تطبيقات واخبار عامة

كيف انتهى عهد نظام ويندوز فون على يد أندرويد و iOS ؟!

أعلنت مايكروسوفت رسمياً قبل أيام أنها سوف تقوم بإنهاء دعم الهواتف العاملة بنظام تشغيل ويندوز فون 10 (Windows 10 Mobile) بحلول يوم 10 ديسمبر 2019، وقد نصحت مايكروسوفت مستخدمي ويندوز فون بالانتقال إلى أنظمة الأندرويد أو iOS.

كيف انتهى عهد نظام ويندوز فون على يد أندرويد و iOS ؟!
كيف انتهى عهد نظام ويندوز فون على يد أندرويد و iOS ؟!

قرار مايكروسوفت يعني أنها ستتوقف عن تطوير نظام ويندوز فون كما لن تقوم بإصدار أية تحديثات أمنية بحلول الموعد المعلن، بينما سيكون بإمكان المستخدمين الاستمرار في استخدام أجهزتهم بغير تحديثات أو بيعها أو استبدالها.

ويندوز فون .. البداية والنهاية!

نظام ويندوز فون هو نظام تشغيل مخصص للهواتف الكذية قامت مايكروسوفت بتطويره وإطلاقه لأول مرة عام 2010 ثم أتبعته بتحديث Windows Phone 8.1 عام 2014.

في عام 2015 قامت مايكروسوفت بإطلاق تحديث جديد من نوع خاص للنظام باسم Windows 10 Mobile بهدف زيادة مستوى التكامل بين الهواتف الذكية والحواسيب العاملة بنظام ويندوز لكن ذلك لم يجد نفعاً في جذب المستخدمين.

بدأ احتضار نظام ويندوز فون قبل سنوات من الآن بسبب ضعف الإقبال عليه وصعوبة التسويق إليه في ظل الحضور القوي لأنظمة الأندرويد و iOS، كما فشل نظام ويندوز فون في جذب المطورين المستقلين لصناعة تطبيقات خاصة بالنظام.

النقطة الأبرز في تاريخ نظام ويندوز فون هو شراكة مايكروسوفت مع نوكيا عام 2011 لصناعة هواتف تحمل اسم نوكيا (مايكروسوفت لاحقاً) وتعمل بنظام ويندوز فون كبديل لنظام نوكيا القديم “سمبيان”، وهذه الشراكة أنتجت للجمهور هواتف نوكيا لوميا الشهيرة آنذاك.

هواتف نوكيا لوميا بنظام ويندوز فون
هواتف نوكيا لوميا بنظام ويندوز فون

برغم كل محاولات مايكروسوفت ونوكيا لجذب اهتمام المطورين والمستهلكين، فلم يحقق نظام ويندوز فون النتائج المرجوة وطوال تسع سنوات هي عمر النظام فلم يتجاوز استحواذه العالمي على مبيعات الهواتف الذكية 4% على أكثر تقدير في ظل الهيمنة الطاغية لنظامي الأندرويد و iOS.

كان يمكن لنظام ويندوز فون أن يكون خياراً ثالثاً أمام المستخدم بجانب الأندرويد و iOS لكن الفشل في التسويق وضعف الإقبال عليه وبالتالي عدم اكتراث المطورين بتطوير تطبيقات على منصة ليس لها قاعدة جماهيرية واسعة، كلها أسباب رئيسية كتبت شهادة وفاة نظام ويندوز فون ليلحق بنظام بلاكبيري، ويظل سوق الهواتف الذكية قاصراً على نظامي الأندرويد و iOS.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ،Twitter  ، Google Plus  ،Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نتمنى وضع خاصية صنع التطبيقات ..طريقة ويندوز فون وضع اكثر من طريقة للتطبيقات صنع اشكال التطبيقات انه شي جميل ورائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق