اخبار الايفون

هل يقلل الوضع الليلي استهلاك البطارية في الايفون؟

في تحديث iOS 13 الوضع الليلي Dark Mode الجديد هو أبرز مزاياه فهو يقلل إجهاد العين أثناء الليل ويمنع الأرق الناجم عن التعرض لضوء الشاشة لكن هل يقلل استهلاك البطارية أيضاً؟! هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.هل يقلل الوضع الليلي استهلاك البطارية في الآيفون؟

الوضع الليلي يقلل استهلاك البطارية

من الناحية النظرية عند تفعيل الوضع الليلي على هواتف الآيفون ذات شاشات OLED فإن استهلاك الشاشة للبطارية يقل وبالتالي يزيد عمر البطارية. قناة PhoneBuff على يوتيوب اختبرت تلك النظرية مع هاتف iPhone XS باستخدام روبوت آلي.

في الاختبار كان لدينا هاتفان iPhone XS أحدهما بالوضع الليلي Dark Mode والآخر بالوضع النهاري Light Mode وقد جرى الاختبار بالتتابع الآتي:

1. بعد ساعتين من الاستخدام على تطبيق iMessage لاحظنا فرقاً بنسبة 5% لأن الهاتف ذو الوضع الليلي كانت نسبة شحن البطارية به 88% والآخر كانت نسبة الشحن به 83%.

2. بعد ساعتين إضافيتين من استخدام تويتر (أي أربع ساعات من بدء الاختبار) بدى الفارق واضحاً أكثر فقد بلغت نسبة البطارية في الهاتف المفعل به الوضع الليلي 72% وفي الهاتف الآخر 57% أي بفارق 15%.

3. أما عند استخدام يوتيوب لمدة ساعتين أيضاً (أي بعد 6 ساعات من بدء الاختبار) وصلت نسبة الشحن في هاتف الوضع الليلي إلى 43% مقارنة بـ 20% في الهاتف الآخر.

4. التطبيق الأخير كان تطبيق الخرائط، بعد ساعة ونصف وصلت نسبة الشحن إلى 0% في الهاتف ذي الوضع النهاري بينما كانت نسبة الشحن في الوضع هاتف iPhone XS بالوضع الليلي نحو 30%. أي أن الفارق خلال دورة شحن كاملة هو 30%.

هل يقلل الوضع الليلي استهلاك البطارية في الآيفون؟

ملحوظات بخصوص الوضع الليلي

عند عند أمور يجب الالتفات إليها قبل تفعيل الوضع الليلي على جهازك مثل أن التطبيقات المستخدمة كلها كانت تدعم الوضع الليلي في الاختبار وكلما كانت تطبيقاتك اليومية تدعمه كلما كانت الاستفادة أكبر. لازالت هناك الكثير من التطبيقات التي لا تدعم الوضع الليلي مثل واتس آب وفيسبوك وغيرها. أيضاً كلما كانت درجة سطوع الشاشة أقل كلما زادت نسبة توفير الطاقة من البطارية بالوضع الليلي.

كيفية تفعيل الوضع الليلي في تحديث iOS 13؟

يتم تفعيل الوضع الليلي Dark Mode على أجهزة الآيفون أو الآيباد عبر الذهاب إلى الإعدادات Settings > الشاشة والسطوع Display & Brightness > ثم اختيار الوضع المضيء أو المظلم Light / Dark mode.

كيفية تفعيل الوضع الليلي في تحديث iOS 13؟
كيفية تفعيل الوضع الليلي في تحديث iOS 13؟

أيضاً بإمكانك التحكم في توقيت تفعيل الوضع الليلي Dark Mode إما بشكل تلقائي من وقت الشروق إلى الغروب أو اختيار مواعيد محددة تبعاً لتفضيلاتك الشخصية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق