تطبيقات واخبار عامة

فيسبوك يعتزم عمل تكامل بين ماسنجر و واتس آب وإنستاغرام – ماذا يعني ذلك لنا ؟!

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقريراً مثيراً جاء فيه أن فيسبوك ينوي عمل تكامل بين ثلاثة تطبيقات واسعة الشهرة للشركة: فيسبوك ماسنجر و واتس آب وإنستاغرام. هذه الأخبار قد تثير الاستغراب والحيرة وربما القلق بين أوساط مستخدمي تلك التطبيقات، فما الذي يعنيه لنا هذا القرار؟!

فيسبوك يعتزم عمل تكامل بين ماسنجر و واتس آب وإنستاغرام - ماذا يعني ذلك لنا ؟!

تكامل وليس دمج!

بداية لا تعني تلك الخطوة أن فيسبوك سوف يدمج التطبيقات الثلاثة في تطبيق واحد فليس ذلك بالأمر المنطقي، إذ أن لكل تطبيق منهم قاعدته الجماهيرية ونموذجه الربحي، وذلك ما يهم شركة فيسبوك الأم المالكة للتطبيقات الثلاثة.

هي خطوة تكامل Integration إذاً وليس دمج Merging. وهذا يعني بحسب النيويروك تايمز أن فيسبوك سوف يوحد البنية التحتية للتطبيقات الثلاثة وهذا سوف يتطلب إعادة هندسة لها جميعاً، وهو الأمر الذي بدأ فعلياً بعمليات التخطيط والتطوير وسيتم إكمال ذلك بحلول نهاية العام الجاري أو بداية عام 2020 القادم.

فيسبوك يعتزم عمل تكامل بين ماسنجر و واتس آب وإنستاغرام - ماذا يعني ذلك لنا ؟!
فيسبوك يعتزم عمل تكامل بين ماسنجر و واتس آب وإنستاغرام – ماذا يعني ذلك لنا ؟!

مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي للشركة أمر مهندسي الشركة بوضع تقنية التشفير حتى النهاية End-to-End Encryption في التطبيقات الثلاثة وهذا يعني أيضاً أن بإمكان مستخدم واتس آب مثلاً إرسال رسالة لمستخدم آخر على إنستاغرام أو ماسنجر.

مقاومة كبيرة .. ومخاوف متصاعدة!

صاحب تلك الفكرة هو الرئيس التنقيذي لفيسبوك “مارك زوكربيرج” وقد أتت تلك الخطوة بالكثير من المقاومة داخل إدارة فيسبوك والتطبيقات الثلاثة وبالأخص من موظفي واتس آب الذين اضطر بعضهم للاستقالة بعد البدء في تنفيذ تلك الخطوة.

مبررات زوكربيرج لتلك الخطوة تمثلت في تقليل المجهود المطلوب لإدارة وهندسة المنصات الثلاثة وسرعة إطلاق المزايا الجديدة عبرها بالإضافة إلى عائدات إعلانات أكبر، إلا أن المخاوف الأكبر والهواجس الأعظم تطل برأسها من جديد بشأن خصوصية المستخدمين لأن على الأرجح سوف يقوم فيسبوك بالإطلاع على بياناتهم على المنصات الثلاثة واستخدامها لغرض ربحي.

فيسبوك يعتزم عمل تكامل بين ماسنجر و واتس آب وإنستاغرام - ماذا يعني ذلك لنا ؟!

فيسبوك قام بالاستحواذ على تطبيقي إنستاغرام وواتس آب في سنوات سابقة بصفقات مليارية وشهد عام 2018 استقالات مؤسسي تلك التطبيقات من مجلس الإدارة، بينما أعلن مؤسسا واتس آب “جان كون” و “بريان أكتون” للصحافة أنهما استقالا لأن فيسبوك ينتهك خصوصية المستخدمين لأغراض ربحية.

هناك 2.5 مليار شخص حول العالم يستخدم كل واحد فيهم على الأقل تطبيق واحد من تطبيقات: فيسبوك، واتس آب، فيسبوك ماسنجر، وإنستاغرام.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ،Twitter  ، Google Plus  ،Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق