تطبيقات واخبار عامة

تحديث iOS 14 – عشر مميزات منسوخة من نظام الأندرويد!

أعلنت ابل عن تحديث iOS 14 الجديد ومعه ثارت عاصفة من الانتقادات الممزوجة بالسخرية لأن هناك الكثير من المميزات التي قدمتها ابل على أنها “مميزات جديدة” في حين أنها موجودة منذ سنوات على نظام الأندرويد. وفي هذا المقال سوف نسرد عشرة منها على الأقل!

تحديث iOS 14 - عشر مميزات منسوخة من نظام الأندرويد!

الويدجت في الشاشة الرئيسية

التطبيقات المصغرة أو “الويدجت” موجودة بالفعل منذ أمد بعيد، لكن الجديد أن ابل أضافت إمكانية إضافتها إلى الشاشة الرئيسية جنباً إلى جنب مع التطبيقات مع إمكانية تعديل حجم الويدجت. تلك الخاصية موجودة في نظام الأندرويد منذ أكثر من 10 سنوات!

الويدجت في الشاشة الرئيسية

مكتبة التطبيقات App Library

هي طريقة جديدة لعرض التطبيقات في شكل مجلدات مصنفة تلقائياً بحسب نوعها: تواصل، ترفيه، تعلم، ألعاب، وهكذا. بالإضافة إلى مجلدات أخرى مثل التطبيقات المقترحة التي تحتوي على التطبيقات الأكثر استخداماً.

مكتبة التطبيقات App Library

تلك الأمور متوفرة منذ فترة بعيدة من خلال بعض اللانشرز Launchers في متجر جوجل بلاي، كما أنها موجود رسمياً في واجهة جوجل عبر بكسل لانشر، و واجهة شاومي عبر بوكو لانشر المتوفر أيضاً على متجر جوجل بلاي.

ميزة صورة في صورة Picture in Picture

هي ميزة تتيح لك مشاهدة الفيديو أو إجراء محادثة مرئية من خلال نافذة عائمة على الشاشة يمكن التحكم في حجمها أو موقعها أثناء العمل على تطبيق آخر أو الرجوع للشاشة الرئيسية.

ميزة صورة في صورة Picture in Picture

تلك الميزة أعلنت جوجل عن توفرها رسمياً في نظام Android 8 Oreo عام 2017 وسبقتها بسنوات شركات مثل سامسونج في إضافة تلك الميزة إلى واجهة TouchWiz القديمة الخاصة بها.

إشعار المكالمات الصغير أعلى الشاشة

في تحديث iOS 14 و iPadOS 14 بات إشعار المكالمات يظهر أعلى الشاشة عند ورود مكالمة أثناء استخدام الجهاز مع زر للقبول أو الرفض دون أن يأخذ إشعار المكالمات كامل الشاشة. وبهذا يمكن للمستخدم متابعة ما يفعله على الجهاز في وجود إشعار المكالمات بالأعلى. ميزة أيضاً يوفرها نظام الأندرويد منذ سنوات.

إشعار المكالمات الصغير أعلى الشاشة

App Clips

وهي عبارة عن أجزاء من التطبيقات يمكنها تنفيذ مهام محددة دون الحاجة إلى تحميل كامل التطبيق. حجم تطبيقات Clips الصغير لا يتعدي 10 ميجابايت. هذه الميزة تشبه ميزة التطبيقات الفورية Instant Apps على نظام الأندرويد وإن كانت ابل تقدمت خطوة في جعل App Clips تدعم ميزة الدفع الإلكتروني والتسجيل بحساب ابل.

App Clips

تطبيق الترجمة في iOS 14

أضافت ابل تطبيقاً للترجمة في تحديث iOS 14 من أجل الترجمة النصية و الصوتية من وإلى 11 لغة من بينها العربية. جميعنا نعلم أن جوجل لديها تطبيق الترجمة الأشهر Google Translate والذي يدعم العديد من اللغات، وباتت الترجمة فيه أكثر كفاءة لأن جوجل توفر هذه الخدمة منذ سنوات طويلة.

تطبيق الترجمة في iOS 14

ترجمة صفحات الإنترنت في متصفح سفاري

ميزة أخرى تعتمد على خدمة الترجمة داخل تحديث iOS 14 وهي تمكن المستخدم من ترجمة صفحات الإنترنت أثناء التصفح إلى اللغة التي يفهمها. كما هو معلوم فإن متصفح جوجل كروم يوفر هذه الخاصية منذ أمد بعيد.

البحث عن الوجوه التعبيرية في لوحة المفاتيح

لوحة المفاتيح الافتراضية في تحديث iOS 14 باتت تدعم البحث عن الوجوه التعبيرية أو الإيموجي لتسهيل الوصول إليها. تلك ميزة موجودة في لوحة مفاتيح جوجل Gboard منذ فترة بعيدة.

البحث عن الوجوه التعبيرية في لوحة المفاتيح

مراقبة تسجيلات الدخول وكلمات المرور

هذه من مميزات الأمان والخصوصية في تحديث iOS 14 حيث سيقوم النظام بمراقبة تسجيلات الدخول لمعرفة إن كان تم اختراقها في عمليات اختراق واسعة مسربة في وقت سابق، كما سيقوم متصفح سفاري بمقارنة كلمات المرور التي تستخدمها بكلمات مرور الحسابات المخترقة على الإنترنت لتنبيهك وإرشادك إلى استخدام كلمة مرور أقوى. هذه الميزة حديثة نسبياً إذا قدمتها طورتها جوجل العام الماضي وأضافتها إلى متصفح كروم رسمياً قبل أشهر.

تصميم المساعد الشخصي سيري Siri

أعادت ابل تصميم المساعد الشخصي سيري Siri في تحديث iOS 14 و iPadOS 14 لتظهر في شكل أيقونة أسفل الشاشة عند تفعيلها مع القيام بعملها في واجهة تحتل جزءً صغيراً من الشاشة لتشبه بذلك المساعد الشخصي الخاص بجوجل Google Assistant.

تصميم المساعد الشخصي سيري Siri

تحديث iOS 14 و استلهام مميزات الأندرويد

بصمات الاستلهام من نظام الأندرويد في تحديث iOS 14 و iPadOS 14 واضحة وجلية هذا العام أكثر من أي وقت مضى، وهو أمر طبيعي ومفهوم بل ومتبادل أيضاً حيث تقوم جوجل أحياناً بنسخ بعض المزايا من أنظمة ابل.

ابل أيضاً تقوم بتطوير مميزات جديدة مستلهمة من مجتمع الجيلبريك الذي يقوم عليه مطورون مستقلون، وهي سياسة أدت إلى تقليل أعداد مستخدمي الجيلبريك بشكل واضح خلال السنوات الأخيرة.

أعتقد أن ما يهم المستخدم في النهاية أن يتمتع بواجهة استخدام تلبي احتياجاته الأساسية بكفاءة وتعزز من تجربة الاستخدام، أما جدالات النسخ والتقليد والاستلهام فهي لن تنتهي على أي حال مثلها مثل الجدالات السياسية والرياضية على الإنترنت أحياناً تكون موضوعية لكن في الأغلب تكون مدفوعة بالتعصب وضيق الأفق.

الوسوم

‫8 تعليقات

  1. كنت اتمنى اضافة اختصار لتشغيل الجي بي اس واطفاؤه من خلال الستارة المنسدلة مثل غيره من الاختصارات مثل تشغيل الواي فاي مثلا

  2. المفروض من زمان المميزات العشر موجوده والان ليس لها فضل لانها سبقتها شركات بسنوات ضوئيه

  3. شوف فيديوهات اليوتيوبرز كيف التطبيل
    صراحه عجبا لم اكن اعلم ان كل هذه المميزات محرومين منها مستخدمي صراحه الآن اجزمت انه نظام IOS كلاسيك جدا ومتخلف كانو يقولو مطبلي انه مميزات ليس لها ضروره والان قالو مميزات واو
    مثما قال ستيف جوبز عن الشاشه الكبيره والقلم بأنها غير عمليه
    ماذا تنظرو من مثل الاس اي الذي صارت له ضجه اعلاميه ضخمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق