تقارير أبل

مهم – احذر قبل تغيير شاشة ايفون 13 و ايفون 13 برو!

بعد إطلاق سلسلة هواتف ايفون 13 في الأسواق اتضح أمر مهم لم يكن معروفاً قبل ذلك، وهو أن استبدال الشاشة خارج مراكز صيانة ابل سوف يؤدي إلى توقف خاصية Face ID عن العمل!

مهم - احذر قبل تغيير شاشة ايفون 13 و ايفون 13 برو!

تصميم ايفون 13 – الشاشة مرتبطة بالهاتف

شركة iFixit المتخصصة في إصلاح الهواتف الذكية ذكرت بأن استبدال شاشة ايفون 13 بالطريقة التقليدية سوف يؤدي إلى تعطل خاصية التعرف على الوجه Face ID ذلك لأن شاشة الايفون مرتبطة بشريحة جديدة على اللوحة الرئيسية الأم.

هذه الشريجة يجب أن يتم إعادة برمجتها مرة أخرى عند استبدال الشاشة القديمة بأخرى جديدة حتى تقبل الشاشة الجديدة وإلا سوف تتوقف خاصية التعرف على الوجه Face ID.

هذه ليست مشكلة بالنسبة لآبل أو مراكز الصيانة التابعة لها لأنها بالفعل تحصل على الأدوات اللازمة لإصلاح الشريحة وإتمام عملية استبدال الشاشة بدون إفساد لخاصية التعرف على الوجه.

مراكز الإصلاح المستقلة التي لا علاقة لها بشركة ابل تقوم بابتكار طريقة للحفاظ على عمل خاصية التعرف على الوجه وهي إزالة الشريحة من الشاشة المكسورة ثم لحامها بالشاشة الجديدة، هذا أمر صعب بالتبعية لأن الشريحة صغيرة ودقيقة للغاية، وهذا أيضاً غير ممكن إلا في المراكز التي تتوفر لديها الأدوات لإتمام ذلك من معدات خاصة وأدوات لحام دقيقة.

ايفون 13 - استبدال الشاشة و تعطل خاصية التعرف على الوجه Face ID

مهندسو الإصلاحات الذين لديهم قدرة على الوصول إلى Apple Services Toolkit 2 يمكنهم جعل الشاشات الجديدة تعمل عن طريق تسجيل الإصلاح في خوادم آبل السحابية ومزامنة الأرقام التسلسلية للهاتف والشاشة، يأتي بعد ذلك دور ابل التي تمتلك صلاحية الموافقة على كل إصلاح فردي أو رفضه.

ابل تحاول معالجة الأمر

في تصريحات رسمية لأبل على لسان مسئوليها ذكرت الشركة أنها تعمل على إطلاق تحديث يلغي الحاجة إلى نقل الشريحة الدقيقة عند استبدال شاشة ايفون 13 حتى لا تتعطل خاصية التعرف على الوجه.

هذا التحديث على الأرجح سيكون تحديث iOS 15.2 الموجود الآن في نسخته التجريبية، ومن المتوقع أن يتم إطلاقه قبل نهاية عام 2021 الجاري.

ابل الآن تواجه دعاوى قضائية تحت حملة “الحق في الإصلاح” للسماح لمراكز الصيناعة المستقلة الغير تابعة لها الحصول على الأدوات والتعليمات الخاصة بعمليات الإصلاح دون قيد أو شرط على أن توفر ابل لهم قطع الغيار الأصلية.

تعليق واحد

  1. الكلام هذا مو صحيح
    انا مهندس صيانة. وبدلت الشاشة وكل شي شغال
    غير انها تجي الرسالة المعروفة بانه تم استبدال الشاشة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى