اخبار الايفون

ابل تتجه نحو الفضاء – مشروع سري لبث الإنترنت للايفون عبر الأقمار الصناعية!

أورد موقع بلومبيرج الامريكي تقريراً جديداً جاء فيه أن ابل لديها الآن فريق بحثي سري يعمل على توفير خدمة للإنترنت ونقل البيانات للايفون وأجهزة ابل المختلفة عبر الأقمار الصناعية.ابل تتجه نحو الفضاء - مشروع سري لبث الإنترنت للايفون عبر الأقمار الصناعية!

النتائج خلال 5 أعوام

من أجل هذا المشروع قامت ابل بتوظيف عشرات المهندسين في مجالات الصناعات الفضائية والاتصالات مع وضع خطة زمنية لإنهاء الأبحاث والبدء في التنفيذ خلال 5 أعوام من الآن وفقاً لمسئولين مطلعين على الأمر نقلت عنهم وكالة بلومبيرج.

العمل على المشروع لا يزال في بداياته وقد يتم إلغاؤه والتخلي عنه مستقبلاً إلا أن الرئيس التنفيذي “تيم كوك” يبدو متحمساً للمشروع واضعاً إياه ضمن أولويات الشركة في الفترة القادمة.

التخلي عن الإنترنت التقليدي

مشروع ابل أهدافه استخدام الأقمار الصناعية في الاتصالات وتوفير شبكات لاسلكية لنقل البيانات إلى هواتف الايفون وأجهزتها الأخرى دون الاعتماد على شبكات الإنترنت الأرضي “الوايفاي” أو شبكات الهاتف المحمول التقليدية.

أيضاً من الأهداف المرجو تحقيقها تتبع المواقع الجغرافية للأجهزة بصورة أفضل ورفع دقة الخرائط وأنظمة الملاحة المتوفرة لدى ابل.

ليس من الواضح إن كانت ابل سوف تقوم بتطوير وبناء الأقمار الصناعية بنفسها أم تكتفي بإنشاء محطات أرضية تقوم باستقبال البيانات من الاقمار الصناعية الموجودة بالفعل ثم توزيعها على الأجهزة. وكالة بلومبيرج تواصلت مع ابل لكن المتحدث الرسمي لها رفض التعليق على الأمر.

حرب السماوات المفتوحة

فكرة توفير خدمة الإنترنت ونقل البيانات عبر الأقمار الصناعية لأجهزة المستخدمين حول العالم بدأت منذ أكثر من 20 سنة حيث حاولت العديد من الشركات الخاصة تنفيذ الفكرة لكن جميع تلك المحاولات باءت بالفشل.

مؤخراً بدات شركات مثل فيسبوك وأمازون وسبيس إكس إعادة تنفيذ الفكرة بشكل أنجح لكن تظل المشاريع الخاصة بتلك الشركات حتى الآن بعيدة عن تحقيق الأرباح.

خلال الأشهر الأخيرة وظفت ابل خبراء ومهندسين في مجالات الاتصالات والصناعات الفضائية لتكوين الفريق المسئول عن المشروع والذي يقوده اثنين من مهندسي الفضاء اللذين توليا إدارة شركة Skybox Imaging المختصة في تصميم وإدارة الأقمار الصناعية قبل أن تشتريها جوجل عام 2014 وبعدها التحق كلا المهندسين للعمل في ابل.

مشاريع أخرى تحت التطوير

هناك مجموعة من المشاريع الأخرى التي تعمل ابل عليها حالياً والتي سوف تكون نتائجها الفعلية أقرب مثل مشروع النظارات المعتمدة على الواقع المعزز وجهاز معتمد على تقنية الواقع الافتراضي وتطوير مودم خاص بها لشبكات الجيل الخامس 5G بعد الاستحواذ على قطاع إنتاج المودم من إنتل.

كل هذا تحت مظلة إنفاق واسع على أقسام البحث والتطوير المسئولة عن تلك المشاريع وغيرها حيث بلغ إجمالي الإنفاق عليها إجمالاً نحو 16 مليار دولار في عام 2019.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى