ارشادات

كيفية الوقاية من فيرس كورونا عند استخدام الايفون والايباد؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية فيرس كورونا “كوفيد-19” وباءً عالمياً، الأمر الذي يستدعي اتخاذ إجراءات وقائية صارمة ليست فقط على مستوى الدول والمؤسسات وإنما أيضاً على المستوى الشخصي. في هذا المقال توضيح لكيفية الوقاية من خطر الإصابة بالفيرس وخصوصاً عندما يتعلق الأمر باستخدام أجهزة الايفون والايباد.

كيفية الوقاية من فيرس كورونا عند استخدام الايفون والايباد؟

فيرس كورونا ينتقل بالأساس بصورة مباشرة عبر الرذاذ الناجم عن عطس أو سعال الشخص المصاب، كما يمكن أن ينقل بصورة غير مباشرة حيث يستطيع الفيرس التواجد خارج الجسم لفترة قصيرة على الأسطح لذا فهناك احتمالية مثلاً أن ينتقل عبر هواتفنا الذكية وأجهزتها الإلكترونية التي تتواجد دوماً بين أيدينا ومن إلى داخل الجسم في حالة ملامسة اليد الملوثة بالفيرس للعين أو الأنف.

احتياطات عامة للوقاية من فيرس كورونا

بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية يمكن وقاية نفسك من الفيرس من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • غسل اليدين جيداً باستخدام الصابون والمطهرات لأنها قادرة على قتل الفيرس.
  • تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال وغسل اليدين بعدها لمنع انتشار الفيروس.
  • تجنب لمس العينين والأنف والفم حال ملامسة اليد لسطح يُرجح وجود الفيروس عليه، إذ يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجسم بهذه الطريقة.
  • لا تقترب من المصابين بالسعال أو العطس أو الحمى، ويُفضل الابتعاد عنهم لمسافة لا تقل عن متر واحد.

تنظيف أجهزة الآيفون والآيباد

السبب في ذلك كثرة وجود تلك الأجهزة بين أيدينا واحتمالية عملها كسطح وسيط لنقل عدوي الفيرس، يمكنك تنظيف الايفون والايباد والايبود تاتش عموماً باتباع الطرق الآتية كما هو مذكور على الموقع الرسمي لابل:

  • فصل جميع الأسلاك والكابلات الموصلة بالجهاز.
  • إيقاف تشغيل الجهاز.
  • أولاً عليك استخدام قطعة قماش خالية من الوبر: جافة أو مبللة قليلاً.
  • إن لم يتم التنظيف بشكل كامل، يمكنك استخدام قطعة قماش منقوعة في ماء صابون دافئ، أو مناديل كلوركس المطهرة المحتوية على كحول 70% من أجل قتل الجراثيم والفيروسات وفقاً للإرشادات الجديدة.

هل تود متابعة أعداد الإصابات والوفيات من مصادر موثوقة؟

من المهم أيضاً الابتعاد عن الاستماع للشائعات ونشرها وخصوصاً أن انتشارها سريع ولا يقل سرعة عن انتشار الفيرس ذاته! هناك العديد من المصادر الموثوقة التي تستطيع من خلالها تتبع أعداد الإصابات والوفيات عالمياً وفي كل دولة على حدى مثل:

بخلاف الآثار الصحية الناجمة عن انتشار فيرس كورونا هناك أيضاً آثار اقتصادية حادة على الدول والشركات الكبرى حيث سجلت ابل انخفاضاً في قيمتها السوقية بواقع 100 مليار دولار مع توقعات بانخفاض المبيعات وتأخر إطلاق بعض المنتجات التي كان يُنتظر الإعلان عنها قريباً.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق