسال الرسائل من أجل التعديل عليها خلال فترة زمنية لا تتجاوز 15 دقيقة فقط. هذه المُهلة الزمنية ضرورية جداً في حالة لاحظ المستخدم أن رسالته تحتوي على عبارات غير ملائمة أو العديد من الأخطاء الإملائية التي ينبغي تصحيحها.

التراجع عن إرسال الرسائل: إذا شعرت أن هناك سبب يستدعي منك التراجع عن إرسال الرسالة، فينبغي أن يكون ذلك خلال 15 دقيقة فقط من زمن إرسال الرسالة. في هذه الحالة ستضطر على النقر مطولاً على الرسالة ثم اختيار زر Undo Send للتراجع عن الرسالة وبعد ذلك سيحق لك حذفها بسهولة، وبهذا الشكل هي لن تصل إلى الطرف الآخر إطلاقاً.

تمييز الرسائل بخيار غير مقروءة: يسمح لك نظام iOS 16 بتعيين علامة غير مقروءةعلى الرسائل التي تلقيتها من أجل قراءتها في أي وقت لاحق حتى وإذا كنت قرأتها بالفعل قبل ذلك. هذه ميزة جيدة تسمح لك بمعاودة الاطلاع على الرسائل عندما تجد الوقت المناسب والتحقق منها بشكل أفضل. لتمييز أي رسالة بعلامة غير مقروءستحتاج النقر مطولاً على الرسالة واختيار “Mark as unread”.

استعادة الرسائل المحذوفة: يحتوي تطبيق الرسالة على قائمة من عناصر التصفية الفلاتروقد تم إضافة عنصر تصفية جديد باسم المحذوف مؤخراًأو “Recently Deleted” وبداخله ستجد جميع الرسائل التي قمت بحذفها على مدار الأربعون يوماً السابقة. من داخل هذا المجلد يمكنك استعادة أي رسالة قمت بحذفها. ولكن بعد انتهاء المهلة الزمنية “40 يوماًسيتم حذف الرسائل نهائياً من التطبيق.

خاصية مشاركة الشاشة: ضمن مميزات تحديث iOS 16 الجديدة هي تضمين خاصية مشاركة الشاشة Shareplay بداخل تطبيق الرسائل. كانت هذه الخاصية متاحة بشكل حصري من أجل تطبيق فيس تايم، ولكن تم إضافتها مؤخراً لتطبيق الرسائل أيضاً. من خلال هذه الخاصية ستكون قادراً على مشاركة شاشة هاتفك مع أطراف متعددة من أجل مشاهدة ما يدور على شاشتك في الوقت الفعلي وهذا يسري على مقاطع الفيديو والعروض التقديمية أو الاستماع إلى الموسيقى.

الإبلاغ عن الرسائل المزعجة: إذا كنت بدأت تلاحظ أنك أصبحت تتلقى العديد من الرسائل المزعجة مؤخراً، فسوف يتيح لك تطبيق الرسائل بخيار حذفها مع الإبلاغ عنها كرسائل مزعجة للشركة.

تطبيق البريد

  • تحسين البحث في تحديث iOS 16: إذ ستجد اقتراحات للبحث عند البدء في كتابة عبارة البحث، وكذلك تصحيح الأخطاء الإملائية في البحث وإيجاد المعاني المشابهة.
  • إمكانية التراجع عن إرسال الرسالة البريدية في غضون 10 ثوان.
  • إمكانية تحديد وقت الإرسال (جدولة رسائل البريد).

تحسين البحث: إذا كنت تحاول البحث عن رسالة بعينها بداخل تطبيق البريد فسوف تلاحظ أن التطبيق بدأ يعرض النتائج بشكل أكثر تفصيلاً من خلال ترتيبها داخل تصنيفات متعددة، وهذا لمساعدة المستخدم في الوصول إلى الرسائل التي يبحث عنها بشكل سهل وسلس. هذا وبالإضافة إلى ميزة التصحيح الإملائي الجديدة والاقتراحات التي سيقدمها التطبيق عند البحث عن الكلمات والمعاني ذات الصلة.

التراجع عن إرسال البريد: هذه الميزة كانت ولا تزال من أبرز الميزات التي يدعمها بريد جيميل على الأندرويد، ولأهميتها قررت ابل دمجها في تطبيق البريد الافتراضي. ضمن مميزات تحديث iOS 16 أصبح بالإمكان التراجع عن إرسال الرسالة خلال مهلة زمنية تُقدر بــ 10 ثوانِ فقط. فإذا شعرت أنه من الأفضل التراجع عن إرسال الرسالة خلال هذه المدة الزمنية الصغيرة، يمكنك النقر على زر Undo Send الذي سيظهر أمامك بعد النقر فوق زر إرسال وهذا لكي تستقر الرسالة في حسابك أنت وحدك، وبهذا الشكل لن يتلقى الطرف الأخر هذه الرسالة بأي حال من الأحوال.

جدولة إرسال البريد الإلكتروني: إذا قمت بكتابة رسالة، ولكنك لاحظت أن هذا وقت غير مناسب لإرسال الرسالة، فليس مطلوب منك سوى جدولة الرسالة وتحديد وقت معين مستقبلاً بالوقت والتاريخ لكي يقوم تطبيق البريد بإرسالها إلى الطرف الأخر بالنيابة عنك عندما يحين ذلك الموعد. ولكي تتمكن من جدولة الرسائل على بريد ابل، بعد كتابتك للرسالة انقر مطولاً على زر إرسال “Send” ثم من قائمة الخيارات المنبثقة اختر وقت مُعين لإرسال الرسالة.

التذكير بما نسيت: جميعنا مُعرضون لارتكاب الأخطاء والسهو عند إرسال البُرد الإلكترونية، مثل نسيان إدراج بعض المُرفقات أو تحديد شخص ضمن قائمة المستلمين. الآن، تطبيق البريد بات قادراً على تحليل الرسائل وتقديم اقتراحات عليك من أجل تذكيرك بإضافة المرفقات أو تحديد أشخاص آخرين ضمن المستلمين.

متصفح سفاري

  • إمكانية مشاركة مجموعة من التبويبات.
  • تخصيص مجموعات التبيويبات وتحديد صفحة البداية، مع إمكانية تثبيت تبويب محدد.

مشاركة علامات التبويب: متصفح سفاري في iOS 16 بات يدعم مشاركة مجموعة متعددة من التبويبات مع زملاء العمل للبدء بالعمل عليها في الحال. فعلى سبيل المثال، عند إنشاء مجموعة مختلفة من علامات التبويب ستجد إمكانية جديدة تسمح لك بمشاركة هذه التبويبات مع أشخاص آخرين للسماح لهم بالإضافة عليها، وهذه الإضافات الجديدة ستكون مرئية للجميع في الحال.

تخصيص صفحات التبويبات: من الميزات الأساسية التي اشتملت عليها مميزات تحديث iOS 16. فبجانب تعيين صفحة البدء، بات متصفح سفاري يدعم تعيين صفحة رئيسية لكل مجموعة من التبويبات وتحديد خلفية مخصصة لها والتعديل على التفضيلات الخاصة بها. هذا وبالإضافة إلى القدرة على تثبيت التبويبات المهمة لكل مجموعة.

إضافات المتصفح: الأمر المُسلم به هو أن إضافات متصفح سفاري تسمح للمستخدم بالقدرة على تنفيذ وظائف أخرى مختلفة. الآن أصبح متصفح سفاري يحتوي على واجهة برمجة جديدة تتيح للمطورين القدرة على تطوير إضافات جديدة بوظائف مختلفة. هذا وبالإضافة إلى ميزة مزامنة الإضافات عبر أجهزة ابل المختلفة طالما كنت تستخدم نفس حساب الاي كلاود الخاص بك.

دعم إشعارات الموقع: ميزة لطالما استمتع بها مستخدمو الأندرويد هي ميزة تلقي الإشعارات من المواقع الإلكترونية التي يترددون عليها أو مشتركين بها. وضمن مميزات تحديث iOS 16 التي جلبها لمتصفح سفاري هو أن المتصفح أصبح قادر على تلقي الإشعارات الجديدة من مواقع الويب التي يتتبعها المستخدم باستمرار.

مزامنة إعدادات المواقع الإلكترونية: إذا كنت تفضل تخصيص بعض مواقع الويب ببعض التفضيلات مثل تكبير الصفحات عند حد معين أو تفعيل خاصية القراءة التلقائية للمواقع، فسيتم مزامنة هذه الإعدادات بداخل متصفح سفاري على جميع أجهزة ابل التي تستخدمها طالما كنت تستخدم حساب واحد.

اللغات والترجمة: اشتمل متصفح سفاري على بعض لغات الترجمة الجديدة والتي من بينها التركية والبولندية والفيتنامية والإندونيسية والهولندية والتايلاندية. ومن خلال خاصية النص الحي” – “Live Text” التي بات يدعمها متصفح سفاري أصبح بالإمكان التعرف على النصوص داخل صفحات الويب للسماح بترجمتها.

كلمات المرور: متصفح سفاري سيقدم لك مجموعة من الاقتراحات إذا لاحظ أنك لا تستخدم كلمة مرور قوية، وهذا من أجل مساعدتك على إنشاء كلمات مرور فريدة من نوعها يصعب اختراقها ولكي تناسب متطلبات مواقع الويب التي تتابعها. هذا وبالإضافة إلى إمكانية إدارة كلمات مرور شبكات الوايفاي من داخل الإعدادات من أجل مشاركتها أو التعديل عليها أو حتى حذفها.

مفاتيح المرور Passkeys في iOS 16 هي طريقة جديدة من ابل لتسجيل الدخول للمواقع والخدمات عوضاً عن كلمات المرور التقليدية لمنع الاحتيال وتسريب كلمات المرور.

تأتي خاصية مفاتيح المرور Passkeys كبديل مناسب لعالم بدون كلمات مرور، فبدلاً من كتابة كلمة مرور مكونة من حروف وأرقام ورموز سيكون هناك مفتاح مرور مخزن سلفاً على جهازك لاستخدامه في تسجيل الدخول.

عند التحديث إلى iOS 16 و iPadOS 16 و macOS Ventura سوف تتمكن من تنصيب مفتاح المرور الخاص بك لاستخدامه في تسجيل الدخول إلى المواقع والخدمات والتطبيقات وسيكون المفتاح مشفراً ومخزناً على جهازك كما سيمكن نسخة احتياطياً على الآي كلاود ومزامنته مع أجهزة ابل الأخرى لديك.

عند تسجيل الدخول لاحقاً سيقوم النظام تلقائياً باستخدام مفتاح المرور المُعد مسبقاً وسيطلب منك تأكيد هويتك باستخدام خاصية التعرف على الوجه Face ID أو بصمة الإصبع Touch ID لتتم العملية بسهولة وأمان.

تطبيق الملاحظات

الملاحظات السريعة في الايفون: ميزة الملاحظات السريعة Quick Notes كانت ولا تزال من الميزات الأساسية على نظام iPadOS والمتوفرة بشكل حصري لأجهزة الآيباد. ولكن ضمن مميزات تحديث iOS 16 أنها أصبحت متوفرة أيضاً لهواتف الايفون.

فعلى سبيل المثال، عند فتح نافذة المشاركة ستجد خيار جديد باسم أضف إلى الملاحظات السريعةوهذا الخيار سيكون متاح في جميع التطبيقات بمجرد فتح قائمة المشاركة والذي يتيح إنشاء ملاحظات سريعة باستخدام الصور والروابط وأكثر من ذلك.

تحديث المجلدات الذكية: إذا قمت بإنشاء مُجلد يحتوي على ملاحظات سوف تلاحظ وجود العديد من خيارات التصفية لترتيبها وتحسين ظهورها بشكل أفضل. فبدلاً من عنصر التصفية المعتمد على الوسوم فقط، ستجد عناصر تصفية أخرى مثل تاريخ إنشاء الملاحظات أو الملاحظات السريعة أو المقفلة أو بحسب محتواها.

قفل الملاحظات بكلمة مرور أو بالبصمة: ضمن مميزات تحديث iOS 16 أنك ستكون قادراً على قفل الملاحظات باستخدام كلمة مرور الهاتف الرئيسية التي تستخدمها من أجل إلغاء قفل شاشة الهاتف. هذا يعني أنك لست مُضطراً على إنشاء كلمة مرور جديدة. كما وسيكون بالإمكان فتح الملاحظات المُقفلة بواسطة مُعرف الوجه أو بواسطة بصمة الإصبع.

ترتيب الملاحظات وفقاً لتاريخ إنشاءها: الآن أصبح تطبيق الملاحظات يوفر إمكانية ترتيب الملاحظات وفقاً للترتيب الزمني والذي يشتمل على اليوم والأمس وحتى آخر 30 يوماً. وهذا من أجل تسهيل الوصول إلى الملاحظات المرغوب بها بشكل أفضل.

المشاركة العائلية

  • التحكم في حسابات الأطفال: من خلال أدوات الإشراف العائلي إذ بالإمكان إنشاء حسابات خاصة بهم، وضبط التفضيلات ومدد الاستخدام، مع إمكانية طلب الأطفال مد المدة وللأبوين الحق في القبول أو الرفض.
  • نصائح واقتراحات متجددة لتذكيرك ببعض الأمور مثل تعديل الإعدادات عندما يتقدم الأطفال في العمر، أو تفعيل خاصية مشاركة الموقع وغير ذلك لتحسين الرقابة الأبوية.

المشاركة العائلية في iOS 16

تسهيلات الاستخدام

  • خاصية التعرف على الأبواب ستتيح للنظام اكتشاف الأبواب أمام المستخدم من خلال الكاميرا ووصفها وتحديد المسافة بينه وبينها وآلية فتحها وقراءة العلامات المهمة مثل رقم الغرفة، وتلك ميزة مهمة لفاقدي البصر أو ذوي الإبصار الضعيف.

التعرف على الأبواب في الايفون

  • النص المصاحب للأصوات ومكالمات فيس تايم حتى يتمكن فاقدي السمع من معرفة ما يدور أمامهم على الشاشة وسهولة التواصل مع الآخرين.
  • إمكانية التحكم بساعة ابل بالكامل عبر الايفون سواء عبر الأوامر الصوتية أو خاصية التحكم بالتبديل.

التحكم بالساعة من خلال الايفون

  • خاصية التعرف على الأشياء من خلال الكاميرا، وكذلك الأصوات من خلال الميكروفون لذوي الاحتياجات الخاصة.

الخصوصية والأمان

  • ميزة التحقق من الأمان Safety Check في iOS 16 تتيح لمن يتعرض للعنف المنزلي أو الزوجي إعادة ضبط الأذونات أو الصلاحيات التي منحوها للآخرين وإيقافها.

iOS 16 Safety Check

وضع قفل الأمان أو Lockdown Mode هو بمثابة وضع جديد كلياً من الأمان والذي تم تطويره خصيصاً من أجل بعض المستخدمين الذين يعتقدون أنهم مستهدفون من قِبل برمجية خبيثة شديدة التعقيد مثل البرمجيات الضارة والفيروسات شديدة الخطورة التي تطورها شركات البرمجة الإسرائيلية.

ميزة Live Text

ميزة النص الحي “Live Text” المدرجة في الصور ومتصفح سفاري أصبحت متاحة أيضاً داخل مقاطع الفيديو والتي تساعد في التعرف على النصوص وإنشاء مجموعة متعددة من الخيارات السريعة للترجمة أو البحث عن الكلمات والمعاني وتحويل العملات المالية وكل ذلك بنقرة زر واحدة.

ضمن مميزات تحديث iOS 16 أن النظام بات قادراً على التعرف على النصوص من داخل الصور وتحديدها وترجمتها أو نسخها ولصقها.

بعد أن تم إدراج ميزة النص الحي داخل مقاطع الفيديو أصبح بالإمكان تشغيل أي مقطع فيديو ثم إيقاف الفيديو في أي لحظة من أجل التعرف على النصوص المدرجة في ذلك المشهد. بعد ذلك سيسمح لك النظام بالقدرة على نسخ ذلك النص والبحث عنه في القاموس. ومن أجل تحديد النصوص ستحتاج فقط للنقر عليها مطولاً من أجل تحديدها، وبعد ذلك ستكون قادراً على التعامل مع هذا النص كما ذكرنا سلفاً.

خاصية النص الحي ستعمل على عدد مختلف من تطبيقات النظام الافتراضية بما في ذلك الصور والكاميرا ومتصفح سفاري أو التطبيقات الأخرى.

الخيارات السريعة: بمجرد أن تقوم بتحديد أي نص من داخل الفيديو ستظهر لك قائمة الخيارات السريعة التي تتيح لك القدرة على ترجمة هذا النص أو نسخه ولصقه في القاموس. بالإضافة إلى كل ذلك ستجد خيار يسمح لك بتحويل العملات المالية وتتبع الرحلات والشحنات وغير ذلك بكثير.

النص الحي في الكاميرا: أثناء وجودك داخل تطبيق الترجمة الافتراضي، إذا قمت بالنقر فوق أيقونة زر الكاميرا ستحصل تلقائياً على خاصية الترجمة الحية المدرجة في النظام والتي تسمح للنظام بالتعرف على النصوص من داخل الصور واكتشاف اللغات المستخدمة وترجمتها إلى اللغات الأخرى.

اللغات التي تدعمها ميزة النص الحي: للأسف الشديد اللغة العربية لا تزال غائبة عن قائمة اللغات المدعومة في ميزة النص الحي. فيما عدا ذلك، ستجد العديد من اللغات الأخرى من بينها اليابانية والأوكرانية والكورية وبقية اللغات الأساسية التي كانت ولا تزال تدعمها الخاصية مثل الإنجليزية والإيطالية والبرتغالية والفرنسية والإسبانية والألمانية.

لوحة المفاتيح

  • قامت ابل بتحسين خاصية الإملاء الصوتي Dictation لتحويل الصوت إلى نص مع التبديل بسلاسة بين لوحة المفاتيح والإملاء الصوتي، وإمكانية وضع علامات الرقيم والإيموجي أثناء الإملاء.

تطبيق Apple TV

إذا كنت من عشاق الألعاب الرياضية فسوف تُرحب بالميزات التي اشتمل عليها تحديث iOS 16 من أجل تطبيق Apple TV إذا أصبح التطبيق يعرض جميع النتائج والجداول والبيانات والترتيب والعديد من التفاصيل الأخرى لمختلف الأحداث والمسابقات الرياضية، والأهم هو عرضها على شاشة القفل من خلال ويدجت مخصصة لذلك.

سيسمح لك قسم My Sport بإضافة المسابقات أو الدوريات والمباريات التي تتابعها وتهتم لأمرها للحصول على أهم أخبارها بشكل متواصل.

تحديث iOS 16

كانت هذه أبرز مميزات تحديث iOS 16 وسوف نقوم بإضافة المزيد والمزيد منها ونحدث المقالة بشكل دوري لتناول كافة التغيرات التي أجرتها ابل في هذا التحديث الجديد.

البحث على الايفون مع iOS 16

تعتبر خاصية البحث أو المعروفة باسم Spotlight من الخواص الحيوية والأكثر استخداماً لمستخدمي الايفون نظراً لكونها تتيح القدرة على البحث داخل الهاتف أو على الويب. وقد اشتملت مميزات تحديث iOS 16 على بعض الإضافات المثيرة للاهتمام لخاصية بحث Spotlight.

زر البحث في الشاشة الرئيسية: كان من المعتاد على المستخدمين سحب الشاشة إلى الأسفل للوصول إلى ميزة البحث، ولكن على نظام iOS 16 بات هناك زر مخصص للبحث في الشاشة الرئيسية مُدرج بالأسفل أعلى التطبيقات السفلية. جدير بالذكر أنه من الممكن إظهار هذا الزر الجديد أو إخفاؤه من داخل الإعدادات.

تحسين البحث عن الصور: تم تحسين خاصية البحث على الايفون من أجل الوصول الأسرع إلى الصور وهذا من خلال القدرة الأكبر لنظام iOS 16 في التعرف على محتوى الصور بسهولة، سواء كانت هذه الصور تحتوي على الأشخاص أو الكائنات أو الأشياء أو المشاهد الطبيعية أو أي شيء أخر وهذا من أجل سهولة الوصول إليها بشكل أفضل.

معلومات أكثر شمولاً في نتائج البحث: إذا حاولت البحث عن المشاهير أو الأندية أو المُسابقات الرياضية المُعترف بها أو كبرى الشركات العالمية، ستحصل على جميع المعلومات والتفاصيل ذات الصلة بنتائج البحث الخاصة. هذه الميزة سوف تغنيك عن الذهاب إلى المواقع الخارجية من أجل تحصيل أي معلومات إضافية.

إذا حاولت البحث عن أي مباراة تُجرى في الوقت الفعليفسوف تحصل من نتائج البحث على نتيجة المباراة بشكل مباشر وسيتم تحديث النتيجة بشكل متواصل على شاشة القفل كنوع من ميزات Live Activities المرتبطة بشاشة القفل.

اقتراحات البحث والنتائج السريعة: وضمن مميزات تحديث iOS 16 الجديد أنه إذا حاولت البحث داخل الهاتف عن شيء ما فسوف يقدم لك النظام النتائج على هيئة اقتراحات بالتطبيقات التي يُمكنها مساعدتك في إنجاز ما تود البحث عنه. أيضاً سيسمح لك النظام بإجراء العديد من المهام السريعة من نتائج البحث مثل ضبط المنبه أو تشغيل مؤقت زمني تشغيل أي تطبيق من خلال الاختصار الخاص به في نتائج البحث.

موعد إطلاق تحديث  iOS 16

تحديث iOS 16 سوف يصدر أولاً بنسخة تجريبية متاحة للمطورين Developer Beta ثم لاحقاً سوف تصدر النسخة التجريبية العامة Public Beta لمشتركي برنامج ابل التجريبي Apple Beta Program، الفترة التجريبية تستمر نحو 3 أشهر تقريباً قبل أن تصدر النسخة النهائية من التحديث في شهر سبتمبر 2022.

** إطلاق تحديث iOS 16 تم بالفعل يوم 12 سبتمبر 2022 وهو متاح حالياً لكافة أجهزة الايفون التي يدعمها التحديث ويمكنك مباشرةً تحديث الايفون إلى iOS 16 إن كان يدعم التحديث.

هواتف الايفون المتوافقة مع تحديث iOS 16

للأسف تحديث iOS 16 لن يكون متوفراً على بعض هواتف الايفون مثل ايفون 6s و 6s بلس وكذلك ايفون 7 و ايفون 7 بلس والجيل الأول من هاتف iPhone SE فضلاً عن جهاز الايبود تاتش التي أعلنت ابل عن التوقف عن إنتاجه رسمياً.

تحديث iOS 16 سوف يعمل مع هواتف ايفون 8 و ايفون 8 بلس فما أحدث، وكذلك ايفون SE الجيل الثاني فما أحدث، وإليك القائمة الكاملة لـ هواتف الايفون التي تدعم iOS 16 مرفقة بالصورة.

هواتف الايفون المتوافقة مع تحديث iOS 16

مزايا سوف تعمل على هواتف ايفون XR و XS فما أحدث

هناك بعض المزايا التي لن تعمل على هواتف ايفون 8 وايفون 8 بلس وايفون X لأنها تتطلب معالج ابل A12 Bionic فما أحدث أي ستعمل على هواتف ايفون XR و XS و XS Max وسلسلة ايفون 11 و 12 و 13 والجيل الثاني والثالث من ايفون SE.

وهذه هي المزايا التي نقصدها:

  • النص الحي Live Text في الفيديو مع الخيارات السريعة كالترجمة وتحويل العملات.
  • دعم إضافة الوجوه التعبيرية “الإيموجي” مع الإملاء الصوتي.
  • كل المزايا الجديدة الخاصة بالإملاء الصوتي.
  • إضافة الأدوية من خلال الكاميرا.
  • تحسين خاصية البحث عبر الصور Visual Lookup.

هل تواجه مشاكل بعد التحديث إلى iOS 16 ؟

تحديث iOS 16 بات متاحاً ﻷجهزة الايفون المدعومة السابق ذكرها منذ منتصف شهر سبتمبر 2022. عادةً لا تحدث أي أمور سيئة بعد التحديث إن تم بصورة صحيحة، لكن أحياناً تسير الأمور على غير ما يُرام. إن واجهت مشاكل بعد تحديث iOS 16 فلا تقلق. مبدئياً يمكن أن تكون المشاكل مؤقتة وتنحل من تلقاء نفسها أو تقوم ابل بإطلاق تحديثات أخرى فرعية لإصلاح تلك المشاكل.

‫4 تعليقات

  1. للاسف توقعت الكثير و التغيير الثوري… تعتبر ابل المميزه عندي على الاطلاق لكن هذا اعتبره تحديث فرعي و ليس رئيسي و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى