اخبار الأندرويد

ما قصة فيروس BlackRock الذي استهدف كافة التطبيقات الشهيرة؟ واتساب، فيسبوك، وبايبال

اكتشفت شركات البحوث الأمنية فيروس قد يكون واحد من أخطر فيروسات Malware التي مرّت على أندرويد وهو فيروس BlackRock وهو ينتمي لنوعية الفيروسات Malware والتي قد تكون الأخطر على المستخدمين العاديين، والفيروس قد تم اكتشافه أولًا من خلال شركة ThreatFabric المختصة واتضح لاحقًا أن هذا الفيروس يستهدف بعض أهم التطبيقات مثل فيسبوك، جيميل وأيضًا بايبال.فيروس BlackRock

ما هو فيروس BlackRock وهل هو خطير؟

التطبيق وكما أسلفنا الذكر يستهدف بعض أهم تطبيقات أندرويد على الإطلاق وهي التي لا يخلو أي هاتف منها، وهذه التطبيقات تضم Yahoo Mail, Uber, Netflix, eBay, Amazon, Telegram, WhatsApp, Twitter, Snapchat, Skype, Instagram, Facebook, YouTube, Reddit, TikTok, Tumblr, Pinterest, Tinder وأيضًا جيميل وتطبيق بلاي ستور نفسه! وهذه الحقيقة جعلت هذا الفيروس مخيف جدًا، لكن الأمر ليس بتلك الخطورة حسبما أكدت المنصات المختصة.

حسب كافة المصادر التي تناولت الخطر فهذا الفيروس ليس بخطير طالما أنك تحمّل تطبيقات من مصدر موثوق وهو بالطبع متجر بلاي نفسه، إضافة إلى ذلك فأنت في أمان إضافي إن كنت تقوم بتنصيب التحديثات الأمنية أولًا بأول إلى جانب التحديثات التي يتلقاها هاتفك بشكل عام سواء رئيسية أو فرعية.

فيروس BlackRock

الأمور الآن مبهمة قليلًا، نحن الآن على علم وبيّنة بأن هذا الفيروس موجود فعليًا في معظم هواتف أندرويد لكن لا توجد طريقة فعلية لكي تقوم بإزالته من هاتفك! والهدف الرئيسي من الفيروسات إن لم تكن تعلم هو سرقة بياناتك بشكل عام وبيانات بطاقتك الائتمانية وكلمات مرورك بشكل خاص، لكن تقل خطورة هذا الفيروس في أنه لا ينجح في الحصول على هذه البيانات في معظم الحالات! لكن كونه موجود هو في حد ذاته أمر مخيف.

بشكل عام هناك بعض النصائح التي يمكنك أن تقي نفسك بها من فيروس BlackRock الجديد وغيره من الفيروسات المشابهة:

1- حمّل التحديثات الأمنية وتحديثات النظام بشكل مستمر
2- حدّث التطبيقات بشكل مستمر من متجر موثوق (جوجل بلاي، جالكسي ستور أو AppGallery)
3- لا تقم بتحميل وتنصيب أي تطبيقات من خارج المتجر الموثوق
4- لا تقم بإدخال بيانات بطاقتك الائتمانية إلا في أضيق الحدود ولا تحفظها على الهاتف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى