تطبيقات واخبار عامة

ما هو معدل تحديث الشاشة Refresh Rate في الهاتف؟ وما أهميته؟

منذ العام الماضي والشركات المصنعة للهواتف الذكية بدأت اتجاهاً معيناً في تطوير شاشات هواتفها الذكية عبر زيادة ما يٌعرف بمعدل التحديث Refresh Rate. فما هو هذا المصطلح تحديداً وإلى ماذا يشير وما هي أهميته الفعلية؟ هذا ما نعرفه في هذا المقال.

ما هو معدل تحديث الشاشة Refresh Rate ؟ وما أهميته؟

ما هو معدل التحديث Refresh Rate؟

قد تظن أن المحتوى الذي يظهر على شاشة هاتفك بينما تقرأ هذا المقال الآن ثابت وساكن ولكن حقيقة الأمر غير ذلك، لأن الشاشة تقوم بتحديث نفسها بشكل سريع لاستقبال آخر الصور الآتية من المعالج.

معدل التحديث Refresh Rate يشير إلى سرعة تحديث الصور على الشاشة ويقاس هذا بوحدة الهيرتز. مثلاً الشاشة ذات معدل تحديث 60 هيرتز تقوم بعملية التحديث وعرض الصور عليها بمعدل 60 مرة في الثانية الواحدة.

معدل التحديث كلما زاد كلما قل وقت التأخير بين كل عملية تحديث والتي تليها وبالتالي إعطاء سلاسة أكبر للمحتوى المتحرك على الشاشة وخاصة الألعاب بالإضافة إلى أداء الرسوميات في واجهة النظام حيث سيشعر المستخدم بسرعة استجابة أكبر للمسات أصابعه على الشاشة.

صحيح أن هناك عدة عوامل أخرى تتحكم في سلاسة الرسوميات مثل المعالج الرسومي GPU لكن يظل معدل التحديث عامل مهم،

60 و 90 و 120 هيرتز؟

حتى وقت قريب كان معدل التحديث في شاشات الهواتف الذكية حتى وقت قريب لا يتجاوز 60 هيرتز لكن بدأت الشركات ترفع الرقم ليصل إلى 90 و 120 وأكثر من ذلك.

ما هو معدل تحديث الشاشة Refresh Rate ؟ وما أهميته؟

هذه الزيادة سوف يظهر تأثيرها الجلي في الألعاب بشكل خاص سوف يلاحظه هواة الألعاب مع الألعاب ذات الرسوميات العالية.

الجانب السيء في الأمر أن زيادة معدل التحديث يستهلك البطارية بشكل أسرع، لذا تقوم معظم الهواتف تلقائياً بالتحويل إلى معدل التحديث الأعلي عند الحاجة لذلك كتشغيل الألعاب.

الهواتف الذكية ذات معدل التحديث الأعلى

هناك العديد من الهواتف الذكية ذات معدل التحديث الأعلى متوفرة في عدد من الهواتف وسوف يزيد خلال الفترة القادمة كميزة أساسية في الهواتف الراقية.

من الهواتف الذكية ذات معدل الشاشة العالي:

  • سلسلة سامسونج جالكسي S20 بشاشة 120 هيرتز.
  • ون بلس 7T بشاشة 90 هيرتز.
  • ريلمي X50 برو بشاشة 90 هيرتز.
  • جوجل بكسل 4 XL بشاشة 90 هيرتز.
  • أسوس ROG Phone 2 بشاشة 120 هيرتز.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى