اخبار الأندرويد

ملخص مؤتمر Tech Summit – كوالكم تزيح النقاب عن معالجها الرائد Snapdragon 8 Gen1

أعلنت شركة كوالكم – Qualcomm بالأمس خلال مؤتمر قمة التكنولوجيا “Tech Summit” عن معالجها الرائد التالي Snapdragon 8 Gen1 وكشفت الشركة عن مواصفات المعالج بالتفصيل.

تم إطلاق معالج Snapdragon 8 Gen1 ليكون خليفة أو ليحل محل المعالج الرائد السابق Snapdragon 888 SoC، ولكن لسبب غير معروف قررت شركة كوالكم أن تستبدل مخطط التسمية الذي يأتي دائماً على هيئة رقم ثلاثي بمخطط تسمية مختلف وجديد.

من خلال تصريح الشركة، فإن شريحة المعالجة الجديد، Snapdragon 8 Gen1، تضع كامل تركيزها على تحسين 6 مجالات رئيسية في أساليب المعالجة، مثل تقنية اتصال شبكات الجيل الخامس 5G، مستشعرات الكاميرا، الذكاء الاصطناعي، الألعاب، التقنيات الصوتية، مستوى الأمان.

مواصفات معالج Snapdragon 8 Gen1:

تم بناء المعالج الجديد بالاستناد على تكنولوجيا عقدة تصنيع 4 نانوميتر بدلاً من عقدة تصنيع 5 نانوميتر التي تم بناء معالجها الرائد السابق على أساسها.

تتميز شريحة المعالجة الجديدة بالاستناد على معمارية ARM`v9. يحتوي المعالج الجديد Kyro على ثماني نوى معالجة مركزية، والتي اشتملت على نواة أساسية Cortex-X2 بتردد سرعته 3.0 جيجاهرتز، وثلاثة أنوية عالية الأداء Cortex-A710 بتردد سرعته 2.5 جيجاهرتز، و 4 نوى ذات كفاءة عالية منخفضة الطاقة Cortex-A510 بسرعة تردد 1.8 جيجاهرتز.

تدّعي الشركة الأمريكية، كوالكم، بأن المعالج الجديد يوفر أداء أعلى بنسبة 20%، كما إنه الأفضل في الكفاءة واستهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 30%.

ملخص مؤتمر Tech Summit - كوالكم تزيح النقاب عن معالجها الرائد Snapdragon 8 Gen1

يحتوي المعالج على وحدة معالجة رسومية مدمجة طراز Adreno والتي وعدت بتقديم نتائج أفضل على صعيد أداء المعالجة الرسومية بنسبة 30%، كما إنها الأفضل في استهلاك الطاقة بنسبة 25% مقارنة بمعالج Snapdragon 888.

تحتوي الشريحة على معالج إشارات الصور الجديد 18bit ISP والذي يعد بنطاق ديناميكي أعلى وتحسين اللون والأداء. يدعم المعالج دقة 8K HDR بجانب محرك Bokeh الذي يوفر لقطات عمودية Portrait عالية الدقة.

يشتمل المعالج على مزود خدمة الإنترنت Always-On ISP الذي يعمل على تقليل استهلاك الطاقة في المهام الثانوية مثل مهام فتح قفل الشاشة بمعرف الوجه.

وفيما يتعلق بسُبل الاتصال، شريحة Snapdragon 8 Gen1 مُزودة بمودم Snapdragon X65 الجيل الرابع من كوالكم 5G مبني على التوافق الحالي mmWave و sub-6GHz مع دعم سرعات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية وأحدث مواصفات 3GPP الإصدار 16.

يدعم المعالج نطاقي Wi-Fi 6 و Wi-Fi 6E إلى جانب Bluetooth LE Audio وتقنية Snapdragon Sound التي توفر الدعم لنظام الصوت اللاسلكي AptX Lossless.

وقد أكدت شركة كوالكم أنه من المتوقع إطلاق الهواتف الذكية الرائدة التي تحتوي على شريحة المعالجة الجديدة بحلول نهاية العام الجاري. وكانت من بين الشركات Black Shark و Realme و Xiaomi و iQOO و Vivo و ZTE و Sony و Sharp و OnePlus و Motorola و Oppo و Nubia.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى