أخبار التكنولوجيا والعامة

60 هيرتز أم 120 هيرتز – كيف يؤثر معدل تحديث الشاشة على عمر البطارية؟

في الآونة الأخيرة بدأت شركات تصنيع الهواتف الذكية في تضمين تقنية جديدة في هواتفها الراقية وهو رفع معدل تحديث الشاشة من 60 هيرتز إلى 90 أو 120 هيرتز، فما هو تأثير ذلك على البطارية؟

60 هيرتز أم 120 هيرتز - كيف يؤثر معدل تحديث الشاشة على عمر البطارية؟

ما هو معدل تحديث الشاشة Refresh Rate ؟

قد تظن أن المحتوى الذي يظهر على شاشة هاتفك بينما تقرأ هذا المقال الآن ثابت وساكن ولكن حقيقة الأمر غير ذلك، لأن الشاشة تقوم بتحديث نفسها بشكل سريع لاستقبال آخر الصور الآتية من المعالج.

معدل التحديث Refresh Rate يشير إلى سرعة تحديث الصور على الشاشة ويقاس هذا بوحدة الهيرتز. مثلاً الشاشة ذات معدل تحديث 60 هيرتز تقوم بعملية التحديث وعرض الصور عليها بمعدل 60 مرة في الثانية الواحدة.

مع زيادة معدل تحديث الشاشة يشعر المستخدم بسلاسة أكبر من الناحية البصرية في المؤثرات الحركية سواء في واجهة الاستخدام أو عند التمرير في وسائل التواصل وصفحات الإنترنت وبالطبع كذلك الألعاب وإن كان ذلك مرتبطاً أيضاً بعوامل أخرى مثل قوة المعالج الرئيسي ومعالج الرسوميات.

الانتقال إلى معدل تحديث أعلى

معدل تحديث الشاشة القياسي المستخدم في معظم الهواتف الذكية هو 60 هيرتز لكن شركات مثل ون بلس وسامسونج وشاومي قامت بالانتقال إلى معدل تحديث أعلى مثل 90 و 120 هيرتز في الإصدارات الأحدث والأرقى من هواتفها.

أيضاً صرنا نرى معدل تحديث الشاشة الأعلى في هواتف متوسطة مثل سلسلة ريلمي 6، وقريباً سوف نشاهد تلك التقنية مع هواتف الايفون القادمة علماً بأنها موجودة بالفعل في أجهزة ايباد برو تحت اسم ProMotion التي تقوم بتعديل معدل تحديث الشاشة تلقائياً حسب المعروض على الشاشة.

معدل تحديث الشاشة و عمر البطارية

على سبيل المثال تأتي سلسلة جالكسي S20 من سامسونج بمعدل تحديث شاشة عالٍ يصل إلى 120 هيرتز لكن سامسونج تتيح للمستخدم خيار التبديل بين 60 و 120هيرتز.

لمعرفة تأثير ذلك على عمر البطارية قام صاحب قناة PhoneBuff على يوتيوب باختبار تأثير معدل تحديث الشاشة على عمر البطارية سواء كانت 60 أو 120 هيرتز باستخدام هاتف جالكسي S20 ألترا.

60 هيرتز أم 120 هيرتز - كيف يؤثر معدل تحديث الشاشة على عمر البطارية؟

في الاختبار الذي يحاكي الاستخدام في الحياة العملية استطاعت بطارية الجهاز الصمود حتى 10 ساعات و 24 دقيقة في الوضع القياسي عند 60 هيرتز. أما عند رفع معدل التحديث إلى 120 هيرتز، وجد أن البطارية صمدت حتى 9 ساعات و 35 دقيقة بفارق ساعة تقريباً.

60 هيرتز أم 120 هيرتز - كيف يؤثر معدل تحديث الشاشة على عمر البطارية؟

هذا الاختبار يوضح لنا الفارق الذي يحدثه معدل تحديث الشاشة على أداء البطارية ويمكننا أن نعمم هذه النتائج في المتوسط على بقية الهواتف.

فيديو الاختبار:

الوسوم

‫2 تعليقات

  1. مع هذه المعالجات المتطورة نرى معظم الخطوط على الشاسة ( الايفون ) سوداء بباهته وليست غامقة مما يتعب النظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق