إرشادات نظام الأندرويد

10 طرق احترافية تتيح حماية وتأمين هواتف اندرويد بشكل كامل في 2020

الهواتف الذكية دائمًا ما تكون متصلة بالإنترنت، ولعل أهم قواعد الأمن الإلكتروني هي أن أي جهاز متصل بالإنترنت يُعد في خطورة دائمة! والأمر لا يتوقف على الجانبي البرمجي فقط بل على جوانب أخرى عديدة مثل سرقة هاتفك أو وقوعه في يد أي شخص آخر! لهذا كله سنشارككم في هذا المقال 10 طرق احترافية تتيح حماية وتأمين هواتف اندرويد بشكل كامل في عام 2020، بعدها قد يكون بديهي وأساسي لكن بعضها قد غير شائع بالنسبة للكثيرين.حماية وتأمين هواتف اندرويد

1- اختر الشركة التي تشتري منها هاتفك بحكمة

هذه الخطوة قد تكون غير أساسية لمن يمتلكون هواتف بحالة جيدة بالفعل ولا يفكرون في التغيير، لكن لمن ينوون شراء هاتف جديد في وقت قادم فعليكم أن تختاروا شركة ذات سمعة جيدة فيما يخص سرعة إرسال التحديثات الأمنية Security Patches لأن هذه التحديثات تقدم حماية أساسية وإغلاق لثغرات عديدة.

لعل أبرز الشركات التي تركزّ على إرسال التحديثات الأمنية بأسرع وقت هي بالطبع جوجل لهواتف بيكسل، ون بلس بينما تأتي بعدهم شركات مثل سامسونج، هواوي وغيرهم، لكن كلما كان هاتفك حديث كلما أتت له التحديثات بشكل أحدث، وهذا ينقلنا لنقطة هامة جدًا وهي أهمية تغيير هاتفك كل ثلاث أعوام لتضمن أنه سيكون لك نصيب من التحديثات الأمنية من الأساس.

حماية بياناتك على اندرويد

2- قم بعمل كلمة مرور لهاتفك

بعضكم قد يضحك عند قراءة هذه النصيحة ويتساءل: من لا يضع كلمة مرور لهاتفه أو يحميه بنمط أو بمستشعر البصمة؟ وفي الواقع هناك آلاف المستخدمين الذين يهملون هذه النقطة بشكل كامل وربما كبار السن هم الأكثر إهمالًا لها! هذه الطريقة ستحمي كافة بياناتك ومعلوماتك في حالة ضياع هاتفك أو سرقته، كذلك فهي ستحمي خصوصيتك والأهم أنها ستحمي حساباتك وبطاقاتك الائتمانية وكل ما هو مسجّل على هاتفك.

3- حماية وتأمين هواتف اندرويد يجب أن تضم التأكيد الثنائي

ميزة التأكيد الثنائي أو المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication هي ميزة أساسية تقدمها الآن كافة الشركات التي تطور التطبيقات أو التي تتيح لك تسجيل حسابات لديها بشكل عام، والقائمة هنا تبدا مع جوجل وفيسبوك وتصل حتى أوبر!

أهم الحسابات التي يجب عليك أن تفعّل عليها ميزة المصادقة الثنائية هي وبالتأكيد حساب جوجل نفسه، لأن هذا سيمنع أي شخص من تسجيل الدخول لحساب الجيميل الخاص بك دون رمز التأكيد والذي يصل لهاتفك على سبيل المثال، هذا بالإضافة لتطبيقات أخرى تختلف أهميتها عند المستخدمين مثل فيسبوك، انستجرام، تويتر وغيرهم المئات.

دائمًا ما ستجد خيار تفعيل المصادقة الثنائية ضمن إعدادات الأمان والخصوصية في كل تطبيق أو موقع إلكتروني، وفيما يلي مثال من جوجل وفيسبوك:

حماية وتأمين هواتف اندرويد حماية وتأمين هواتف اندرويد

عند تفعيل ميزة المصادقة الثنائية لن يمكن لأي شخص أن يسجل دخوله لحسابك إلا بإدخال الرمز الذي يصلك في الرسالة أو في تطبيق المصادقة نفسه، وهذه الخطوة قد تكون الأهم ضمن المقال بأكمله وفي الأيام القادمة قد نحدثكم عنها بتفصيل أكبر في مقال منفصل.

4- حمّل التطبيقات فقط من متجر بلاي

لكي توفر لنفسك حماية وتأمين هواتف اندرويد الخاصة بك بشكل ممتاز فدائمًا عليك أن تحرص أن تقوم بتحميل التطبيقات فقط من متجر بلاي أو غيره من المتاجر الرسمية مثل Galaxy Store و AppGallery، هذا سيحميك بنسبة كبيرة من التطبيقات التي تضم برمجيات ضارة! أما وإن إضطررت بشكل كامل لتحميل تطبيق من خارج المتجر فعليك بمتجر APKPure نظرًا لموثوقيته.

يمكنك أن تضاعف الامان والحماية إحرص على تفعيل ميزة Play Protect الخاصة بقوقل من الإعدادات الخاصة بالهاتف، كذلك امنع تنصيب التطبيقات من نوع APK واعتمد فقط على متجر بلاي، هذا سيحميك من كافة أضرار التطبيقات وبطبيعة الحال لا ننصحك مطلقًا بتحميل التطبيقات والألعاب المكرّكة، وهي تلك المدفوعة التي توفرها بعد المواقع بشكل مجاني.

5- استخدم التشفير في هاتفك الذكي

إن كان هاتفك يدعم التشفير فلا مانع أبدًا من تفعيل هذا التشفير، وذلك بالدخول للإعدادات ومن ثم إعدادات الحماية Security ومن ثم خيار Encrypt Device أو تشفير الهاتف، لكن في حالة عدم دعم هاتفك لهذه الميزة فلا بأس.

استخدام VPN

6- استخدم شبكة افتراضية خاصة في حامية وتأمين هواتف اندرويد

في حالة أنك تتصل بشبكات واي-فاي عامة كثيرة أو أنك كثير السفر فأنت وبلا شك تحتاج لحماية هاتفك من أضرار الاتصال بهذه الشبكات مثل التعرض للاختراق أو غيرها الكثير، ولعل أبرز الطرق لحمايتك هي استخدام شبكة افتراضية خاصة VPN.

هناك عشرات التطبيقات التي تتيح لك تشغيل VPN على هاتفك ومنها المدفوعة والمجانية، وبالحديث عن المجانية فننصحك بتطبيق Windscribe، أما وعن المدفوعة فكثير من المستخدمين والمواقع المتخصصة تشيد بتطبيق NordVPN ويمكنك تحصيلهم من المتجر لهاتفك أو حتى من مواقعهم الخاصة لكافة أنواع الأجهزة الأخرى.

حماية وتأمين هواتف اندرويد

7- الحفاظ على كلمات المرور على الاندرويد

كل شيء ذو أهمية يضم كلمة مرور! وهو أمر منطقي، حسابك على جوجل يجب أن يكون له كلمة مرور، حسابك على الإنترنت البنكي، حساب بايبال والكثير، وهنا تكمن مشكلة وهي كثرة الحسابات! لذلك فستجد نفسك أمام حلول محدودة وهي استخدام كلمة المرور على كافة المواقع حتى لا تنساها أو كتابتها في مكان خارجي وهو ما يعرضها للخطر، أو الأفضل.. استخدام أداة لإدارة كلمات المرور.

قوقل نفسها توفر أداة مدمجة في أندرويد لحفظ كلمات المرور وكذلك شركات مثل سامسونج في واجهة OneUI، لكن أيضًا هناك تطبيقات متخصصة في هذه المهمة وأهمها على الإطلاق LastPass و 1Password وهي تطبيقات يمكنك استخدامها على كافة الأجهزة وتتيح لك حفظ كافة كلمات مرورك مع مزامنتها في كل مكان.

8- استخدام تطبيق مكافح فيروسات

ضمن مقالنا الأسبوعي لأفضل تطبيقات اندرويد نشارككم عادة تطبيقات لمكافحة الفيروسات، وهذه التطبيقات هي خط دفاع أساسي لحماية هاتفك من الاختراق أو من التطبيقات الضارة! وفي هذه الحالة نشارككم تطبيق Avast نظرًا لتقييماته العالية، تحميلاته الضخمة وكذلك تقييم AV-TEST الخاص به! كذلك فالتطبيق يتيح لك استخدامه بشكل مجاني..

المصادقة الثنائية

السعر : مجّاني


ملحوظة: إن كان تطبيق Avast لا يناسبك لأي سبب فننصح بتطبيقات بديلة وهي Norton Mobile Security أو Malwarebytes أو AVG.

9- حماية وتأمين هواتف اندرويد بإغلاق الشبكات

إن كنت لا تستخدم البلوتوث فلا تبقيه مفتوحًا في الهاتف ونفس القاعدة تنقسم على كافة أنواع الاتصال الأخرى مثل الواي-فاي أو الهوتسبوت، وهذا لأن هناك مخترقين يمكنهم استغلال كون البلوتوث لديك مفتوح في اختراق هاتفك دون أن تعلم، وبالرغم من أن العملية معقدة جدًا واحتمالية تعرضك لها ضعيفة لكن لا مانع مطلقًا من زيادة الحرص.

10- أخيرًأ.. تابع جهازك باستمرار

إن كان هاتفك عليه تطبيق لا تستخدمه فقم بمسحه فورًا، إن لاحظت أي تصرفات غريبة يقوم بها هاتفك فقم بمسح أي تطبيق قمت بتنصيبه قبل ظهور هذه التصرفات! إن كان على هاتفك صور هامة وملفات سرية فقم بحفظها على منصات التخزين السحابي أفضل من ذاكرة الهاتف نفسه!

هناك أمور عديدة يجب أن تقوم بها بشكل دوري ومنها كل ما ذكرناه بالأعلى! لذلك اهتم بهاتفك حتى يهتم بك، وفي حالة مواجهتك لأي مشكلة لم نتطرق لها في هذا المقال فشاركنا في التعليقات فسيسعدنا الرد عليك فورًا!

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق