تقارير

بعض تطبيقات آيفون الشائعة تتجسس عليك لأغراض بحثية !

في مفاجئة صادمة لمستخدمي آيفون حول العالم، كشفت أحدث تقارير TechCrunch أن عديد من تطبيقات iOS الشائعة من الشركات الكبرى تنتهك خصوصية المستخدمين وجمع بياناتهم وحتى تقوم بتسجيل شاشة الهاتف دون إذن.

حيث كشفت التقارير أن التطبيقات مثل Abercrombie & Fitch و Hotels.com و Air Canada و Hollister و Expedia و Singapore Airlines تستعين بشركة Glassbox ، وهي شركة تحليلات لتجربة العملاء تتيح للمطورين استخدام تقنية تسجيل الشاشة في تطبيقاتهم.

الأمر الذي يتيح للقائمين على التطبيق إمكانية أخذ لقطات من شاشة المستخدم أو حتى تسجيلها لأوقات طويلة، لمعرفة كيفية تفاعل المستخدمين مع تطبيقاتهم، حيث يتم تسجيل كل شئ يحدث على الهاتف أثناء استخدام التطبيق وتقديم هذه المعلومات لمطوري التطبيقات بغرض تحديث التطبيقات بما يحتاجه العملاء.

وعلى الرغم من الغرض الذي تتم من أجله هذه العمليات إلا أنها تعرض بيانات العملاء إلى خطر كبير، حيث أن الكثير من هذه التطبيقات لاتتمتع بحماية كافية مما يجعل المعلومات التي تحصل عليها عرض للانتهاك من قبل المتطفلين، كذلك فإن هذه التطبيقات ليس لديها إذن بإستخدام ميزة تسجيل الشاشة في سياسات الخصوصية الخاصة بهم.

ومن جانبها قامت آبل بالتحقق من الأمر، وإبلاغ مطوري التطبيقات بأن هذا النوع من شفرة تحليلات تسجيل الشاشة يجب أن يتم الكشف عنه بوضوح للعملاء أو إزالته من تطبيقات iOS .

وقال المتحدث الرسمي بإسم الشركة:”تعتبر حماية خصوصية المستخدم أمرًا بالغ الأهمية في نظام iOS لشركة Apple ” وأضاف المتحدث “لقد أخطرنا مطوري البرامج بانتهاك شروط الخصوصية الصارمة، وسوف نتخذ إجراءات فورية إذا لزم الأمر”.

إن شركة آبل جادة في التخلص من هذه المشكلة وأعطت مطوري التطبيقات التي ثبت تورطها في هذا الأمر أقل من يوم لإزالة هذه البرمجة وإعادة إرسال التطبيق قبل سحبه من App Store.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ،Twitter  ، Google Plus  ،Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

    1. إذا كنت تعتمد كثيراً عليهما فقط قم بتحديثهما لأن الشركات المطورة استجابت لطلب آبل، أما إذا كان استخدامك لهما قليل أو نادر ولديك مخاوف بشأن خصوصيتك تستطيع حذفهما، والأمر يعود إليك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى