جديد التقنية

ابل ماك بوك برو MacBook Pro 2021 – أهم المزايا الجديدة!

في مؤتمر ابل الأخير، قدمت ابل لنا أجهزة ماك بوك برو الجديدة MacBook Pro 2021 والتي تأتي بمواصفات ثورية للغاية، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على أهم ما فيها من مزايا جديدة.

بدايةً تأتي أجهزة ماك بوك برو 2021 بإصدارين بشاشة 14 و 16 إنش مع تصميم جديد خارجي ومعالجات ثورية باسم M1 Pro و M1 Max ومنافذ متعددة وشاشة جديدة من نوع mini LED مع نوتش يشبه نوتش هواتف الايفون!

ابل ماك بوك برو MacBook Pro 2021 - أهم المزايا الجديدة!

تصميم جديد لـ ماك بوك برو 2021

أعلدت ابل تصميم أجهزة ماك بوك برو 2021 من الداخل والخارج، من النظرة الأولى للجهاز نجد أن التصميم يميل أكثر ناحية الاستواء وتحليل الانحناءات.

الأجهزة مصنوعة من الألومنيوم ولدينا من الأسفل أربع قواعد تعمل على رفع الجهاز قليلاً، وإذا قمت بفتح الجهاز سترى الشاشة ومن حولها حواف نحيفة ويعلوها نتوء علوي “نوتش” مخصص للكاميرا مستعار من هواتف الايفون.

الإعلان عن أجهزة ماك بوك برو الجديدة MacBook Pro 2021

أجهزة ماك بوك برو الجديدة تتوفر بشاشة ذات قياس 14 و 16 إنش، ويزن الإصدار الأول نحو 1.6 كيلوجرام، في حين يزن الإصدار الثاني 1.7 كيلوجرام، وهي أثقل من الإصدارات السابقة، وأبعادها أيضاً أكبر.

لا يوجد شريط للمس Touch Bar ولدينا لوحة مفاتيح ولوحة لمس كبيرة،  والسماعات والمنافذ على جانبي الجهاز.

شاشة من نوع جديد!

تأتي أجهزة ماك بوك برو MacBook Pro 2021 بشاشة ذات قياس 14 إنش وأخرى ذات قياس 16 إنش وتطلق عليها ابل اسم Liquid Retina XDR وهي تستخدم تقنية Mini LED التي ضمنتها ابل في شاشات ايباد برو 2021. الشاشات ذات دقة عالية وكثافة بكسلات تبلغ 245 بكسل لكل إنش.

ابل ماك بوك برو MacBook Pro 2021 - الشاشة

تبدو الشاشة مميزة في جميع النواحي مع درجة سطوع عالية يمكن أن تصل إلى 1600 درجة إضاءة، ومعدل تباين هو الأعلى، ودعم طيف واسع من الألوان يزيد عن مليار درجة لونية، ولدينا كذلك تقنية بروموشن ProMotion الجديدة التي تجعل معدل تحديث الشاشة يتغير تلقائياً من 24 هيرتز حتى 120 هيرتز.

ابل ماك بوك برو MacBook Pro 2021 - الشاشة

M1 Pro و M1 Max .. معالجات بأداء ثوري حقاً!

أجهزة ماك بوك برو الجديدة MacBook Pro 2021 سوف تأتي معتمدة على معالجات ابل الجديدة M1 Pro و M1 Max وكلاهما يعدان تطوير وتحسين لـ معالج M1 الأسبق، والذي أصلاً يعد متفوقاً على منافسيه إلى الآن.

M1 Pro و M1 Max .. معالجات بأداء ثوري حقاً في ماك بوك برو 2021

معالج ابل M1 Pro

معالج M1 Pro بات أكبر حجماً بثلاثة أضعاف مقارنة بالإصدار السابق M1 ، مع ذاكرة عشوائية يمكن أن تصل إلى 32 جيجابايت. المعالج الرئيسي CPU مصمم بتقنية 5 نانومتر ومعالج الرسوميات له 16 نواة مدمج معه ويقدم ضِعف الأداء مقارنةً مع M1، ويحتوي على 33.7 مليار ترانسسنور.

معالج M1 Pro

معالج ابل M1 Max

أعلنت ابل أيضاً عن معالج آخر وهو M1 Max مع معالج رئيسي CPU بـ 10 أنوية ومعالج رسوميات بـ 32 نواة يقدم 4 أضعاف أداء معالج M1 وذاكرة عشوائية يمكن أن تصل إلى 64 جيجابايت، و 57 مليار ترانسستور. فوق ذلك تظل تلك المعالجات أقل في استهلاك الطاقة مقارنة بالإصدار السابق وبالمنافسين.

معالج M1 Max

عمر البطارية

جهاز ماك بوك برو MacBook Pro 2021 بشاشة 16 إنش تدوم البطارية فيه حتى 21 ساعة من مشاهدة الفيديو أو 14 ساعة من تصفح الإنترنت عبر الوايفاي.

أما ماك بوك برو بشاشة 14 إنش تدوم البطارية فيه حتى 17 ساعة من مشاهدة الفيديو أو 10 ساعات من تصفح الإنترنت عبر الوايفاي. هذه الأرقام عموماً مميزة للغاية وبالطبع أفضل من أداء البطارية في الإصدارات السابقة.

المزايا الأخرى في ماك بوك برو 2021

المزايا الأخرى في ماك بوك برو 2021

  • السماعات: يوجد 6 سماعات مختلفة قادرة على إخراج صوت عالي ونقي مع “بيز” مميز ودعم تقنيات مثل الصوت المحيطي Spatial Audio و Dolby Atmos.
  • قرص التخزين SSD : بات أسرع بنحو الضِعف مقارنة بالإصدار السابق، ولذلك أثره الإيجابي البالغ على الأداء.
  • الكاميرا: فتحة عدسة أكبر ومستشعر أكبر وأداء أفضل في الإضاءة المنخفضة وتدعم التصوير حتى دقة 1080 بكسل.

سعر ماك بوك برو MacBook Pro 2021

بعد كل ذلك الذي ذكرناه، لا تتوقع إلا أن يكون سعر تلك الإصدارات الجديدة من ماك بوك برو إلا مرتفعاً. سعر إصدار ماك بوك برو 14 إنش الجديد يبدأ من 2000 دولار أمريكي في حين يبدأ سعر إصدار 16 إنش من 2500 دولار أمريكي، علماً بأن الألوان المتوفرة هي: الرمادي والفضي.

هذه هي الأسعار المبدئية وهي تزيد تدريجياً عند اختيار سعة تخزين أو ذاكرة عشوائية أعلى وكذلك عند الانتقال من معالج M1 Pro المميز إلى المعالج الأكثر تميزاً M1 Max.

تعليق واحد

  1. مزايا رائعة لكن يرجى الاخذ بالعلم ان ابل قد اوقفت تشغيل نظام الوندوز في الماك boot camp مع الاصدارات الجديدة اللي تحمل الرقاقات نوع M1 … مما يظطر البعض لحمل ٢ لابتوب بدل واحد .. خاصة من كان يستعمل نظامين تشغيل في لابتوب واحد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى