تطبيقات واخبار عامة

فيسبوك – تسريب بيانات نصف مليار مستخدم بالخطأ!

تطبيق فيسبوك بات مثيراً للحيرة وللقلق إذ لا تكاد تمضي فترة دون الحديث عن تسريب أو انتهاك للخصوصية أو إساءة استخدام لبيانات المستخدمين، واليوم أطلت علينا “بلومبيرج” بتقرير جديد جاء فيه أن بيانات أكثر من نصف مليار مستخدم لفيسبوك كانت موجودة في العراء ومتاحة للعامة على خوادم أمازون السحابية.

فيسبوك - تسريب بيانات نصف مليار مستحدم بالخطأ!
فيسبوك – تسريب بيانات نصف مليار مستخدم بالخطأ!

هذا الأمر كشفته شركة UpGuard العاملة في مجال الأمن المعلوماتي مضيفة إلى أن تلك البيانات احتوت على أرقام الهواتف، أسماء الحسابات، ونشاط المستخدم كالتعليقات وتفاعلاته مع المنشورات.

فيسبوك لم يقم بتسريب تلك البيانات بنفسه وإنما قدمها لشركات أخرى لأجل خدمات إعلانية والتي بدورها قامت بتخزين تلك البيانات بشكل غير مناسب على خوادم أمازون.

فيسبوك كان يتيح في السابق للتطبيقات والمواقع الوصول إلى بيانات المستخدمين بشكل فج مما نتج عنه الكثير من فضائح انتهاك الخصوصية وإساءة الاستخدام ولعل أبرزها فضيحة كامبريدج أنالتيكا العام الماضي التي تم استغلال تلك البيانات فيها لأغراض سياسية، ومن بعدها تم تعديل سياسة الوصول إلى بيانات المستخدمين.

بعد هذا الكشف الأخير، تواصلت إدارة فيسبوك مع أمازون لغلق قواعد البيانات التي كانت متاحة للعامة لتنتهي بذلك القضية لكن دون معرفة إذا ما كانت تلك البيانات قد تم استغلالها من قبل جهات أخرى غير معلومة.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق