تطبيقات واخبار عامة

لماذا واتس آب ليس آمناً وفقاً لمؤسس تطبيق تليجرام المنافس؟!

خلال الآونة الأخيرة تناقلت وسائل الإعلام التقنية حادثة اختراق تطبيق واتس آب ببرمجية خبيثة للتجسس على المستخدمين من خلال ثغرة دامت لسنوات قبل أن يتم اكتشفاها وإصلاحها في تحديثات أخيرة للتطبيق. مؤسس تطبيق تليجرام المنافس قال معلقاً على الحادثة أن تطبيق واتس آب ليس آمناً ولن يكون كذلك!

لماذا واتس آب ليس آمناً وفقاً لمؤسس تطبيق تليجرام المنافس؟!
لماذا واتس آب ليس آمناً وفقاً لمؤسس تطبيق تليجرام المنافس؟!

وفقاً لما تم نشره على المدونة الرسمية لتطبيق تليجرام، فقد ادعى المطور الروسي مؤسس التطبيق “بافل دوروف” أن تطبيق واتس آب لديه مشاكل أمنية والسبب في ذلك عدم قيام فيسبوك، وهي الشركة الأم المالكة له، بالإفصاح عن الشفرة المصدرية للتطبيق مما يشكل عائقاً أمام الباحثين المستقلين في مجال أمن البرمجيات للتحقق منها واكتشاف الثغرات الأمنية.

فضلاً عن ذلك، ادعى أيضاً دوروف أن فيسبوك وواتس آب قد تسمحان للمنظمات الحكومية بالوصول إلى أبواب خلفية في التطبيق لمكافحة الجرائم الإلكترونية مع ذلك هذه الأبواب الخلفية قد يتم استغلالها بواسطة الأشخاص الخطأ.

رسم ساخر نشره تليجرام على المدونة الرسمية للسخرية من واتس آب
رسم ساخر نشره تليجرام على المدونة الرسمية للسخرية من واتس آب وفيسبوك

لكن ألا يدعم تطبيق واتس آب خاصية التشفير التام؟

خاصية التشفير التام للرسائل موجودة في تطبيق واتس آب منذ عام 2016 لكن دوروف يقول بأن الرسائل تفقد حالة التشفير عندما يتم نسخها احتياطياً، وأضاف أن تطبيق واتس آب لم يكن يوماً آمناً منذ إطلاقه قبل عشرة سنوات.

تليجرام أفضل من واتس آب؟

على النقيض من ذلك، يصرح دوروف بأن تطبيق تليجرام أكثر آماناً من واتس آب لأنه مفتوح المصدر، ولأنه لا يقوم بمشاركة محتوى الرسائل مع أي طرف ثالث كما أنه لا يحتوي على أية ثغرات أمنية منذ إطلاقه على حد زعمه.

خلال عام 2018، تم حجب تطبيق تليجرام في بلده الأم روسيا لأن الرسائل المشفرة عبره لا تستطيع الحكومة الروسية الإطلاع عليها، أيضاً تم حجبه داخل إيران لذات الأسباب

واتس آب يقلد تليجرام!

أشار مؤسس تليجرام أيضاً إلى أن المزايا الجديدة التي يتم طرحها في تليجرام يتم نسخها وتقليدها لاحقاً بواسطة فيسبوك حتى أدق تفاصيلها، وقد عزى انتشار تطبيق واتس آب إلى ماكينة التسويق الهائلة التي يمتلكها فيسبوك بينما يعتمد تليجرام على الترشيح الشفهي بين المستخدمين بعضهم البعض.

واتس آب يقلد تليجرام!

تعليق أخبار التطبيقات ..

نستطيع أن نتفق مع مؤسس تطبيق تليجرام في العديد من الأمور مع تحفظنا على التحيز البديهي الذي يبديه لصالح تطبيقه والتحامل نوعاً ما على واتس آب.

تطبيق واتس آب سوف تصله الإعلانات التجارية بحلول بداية العام المقبل، وهذا ما سيضع خصوصية مستخدميه في مهب الريح، وذلك أمر لا مفر منه حتى يستطيع فيسبوك رفع كفاءة تلك المنصة الإعلانية وجعل الإعلانات مستهدفة. تطبيقات فيسبوك وماسنجر يتم عرض الإعلانات عليهما منذ سنوات وباتت أخبار انتهاكات خصوصية المستخدمين وتسريب بياناتهم الشخصية أخباراً اعتيادية بين الحين والآخر!

وتيرة التحديث والتطوير في تليجرام سريعة جداً وتتجاوز واتس آب كما أنه قد يتمتع بمزايا لا توجد في واتس آب مثل إمكانية استخدام أكثر من رقم، مشاركة الملفات بأحجام كبيرة، خاصية الرسائل السرية لإرسال الرسائل ذات المحتوى الحساس، خاصية القنوات Channels وغير ذلك.

في النهاية، أنت لك حرية الاختيار في استخدام هذا التطبيق أو ذاك أو دعوة الناس لاستخدامه، تطبيق واتس آب له قاعدة جماهيرية كبيرة لكنه يشترك مع تليجرام في كافة المزايا الأساسية ولكلٍ منهما مزاياه الإضافية، لكننا إذا تحدثنا عن جزئية الحماية والخصوصية – إن كنت تعبأ بها – فالكفة تميل أكثر لصالح تليجرام.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. مؤسس تلجرام عم يقدم تحديات ومبالغ ماليه ضخمه للي شخص بيقدر يخترق تلجرام
    بدل ما نقول انه عم يبالغ المفروض نثبت عكس كلامه لو كنا ادق وافهم واعلم منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى