أخبار التكنولوجيا والعامة

إحصائيات منصات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي

علي مدار عقد كامل، أصبح الانترنت يمثل جزءًا رئيسيًا في حياة المواطن العربي، هذا التواجد ليس فقط من أجل الحصول علي المعلومات وإنما أصبح الاستخدام أكثر تعمقا وذلك بعدما تطورت وسائل التواصل الاجتماعي بشكل هائل خلال السنوات الماضية من أجل أن تقدم تجربة تدفع مستخدميها إلى إمضاء وقت ليس بالقليل على الإطلاق على تلك المنصات.

إحصائيات منصات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي

بدأت شرارة الإنترنت ومنصات الوسائل الاجتماعي في الانتشار واحداث طفرة داخل الوطن العربي منذ حوالي الـ 10 سنوات وبدأت مع انتفاضات دول الوطن العربي بداية من تونس, مصر وغيرها من دول الوطن العربي حيث كانت بمثابة شبكة أخبار عالمية تتناقل الأحداث بشكل مباشر. وها نحن نعود مرة أخري ولكن بشكل مختلف مع وباء الكورونا العالمي الذي دفع العالم إلى تطبيق إجراءات حازمة من أجل التصدي له حيث تمت عملية الإغلاق الكلي على مستوى العالم من أجل حماية حياة الإنسان. وقد لعبت السوشيال ميديا دورا رئيسيا خلال هذه الفترة حيث أن الانترنت أصبح هو الأداة الوحيدة القادرة علي جمع العالم وربطه من خلال سرعة تناقل الأخبار, الاتصالات اليومية, المحتوي الرقمي سواء كان تعليميا أو ترفيهيا, بالاضافة الي شركات التداول عبر الانترنت والتي اتجه الجميع من خلالها الي الاستثمار العالمي أون لاين.كما أنقذ الانترنت الملايين بل المليارات وسمح لهم الاحتفاظ بـ وظائهم وأدائها من خلال بيئة العمل الافتراضي.

منذ ذلك الحين وحتي اللحظة, أصبح الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بمثابة جزء لا يتجزأ من حياة الانسان اليومية سواء كان ذلك من أجل العمل أو الترفيه. من خلال إلقاء نظرة أعمق علي مدي تأثير السوشيال ميديا علي الوطن العربي دعنا نتحدث بمزيد من التفاصيل عن أداء أهم منصات التواصل الاجتماعي في أحد أهم دول الخليج العربي وهي المملكة العربية السعودية من خلال دراسة الاحصائيات الخاصة بهذه المنصات.

لقد لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا كبيرا في التغيير السريع الحادث في المجتمع السعودي. حيث تستمر المملكة العربية السعودية في كونها أحد القوي الرئيسية لـ وسائل الإعلام الاجتماعية في الوطن العربي، وذلك لكونها واحدة من أكبر الأسواق الوطنية لـ منصات التواصل الاجتماعي وعلي رأسها منصة سناب شات ومنصة المحتوي الرقمي يوتيوب في العالم. الجدير بالذكر أن الارتفاع العالمي في وسائل التواصل الاجتماعي يصل إلى قرابة الـ 9.2٪ سنويًا ، وتتصدر المملكة العربية السعودية السباق بين دول العالم الأخري بمعدل نمو سنوي قدره حوالي 8.7٪.

المعلوم للجميع أنه يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حاليًا حوالي الـ 35 مليون نسمة. من بين هؤلاء السكان، هناك قرابة الـ 27 مليون أي نسبة 80٪ هم بالفعل مستخدمون نشطون لوسائل التواصل الاجتماعي. علي رأسهم بكل تأكيد فئة الشباب السعودي التي تمثل نسبة الـ 75٪ من إجمالي سكان المملكة. كانت هذه الغالبية هي أحد أهم العوامل التي غيرت قواعد اللعبة بدون أدني شك, الأمر الذي دفع المملكة العربية السعودية إلى تصدر قوائم وسائل التواصل الاجتماعي العالمية.

في وقتنا الحالي, المملكة العربية السعودية لديها أكبر تواجد علي وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم بـ حوالي 40.2 مليون مشترك في الانترنت مع انتشار الهاتف المحمول بنسبة 116% من إجمالي عدد سكان الدولة. تعود هذه النسبة الكبيرة الي تواجد أغلب سكان المملكة في أماكن ومناطق حضرية مع شبكة اتصالات فائقة السرعة, فليس من المستغرب علي الاطلاق أن يصل عدد حسابات التواصل الاجتماعي لهذا الرقم الكبير. وفقا لـ التقارير الصادرة عن HootSuite فأن المملكة العربية السعودية هي أكبر مستخدم نشط لـ منصات التواصل الاجتماعي من انستاغرام, تويتر, سناب شات. بلغ متوسط الوقت الذي يقضيه المواطن السعودي علي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة قرابة الـ 3 ساعات علي أساس يومي.

أداء منصات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي

كما هو الحال في عالمنا الأشبه بالافتراضي الان, يطغي المحتوي الرقمي من الميديا العربية علي غيره حيث يقضي الجيل الجديد “جيل الألفية” في الوطن العربي وخاصة المملكة العربية السعودية أغلب وقته في مشاهدة المحتوي الرقمي من الفيديوهات علي مدار اليوم. حيث أفادة التقارير الصادرة من Think With Google MENA أن 68% من سكان المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة يقضون أوقاتهم أمام اليوتيوب أكثر من التلفاز حيث يتصدر موقع اليوتيوب قائمة المحتوي الرقمي بما يزيد عن 30 مليون مشاهد.

المملكة العربية السعودية هي أكبر مستخدم لـ منصة اليوتيوب علي مستوي العالم. منصة اليوتيوب هي بكل تأكيد واحدة من أشهر منصات المحتوي الرقمي حول العالم. يأتي أشهر مقدمي المحتوي علي شبكة اليوتيوب بالسعودية هو محمد مشيع بعدد مشاهدات تخطي حاجز الـ 8 مليار مشاهدة علي قناته الخاصة وفقا لاحصائيات موقع Social Bakers. يطلق مشيع علي نفسه لقب أكبر فلوجر عائلي في الشرق الأوسط. وتأتي عائلة أنصالة المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية أيضا في مقدمة المشاهدات القياسية علي منصة اليوتيوب.

تأتي منصة Instagram علي قائمة أقوي وسائل التواصل الاجتماعي في الوطن العربي وبكل تأكيد في المملكة العربية السعودية بقاعدة مستخدمين وصلت الي قرابة الـ 26 مليون مستخدم نشط في عام 2021. الحساب الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية يعود الي عارضة أزياء سعودية Roz حيث وصلت قاعدة المتابعين لها 12.1 مليون متابع علي صفحتها بالانستاغرام. تأتي منصة الـ Facebook قريبا جدا بعدد مستخدمين نشطين يقدر بـ 25.9 مليون وعلي الرغم من ذلك فأن الفيسبوك لا يحظي بـ نفس الاهتمام كغيره من منصات التواصل الاجتماعي بالنسبة للمملكة العربية السعودية. بالحديث عن منصة تويتر فهناك قرابة الـ 25 مليون مستخدم نشط.

بالحديث عن تطبيقات المراسلات, فتأتي في المقدمة بكل تأكيد منصة واتساب أحد عمالقة تطبيقات المراسلة بـ 28.5 مليون مستخدم نشط بالمملكة العربية السعودية. كما تحتل منصة سناب شات شعبية كبيرة بين مواطنين المملكة بـ 18.7 مليون مستخدم نشط. ويأتي فيسبوك ماسنجر بـ 15.5 مليون مستخدم نشط في المرتبة الثالثة.

منصة التيك توك تحقق انتشارا واسعا!

علي الرغم من حجم الجدل العالمي حول تطبيق الـ TikTok, الي أنه يحقق نجاحا ساحقا في الوطن العربي وخاصة دول الخليج العربي ومصر. حيث شهدت منصة الفيديوهات القصيرة TikTok نموا هائلا خلال فترة الاغلاق العام الماضي مع تصنيف للتطبيق بين أفضل التنزيلات في متاجر أبل وأندرويد علي الرغم من الجدل الكبير المحيط بالمنصة الصينية في الولايات المتحدة الأمريكية. اتجه أغلب صناع المحتوي في الوطن العربي الي العمل علي تنمية قاعدة جماهيرية لهم علي الـ TikTok نظرا لـ الاقبال الكبير علي المنصة من قبل جيل الألفية.

منصة التيك توك تحقق انتشارا واسعا!

عقدت TikTok شراكة مع Feedback Market Research ، وهي شركة أبحاث مقرها الإمارات العربية المتحدة ، لتسليط الضوء على تأثير مرض فيروس كورونا (COVID-19) على التحولات السلوكية للتسوق عبر الإنترنت بين مستخدمي منصة TikTok في المنطقة.

كشفت الدراسة أن 90٪ من مستخدمي منصة الـ TikTok الذين شملهم الاستطلاع في المملكة العربية السعودية ، و 83٪ في الإمارات ، و 79٪ في مصر قد زادوا من عادات التسوق عبر الإنترنت هذا العام. عند مقارنتها بالقنوات الأخرى ، كان مستخدمو TikTok في المملكة (80٪) والإمارات العربية المتحدة (75٪) ومصر (64٪) أكثر راحة في التسوق عبر الإنترنت ، مما يشير إلى تكيفهم السريع مع الظروف. حتى معدل تكرار التسوق عبر الإنترنت بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق ، حيث يتسوق 84% من مستخدمي TikTok في المملكة العربية السعودية و 70% في الإمارات و 69% في مصر عبر الإنترنت مرة واحدة على الأقل شهريًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى