تطبيقات واخبار عامة

العالم يدخل عصر شبكات الجيل الخامس 5G – تعرّف عليها !

معظم الهواتف و الأجهزة الذكية حالياً تعتمد على شبكات الجيل الثالث و الرابع في نقل و استقبال البيانات، إلا أننا و في غضون سنوات قليلة سننتقل إلى عصر شبكات الجيل الخامس 5G، و في هذا المقال عرض سريع لأبرز ملامح شبكات الجيل الخامس 5G و مميزاتها و كيف سيبدو مستقبل الاتصالات معها.

العالم يدخل عصر شبكات الجيل الخامس 5G - تعرّف عليها !
العالم يدخل عصر شبكات الجيل الخامس 5G – تعرّف عليها !

ما هي شبكات الجيل الخامس 5G ؟

الجيل الخامس 5G هي تقنية الاتصالات القادمة مستقبلاً و هي التطور التالي لشبكات الجيل الرابع الحالية، و هي بالأساس مبنية على معيار IEEE 802.11ac و ذلك يعني طفرة و نقلة نوعية في جودة و سرعة الاتصال و التغطية.

ما هي شبكات الجيل الخامس 5G ؟
ما هي شبكات الجيل الخامس 5G ؟

بحسب الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA و التي تضم تقريباً جميع الشركات التقنية حول العالم فإن شبكات الجيل الخامس 5G سوف تمتاز بعدة خصائص منها: سرعة تتراوح من 1 إلى 10 جيجابايت في الثانية من الناحية النظرية، و سعة نقل البيانات أكبر بألف مرة، و تغطية أوسع نطاقاً ، و توفير أكبر للطاقة مقارنة بشبكات الجيل الرابع 4G الحالية.

كيف سيبدو العالم في وجود شبكات الجيل الخامس 5G ؟

نظرياً ستكون شبكات الجيل الخامس أسرع عشرة أضعاف مقارنة بشبكات الجيل الرابع كما يتوقع الخبراء و ذلك يعني أنك تستطيع تحميل فيلم بتقنية 3D في غضون ثلاثين ثانية فقط كما يمكنك مشاهدة فيديو فائق الجودة بدقة 8K بدون تقطيع، أيضاً ستصبح سرعة تصفح الإنترنت و تشغيل التطبيقات المختلفة أفضل كما ستصبح قادرة على أداء مهام أكثر تعقيداً.

كيف سيبدو العالم في وجود شبكات الجيل الخامس 5G ؟
كيف سيبدو العالم في وجود شبكات الجيل الخامس 5G ؟

هذه الأمثلة المبسطة للاستخدام الشخصي هي جزء صغير من التأثير الذي ستتركه شبكات الجيل الخامس على حياتنا مستقبلاً ، فالتطبيقات العملية المعتمدة عليها أكثر تقدماً و تعقيداً و من ذلك: السيارات ذاتية القيادة، تقنيات الواقع المعزز، المدن الذكية، الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن توقعات عظيمة في المجالات الطبية و الصناعية، و كل ذلك بفضل السرعة الفائقة و سعة البيانات الكبيرة التي ستوفرها شبكات الجيل الخامس.

متي ستتوفر شبكات الجيل الخامس 5G ؟

سيبدأ تدريجياً توفير شبكات الجيل الخامس ابتداءً من عام 2020 على نطاق محدود مثل تجمعات الشركات الكبرى و الجهات الحكومية، و سيتغرق الأمر وقتاً أطول من ذلك حتى يستطيع عامة الجمهور الاستفادة منها، فحتى إن فرضنا توفر تغطية مناسبة لشبكات الجيل الخامس فلن نستطيع الاستفادة منها طالما أننا لا نملك أجهزة داعمة لها.

متي ستتوفر شبكات الجيل الخامس 5G ؟
متي ستتوفر شبكات الجيل الخامس 5G ؟

حالياً تتتسابق الشركات نحو شبكات الجيل الخامس بما في ذلك الشركات المزودة لخدمات الاتصالات و الشركات المصنعة للشرائح الإلكترونية مثل إنتل و كوالكم و أيضاً بمشاركة شركات صناعة التقنية و بالأخص نوكيا و سامسونج و هواوي و غيرهم.

تكلفة البحث و التطوير الخاصة بشبكات الجيل الخامس مكلفة للغاية، و أكثر كلفة من ذلك توفير بنية تحتية مناسبة – كأبراج الاتصال- و ذلك يستلزم إنفاق مليارات الدولارات، مثلاً بحسب بنك Barclays يتطلب تغطية الولايات المتحدة كاملة بشبكات الجيل الخامس 300 مليار دولار!

شبكات الجيل الخامس لن تحل محل شبكات الجيل الرابع على الأقل في المستقبل القريب بل ستكون مكملة لها، فلا زالت شبكات الجيل الرابع قادرة على تلبية احتياجات المستخدمين كما يمكن تطويرها أكثر و تحقيق الاستفادة القصوى منها بجهد و تكلفة أقل.

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram  ،Telegram

مصادر تم الرجوع إليها : CNNWikipedia

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. لو يجي 10g تبقى سرعه الاتصال في stc سيئه وسعر غالي جدا وتكون نفس ٢ g وكمان تكون محدوده يعطونك 300 غيغا ويذلونك يقولك سياسيه استخدام العادل

  2. طبعاً شيء مؤسف في التصنيف العالمي ، دول فقيرة سرعات الانترنت فيها تتصدر القائمة وبأرخص الأسعار والدول الخليجيه ذات الإقتصاد الجيد سرعات بطيئة ورسوم الخدمة من الأعلى عالمياً رغم سوء وبطء الاتصال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق