تطبيقات واخبار عامة

تقرير – فك قفل هواتف الأندرويد بات أصعب من هواتف الايفون!

فك قفل الهواتف الذكية قد يوظف لأغراض حميدة مثل التحقيقات الجنائية أو لأغراض خبيثة مثل التجسس وسرقة البيانات. يسود اعتقاد بأن هواتف الايفون من الصعب فك القفل عليها مقارنة بهواتف الأندرويد لكن تقرير أمني أخير يشير إلى خلاف ذلك!تقرير - فك قفل هواتف الأندرويد أصعب من هواتف الايفون!

شركتا Cellebrite الإسرائيلية و Grayshift الأمريكية هما شركتان متخصصتان في فك قفل هواتف الايفون واستخراج البيانات منها عبر أدوات وتقنيات قامتا بتطويرها لأغراض التحقيقات الجنائية.

ابل لديها خلافات مع تلك الشركات وأمثالها وكلما قامت ابل بإغلاق ثغرة لمنعها وجدت تلك الشركات طرقاً أخرى بديلة واكتشفت ثغرات جديدة.

أحد التقنيات التي تستخدمها تلك الشركات في فك قفل هواتف الايفون وتجاوز شاشة القفل برنامج يقوم بتحربة كافة كلمات المرور بشكل متكرر ولا نهائي مع منع النظام من الإيقاف أو حذف البيانات.

مؤخراً قامت شركة Cellebrite الإسرائيلية بتطوير برنامج جديد يستطيع استخراج بيانات مثل الموقع الجغرافي، سجل المكالمات والرسائل، جهات الاتصال، بيانات مواقع التواصل الاجتماعي من هواتف ايفون X فما أقدم.

ذات البرنامج الجديد لم يعمل بنفس الكفاءة على هواتف الأندرويد المقفلة مثل Galaxy S9 أو Pixel 2 كما فشل تماماً في استخراج أية بيانات من هاتف Huawei Mate 20 Pro!

وفقاً للمحقق Rex Kiser العامل بقطاع التحقيقات الجنائية الرقمية بولاية تكساس فإن الشرطة تستطيع الآن الولوج  إلى هواتف الايفون المقفلة بشكل أسهل من السابق عكس هواتف الأندرويد الأحدث التي بات فك قفلها أصعب.

أثير مؤخراً الجدل حول طلب مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI من ابل فك قفل هواتف الايفون الخاصة بمجموعة من المشبه بهم التورط في أعمال إرهابية وقوبل ذلك بالرفض من ابل وأثار ذلك حملة من الاتتقادات الواسعة لابل من قبل الرئيس ومسئولي الحكومة.

في النهاية نجح مكتب التحقيق الفيدرالي من فك قفل هواتف الايفون بالاستعانة بتقنيات وبرامج شركتي Cellebrite الإسرائيلية و Grayshift الأمريكية.

الوسوم

‫10 تعليقات

  1. للتوضيح فقط
    آبل متميزه عن باقي الشركات بالسفتي القوي يعني نسخة ios نسخه تعتمد على الخصوصيه المطلقه بحيث ان جميع البنوك تُفعل ميزه البصمه ان كانت تتش او فيس بدل عن ارسال رمز تحقق للولوج الى الحساب بنسخة الـ ios من آبل فقط عكس نسخة اندرويد لايوجد بها سفتي قوي ونجد ان سياسة آبل تعتمد على بيع النسخه قبل الجهاز فهي تعطيك نضام مقفل خاص بك واما اجهزة ابل لاتقارن بالاجهزه التي تعمل بنضام الاندروير من ناحية الاداء والشحن والتصوير وامور كثيره تفوقت اجهزة اندرويد على الايفون وهنا لازم نعرف المعادله اندرويد = اجهزه عالية الاداء وسفتي ضعيف
    ايفون = اجهزه قليلة الاداء وسفتي عالي

  2. يعني حضرتك بتقارن الايفونات القديمة بالاندرويد الحديث!!! ماهذا الهراء … التقنيات تتغير و تصبح احدث و اقوي .. قارن بين الايفون الجديد و الاندرويد الجديد حتي تكون مقارنة ذات معني

  3. من وين هذا الكلام اجهزة اندرويد ولو افترضنا لايمكن الولوج لها تتفرمت وتتنصب من جديد واكو برامج تستخرج اي شي منها بدون عناء

  4. ما فيه احد يصدق هذا الكلام .. اعلان مدفوع الاجر .. فتح اجهزه الاندرويد اسهل من فك رباط الجزمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق