اخبار الأندرويد

تسريب أبرز الميزات المتوقعة في نظام Android Q القادم – إليكم التفاصيل !

لم ينته تحديث اندرويد 9 Pie من الوصول إلى هواتف اندرويد المختلفة، وبدأت تسريبات التحديث القادم في الانكشاف تحت إسم Android Q على يد مجموعة من المطورين على موقع XDA Developers .

ففي وقت سابق من هذا الشهر كشف موقع XDA Developers  أن نظام Android Q القادم سوف يأتي بميزة الوضع الليلي شاملة جميع جوانب النظام ، والآن نحن نملك المزيد من التسريبات من نفس المصدر.

نظام Android Q سوف يسمح بإلغاء تحديث التطبيقات بشكل دائم

تدعم انظمة اندرويد حاليًا إلغاء تثبيت التحديثات على تطبيق معين، ولكن فقط لتطبيقات النظام، وعادةً ما يكون هذا الإجراء مؤقتًا فقط نظرًا لأن متجر جوجل بلاي سوف يتحقق في النهاية من وجود تحديثات مرة أخرى واستعادة أحدث إصدار.

لكن الأمر سيختلف مع نظام اندرويد Q ، حيث كشف فريق XDA بعض السلاسل والميزات الجديدة في Android Q التي تشير إلى دعم تقليل التطبيقات.

من المفترض أن يسمح إذنان جديدان للتطبيقات على مستوى النظام تحت اسم “PACKAGE_ROLLBACK_AGENT” و “MANAGE_ROLLBACKS” لمتجر جوجل بإعادة تطبيق إلى إصدار سابق، الأمر الذي يعني الرجوع إلى أي إصدار قديم من أي تطبيق على جهازك بشكل دائم.

نظام Android Q سيمنع تطبيقات الخلفية من قراءة حافظة clipboard

قد لايعلم الكثير منا أن أي تطبيق على جهاز اندرويد يستطيع بسهولة قراءة بيانات حافظة clipboard حتى ولو كان ذلك التطبيق يعمل في الخلفية، لكن فريق XDA استطاع العثور على على إذن جديد في إصدار Android Q تحت اسم “android.permission.READ_CLIPBOARD_IN_BACKGROUND”.

يشير ذلك الإذن إلى أنه فقط يمكن للتطبيقات التي تم منحها هذا الإذن، وليس كل التطبيقات، قراءة بيانات حافظة clipboard أثناء التشغيل في الخلفية.

يعني هذا أن تطبيقات اندرويد التابعة لجهات خارجية لن تكون قادرة على قراءة بيانات حافظة clipboard أثناء عدم النشاط، على الأقل على Android Q والإصدارات الأحدث.

دعم شامل لتقنية التعرف على الوجه

تدعم الآن الكثير من هواتف اندرويد ميزة فتح قفل الهاتف عن طريق الوجه، ولكن هذه الميزة لا تتوفر بالأمان الكامل على الكثير من الهواتف، لكن الإصدار الرئيسي التالي من اندرويد سيحاول التغلب على هذه المشكلة وجعل التعرف على الوجه أكثر أمانًا .

حيث لاحظ العاملون في XDA Developers عشرات السلاسل المتعلقة بالتعرف على الوجوه المضمنة في الإطار  SystemUI، وملفات APK للإعدادات، والتي تشير إلى رسائل الخطأ التي ستظهر إذا كان الهاتف الذي يعمل بنظام Android Q في حالة وجود خلل في نظام التعرف على الوجه.

هذه الميزات الجديد من شأنها أن تجهل تحديث اندرويد Q نقلة كبيرة في نظام التشغيل اندرويد، ويبدو أن جوجل تحاول جعل نظامها الأساسي أكثر مرونة وأمان مما سبق.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ،Twitter  ، Google Plus  ،Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق