تقارير أبل

تحديث iOS 14 – لماذا تتصرف بعض التطبيقات الشهيرة بغرابة شديدة ؟

تحديث iOS 14 يأتي بالعديد من المزايا الأمنية المهمة لمراقبة سلوم التطبيقات على النظام وتنبيه المستخدم في حالة حدوث خلل أو تصرف أحد التطبيقات بطريقة مثيرة للشك والريبة.

منذ إطلاق النسخة التجريبية الخاصة بتحديث iOS 14 تم رصد العديد من التصرفات المريبة لأشهر التطبيقات وقد قمنا بتتبع تلك الحوادث لعرضها في هذا المقال.

تطبيق إنستاغرام يشغل الكاميرا دون علمك

في شريط الحالة الخاص بتحديث iOS 14 هناك نقطة خضراء أو برتقالية قد تظهر لتنبيهك أن الكاميرا أو المايكروفون قيد الاستخدام بواسطة أحد التطبيقات في الخلفية. ( ماذا تعني النقطة الخضراء أو البرتقالية في شريط الحالة في تحديث iOS 14 ؟ )

تطبيق إنستاغرام يشغل الكاميرا دون علمك

بعض مستخدمي تطبيق إنستاغرام على النسخة التجريبية من iOS 14 لاحظوا ظهور النقطة الخضراء في شريط الحالة مما يدل أن تطبيق إنستاغرام يشغل الكاميرا دون علمهم وعن غير إرادة منهم.

تصاعدت شكاوى المستخدمين الأمر الذي استدعى رد المتحدث الرسمي للشركة قائلاً أن إنستاغرام لا يشغل الكاميرا ولا يلتقط أي صورة أو يسجل أي محتوى دون علم المستخدم وما ذلك إلا خطأ سوف يتم إصلاحه.

تطبيقات تتطلع على سجل النسخ واللصق في النظام

مشكلة أخرى تكررت مع أكثر من تطبيق شهير مثل تيك توك و تويتر و ريديت و لينكد إن والتي اكتشف تحديث iOS 14 أنها تقوم بالوصول إلى سجل النسخ واللصق Clipboard الخاص بالنظام بشكل متكرر.

تطبيقات تتطلع على سجل النسخ واللصق في النظام

الشركات المطورة لتلك التطبيقات نفت عن نفسها أية تصرفات مريبة لتطبيقاتهم وكلها تبنت نفس الخطاب أن تلك مشكلة سيتم العمل على إصلاحها في تحديثات لاحقة للتطبيقات.

في الحقيقة نحن لا نستطيع أن نصدق أو نكذب مطوري تلك التطبيقات إلا أن مثل هذه التصرفات لا تجوز وغير مقبولة سواء كانت متعمدة أو غير متعمدة، وحسناً فعلت ابل عندما طورت مميزات الأمن والخصوصية في تحديث iOS 14 لجعله كالشرطي الذي يراقب كل التطبيقات ويعطي إنذاراً إذا اكتشف أي خطأ.

الوسوم

تعليق واحد

  1. اذا اهتمت أبل بالخصوصية على هذا النحو فستجعل من أبل الجهاز الأكثر أماناً في تاريخ التكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق