إرشادات نظام الأندرويد

إليك كافة طرق تفريغ المساحة التخزينية على هاتفك الاندرويد – سهلة وفعالة

سواء كنت تمتلك هاتف قديم نوعًا ما أو كنت تمتلك هاتف حديث لكن مع مساحة تخزينية محدودة فأنت تعاني من مشكلة العصر، ألا وهي مشكلة امتلاء المساحة التخزينية بشكل شبه كامل وهو ما يؤثر على أداء الهاتف من ناحية، ومن ناحية أخرى يمنعك من تحميل ملفات أو تطبيقات جديدة ويجعل تجربة استخدامك سيئة جدًا! لهذا سنشاركك في هذا المقال كافة طرق تفريغ المساحة التخزينية على هاتفك الاندرويد.تفريغ المساحة التخزينية

تفريغ المساحة التخزينية على هاتفك الاندرويد بمسح التطبيقات

هذه الطريقة قد تكون منطقية جدًا لكن وجب أن ننوه لها لأن بعضنا للأسف لا يعلم أن كثرة التطبيقات على هاتفك تستغل مساحة ضخمة من الهاتف خصوصًا إن كانت تطبيقات وألعاب كبيرة، وكل ما نريده منك في هذه الحالة هو مسح التطبيقات والألعاب التي لا تستخدمها من الأساس، لاحظ أيضًا أن هذه الخطوة ستحسّن من استهلاك الذاكرة العشوائية والبطارية ومسحك للتطبيقات التي لا تحتاجها هو خيار مثالي من كافة النواحي.

استغل تطبيق صور جوجل وامسح ما لا تحتاجه

خدمة صور جوجل Google Photos هي خدمة مثالية ممتازة وبعضنا لا يقدر أهميتها بالفعل! هذه الميزة تقوم برفع كل صورة تقوم بالتقاطها أو تخزينها على الهاتف مباشرة على سيرفرات جوجل لتتمكن من الوصول إليها في أي وقت ومن أي جهاز، وما يزيد من روعة هذه الميزة هي أنها تتيح لك حفظ عدد لا نهائي من الصور!

إضافة إلى كل ما سبق، تطبيق صور جوجل يتيح لك مسح الصور التي حفظتها بالفعل على الإنترنت من هاتفك، وهو سيوفّر لك جيجابايتات من المساحة التخزينية خصوصًا إن كنت تمتلك كمية كبيرة من الصور والفيديوهات، وكل ما عليك فعله هو استخدام خيار Free Up Space او تفريغ المساحة من خلال التطبيق نفسه.

تفريغ المساحة التخزينية

امسح الملفات القديمة والمكررة لـ تفريغ المساحة التخزينية

هناك آلاف التطبيقات على متجر جوجل تتيح لك حذف الملفات غير الهامة بأشكال مختلفة، لكن بطبيعة الحال لا يمكنك أن تثق في أي تطبيق أكثر مما تثق في تطبيق من تطوير جوجل نفسها! هنا نتحدث عن تطبيق Files by Google والذي يوفّر لك أدوات متعددة في هذا الشأن وهي ما تشمل:

• مسح الملفات المكررة أكثر من مرة
• مسح التحميلات القديمة التي لا تستخدمها
• يقترح عليك تطبيقات لا تستخدمها ويستحسن مسحها
• يتمكن من مسح الملفات المخلّفة وراء الألعاب والتطبيقات التي مسحتها بالفعل

تفريغ المساحة التخزينية

مسح الملفات المؤقتة Cache كالمحترفين

هناك ما يعرف بالملفات المؤقتة Cache Files، وهذه الملفات هي ملفات تنتجها التطبيقات والألعاب لتحسين وتسريع تجربة استخدامك لكنها أحيانًا تكون أكثر من اللازم! فيسبوك مثلًا قد يخزّن ملفات مؤقتة لا داعي لها تصل إلى 1 جيجابايت وكذلك الأمر بالنسبة لإنستجرام أو ماسنجر.

لكي تمسح الملفات المؤقتة عليك أن تدخل لإدارة التطبيقات على هاتفك ومن ثم تمسح الملفات المؤقتة -وليس البيانات Data- لكل تطبيق على حدة وهو أمر ممل وبطيء، وهنا يمكنك أن تعتمد على تطبيق CCleaner وهو الذي يقوم بهذه العملية باحترافية بالغة وبشكل مجاني كما أن سمعته ممتازة كتطبيق.

إضافة بطاقة ذاكرة خارجية أو نقل الملفات والبيانات

يمكنك بكل سهولة أن تضيف بطاقة ذاكرة خارجية microSD Card في أي هاتف ذكي في الوقت الحالي بسعات تصل إلى 512 جيجابايت! لكن هذا الخيار قد يجعلك تتخلى عن تشغيل الشريحة الثانية أو قد لا يكون مدعومًا في هاتفك من الأساس! لكنه وبلا شك يظل خيار مثالي لكي تقوم بـ تفريغ المساحة التخزينية بشكل احترافي.

تفريغ المساحة التخزينية

ما يمكنك أن تفعله أيضًا هو نقل كافة ملفاتك، صورك وملفات الألعاب أيضًا إلى الكمبيوتر أو رفعها على أي خدمة تخزين سحابي مثل جوجل درايف أو ميجا، هذه الطريقة ستتميز بأنها ستحمي ملفاتك من الضياع من خلال نقلها للجهاز الآخر وهذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فهي ستوفر عليك مساحة تخزينية ضخمة جدًا تستطيع استخدامها في أمور أخرى.

تخليصًا لما سبق:

• إمسح التطبيقات والألعاب التي لا تستخدمها
• إمسح الصور طالما قمت برفعها لخدمة صور جوجل
• إمسح الملفات غير المرغوبة بكلًا من Files by Google وCCleaner
• استخدم بطاقة ذاكرة خارجية لو كان بإمكانك
• انقل ملفاتك وصورك لجهاز آخر -لابتوب مثلًا- لتفرّغ مساحة هاتفك الرئيسي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق