اخبار الأندرويد

مشروع جوجل السري Google Nightingale يستغل بيانات المرضى!

تعمل جوجل على مشروع كبير لتطبيق التكنولوجيا في مجال الرعاية الصحية تحت اسم Google Nightingale ، ذلك المشروع من ضمن مشاريع الشركة السرية التي لاتُعرف الكثير من تفاصيله، إلا أنه أصبح حديث وكالات الأنباء خلال الأيام الماضية.

مشروع جوجل السري Google Nightingale يستغل بيانات المرضى!
مشروع جوجل السري Google Nightingale يستغل بيانات المرضى!

وفقاً لتقارير صحيفة “وول ستريت جورنال” فإن جوجل تمع ملايين البيانات الصحية من المرضى في الولايات المتحدة الأمريكية دون موافقة المرضى أو الأطباء المشرفين على حالاتهم الصحية، مما يضع عملاق التكنولوجيا الأمريكية في موقف لا يحسد عليه.

في العام الماضي، بدأت جوجل شراكتها مع ثاني أكبر منظمة للرعاية الصحية في الولايات المتحدة، وتدعى “Ascension”، ومنذ ذلك الوقت تملك Google إمكانية الوصول إلى أنواع مختلفة من وثائق المرضى السرية ، بما في ذلك الأسماء وتواريخ الميلاد ونتائج الفحوصات، وسجلات المستشفى، وغيرها من البيانات التي يمكن استخدامها لإكمال المحافظ الصحية.

لكن جوجل لديها أكثر من 150 موظف يعملون في مشروع Google Nightingale ولديهم إمكانية الوصول إلى هذه المعلومات عن المرضى، دون أن يتم تنبيه هؤلاء المرضى أو مسؤولي الرعاية الصحية الخاص بهم، مما أدى لاستياء عام في الصحف.

رد جوجل فيما يتعلق بمشروع Google Nightingale :

ومن جانبها، إلتزمت شركة Google الصمت في بداية الأمر ومع زيادة الضغط نشرت الشركة بياناً رسمياً على مدونتها توضح فيه طبيعة عملها مع Ascension وتقول أن المشروع الحالي يهدف إلى تحويل جميع بيانات Ascension الأساسية إلى التخزين السحابي لتحسين الرعاية الصحية وتوفير أدوات مساعدة أفضل للأطباء والممرضات.

أما فيما يتعلق ببيانات المرضى، أكدت جوجل أن معاملتها لبيانات المرضى تلتزم بقواعد خصوصية HIPAA الصارمة ، مما يعني أن هذه المعلومات محمية بشكل فعال من الكشف عنها لأطراف ثالثة خارج نظام البيانات السحابية لـ Ascension.

شراكة جوجل مع Ascension هي جزء م مشروع رعاية صحية ضخم تعمل جوجل عليه منذ سنوات، وليست جوجل الوحيدة من الشركات الكبرى التي تطور خدماتها في المجال الصحي، فشركات كبرى مثل آبل وأمازون ومايكروسوفت لديها مشاريعها الطبية الضخمة، فالتكنولوجيا لا تقتصر على تطوير كاميرات وشاشات الهواتف الذكية فقط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق