جديد التقنية

جهاز بلايستيشن 5 القادم – أهم المزايا والمواصفات وموعد الإصدار المتوقع!

هواة الألعاب الإلكترونية سيكون لديهم حدث مميز هذا العام وهو الإعلان عن جهاز سوني بلايستيشن 5 ( PlayStation 5 ) بعد طول انتظار. في هذا المقال سوف نتناول أبرز ملامح جهاز PS5 استناداً للمعلومات المتوفرة حتى الآن.

بلايستيشن 5 .. التعريف بالجهاز

بلايستيشن 5 هو الإصدار الجديد من جهاز ألعاب الفيديو الشهير الخاص بشركة سوني اليابانية، وسوف يتم إطلاقه في الأسواق ابتداءً من نهاية عام 2020 وهو يعتبر الإصدار التالي لجهاز بلايستيشن 4 الصادر عام 2013.

جهاز بلايستيشن 5 القادم - أهم المزايا والمواصفات وموعد الإصدار المتوقع!

المواصفات الفنية لجهاز بلايستيشن 5

سوف نذكر هنا المواصفات الرسمية التي أعلنت عنها سوني بالفعل في مؤتمر صحفي سابق عقدته قبل أشهر علماً بأن الشركة لم تكشف بعد عن تصميم الجهاز حتى الآن.

جهاز بلايستيشن 5 سوف يأتي بمعالج أساسي AMD Zen 2 ثماني النواة بتردد يصل إلى 3.5 جيجاهيرتز، أما معالج الرسوميات فهو AMD RDNA 2 بتردد يصل إلى 2.3 جيجاهرتز.

المواصفات الفنية لجهاز بلايستيشن 5

الأداء ومعالجة الرسوميات سوف تكون أفضل بكثير في بلايستيشن 5 مع التحسينات الجديدة في المعالج الرئيسي ومعالج الرسوميات، واللذين سوف يتم التحكم في التردد الخاص بهما عبر تقنية جديدة تسمى AMD Smart Shift لجعلهما يقدمان الأداء المناسب بحسب المطلوب منهما وكذلك ضبط معدل استهلاك الطاقة والحرارة الناتجة.

الجهاز يحتوي أيضاً على ذاكرة عشوائية بحجم 16 جيجابايت من نوع GDDR6، وسعة التخزين الداخلية سوف تكون 825 جيجابايت من نوع SSD لأول مرة، ودعم تشغيل الألعاب والمحتوى بدقة تصل إلى 8K UHD.

قوة قرص التخزين الجديد SSD

قرص التخزين في جهاز بلايستيشن 5 هو أحد أهم التطويرات الملفتة للنظر فهو بسعة 825 جيجابايت من نوع SSD المعدل بسرعة نقل بيانات عالية تبلغ 5.5 جيجابايت في الثانية الواحدة وتصل لأكثر من ذلك باستخدام تقنيات ضغط متقدمة.

قوة قرص التخزين الجديد SSD

هذا الأمر سوف يرفع كثيراً من سرعة تثبيت وتحميل الألعاب على الجهاز مقارنة بالإصدار السابق، وكذلك إمكانية تثبيت أجزاء معينة فقط من اللعبة على الجهاز مثل وضع اللعب الجماعي فقط.

تشغيل ألعاب بلايستيشن 4

قامت سوني بعمل تعديلات على معالج الرسوميات في جهاز بلايستيشن 5 الجديد لدعم تشغيل ألعاب بلايستيشن 4 بشكل كامل عبر خاصية أطلقت عليها اسم Backward Computability.

في البداية سوف يستطيع جهاز بلايستيشن 5 تشغيل أشهر 100 لعبة فقط على بلايستيشن 4 وقد وعدت سوني بتوسيع نطاق تلك الخاصية لتشمل العديد من الألعاب الأخرى الموجودة على منصة بلايستيشن 4 والتي يزيد عددها عن 4000 لعبة.

ألعاب جديدة من أجل بلايستيشن 5

بالتأكيد سوف تكون هناك ألعاب جديدة من أجل بلايستيشن 5 بالتعاون مع العديد من الشركات الأخرى الرائدة في مجال صناعة الألعاب ومنها على سبيل المثال:

  • Assassin’s Creed Valhalla
  • Godfall
  • Outriders
  • Fortnite
  • Battlefield 6
  • Dirt 5
  • Gods and Monsters
  • Watch Dogs: Legion
  • Gothic
  • The Lord of the Rings: Gollum
  • Rainbow Six Quarantine

هناك الكثير والكثير من الألعاب الأخرى المتوقع صدورها، ولا ننسى كذلك مكتبة سوني لألعاب الواقع الافتراضي PSVR التي سوف تتحسن كثيراً بالنظر إلى القدرات الجديدة للجهاز.

صوت ثلاثي الأبعاد

أعطت سوني أيضاً الصوت أهمية كبيرة عند تطوير بلايستيشن 5 حيث سيعطي الجهاز صوتاً ثلاثي الأبعاد عبر تقنية معالجة صوت متقدمة تجعلها قريبة من الواقع وبحسب موقع اللاعب داخل اللعبة.

سوف يشعر المستخدم بمدى واقعية الصوت عند تجربة اللعب على جهاز بلايستيشن 5 بغض النظر عن نوعية السماعات التي يعتمد عليها وفقاً لتصريحات سوني.

ذراع التحكم DualSense PS5

كشفت سوني عن ذراع التحكم الجديد الخاص بجهاز بلايستيشن 5 والذي سوف يسمى DualSense بتصميم يضم اللونين الأبيض والأسود.

ذراع التحكم DualSense PS5

ذراع التحكم الجديد يحتوي على محرك اهتزاز في أزرار R2 و L2 لنقل شعور الاهتزاز في حركات معينة في اللعبة مثل شد القوس وإطلاق السهم. ميزة أخرى في ذراع الألعاب DualSense PS5 هو احتواؤه على ميكروفون للتواصل مع الأصدقاء أثناء اللعب.

موعد إطلاق بلايستيشن 5 .. وماذا عن السعر ؟

جهاز بلايستيشن 5 سوف يصدر نهاية عام 2020 بدايةً من شهر نوفمبر أو ديسمبر. ولم تذكر سوني أي شيء حول سعر الجهاز إلا أن تسريبات صحفية ذكرت بأن السعر المتوقع للجهاز هو 500 دولار أمريكي.

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى