تطبيقات واخبار عامة

هل يمكن خداع خاصية التعرف على الوجه في هاتفك بقناع ثلاثي الأبعاد؟!

خاصية التعرف على الأوجه باتت منتشرة في كل مكان تقريباً كمولات التسوق والمطارات ومن بعدها الهواتف الذكية لحماية محتواها كبديل لبصمة الإصبع أو كلمات المرور، فهل هي آمنة حقاً وغير قابلة للاختراق؟! مجلة Forbes تحققت من هذا الأمر!

هل يمكن خداع خاصية التعرف على الوجه في هاتفك بقناع ثلاثي الأبعاد؟!

مجلة Forbes قامت بصنع قناع ثلاثي الأبعاد للمحرر الذي قام بالتحقيق في أحد الإستوديوهات المتخصصة في مدينة لندن ثم قامت باختبار عدد من الهواتف الذكية لمعرفة إذا ما كانت قابلة للخداع أم لا.

هل يمكن خداع خاصية التعرف على الوجه في هاتفك بقناع ثلاثي الأبعاد؟!
القناع المستخدم في الاختبار

بالنسبة لهواتف الأندرويد فقد تم اختبار هواتف Samsung Galaxy Note 8 و Galaxy S9 و LG G7 ThinQ و OnePlus 6. للأسف تم خداع خاصية التعرف على الوجه في الهواتف الأربعة وفُتح قفل الهاتف بعد وضع القناع أمام الكاميرا. هاتف iPhone X تم اختباره أيضاً لكن فشلت كل محاولات الخداع ولم يقم الهاتف بفتح القفل ولو لمرة واحدة!

هل يمكن خداع خاصية التعرف على الوجه في هاتفك بقناع ثلاثي الأبعاد؟!
هل يمكن خداع خاصية التعرف على الوجه في هاتفك بقناع ثلاثي الأبعاد؟!

لماذا نجح هاتف iPhone X في حين فشل الآخرون؟!

السبب يرجع إلى أن هاتف iPhone X وهواتف الآيفون الأخرى العاملة بتقنية Face ID لا تعتمد على الكاميرا الأمامية فقط بل على نظام متكامل من الكاميرا والحساسات مثل:

  • Dot Projector: أو نظام إسقاط النقاط، للتعرف على أدق التفاصيل في الوجه، حيث تستخدم أكثر من 30 ألف نقطة يتم إسقاطها على الوجه لرصد التفاصيل.
  • Infrared Camera: أو الكاميرا التي تعتمد الأشعة تحت الحمراء.
  • Flood Illuminator: وهو نظام المساعدة في رصد الوجه في الظلام أو الليل.

أما هواتف الأندرويد عموماً فتعتمد على الكاميرا الأمامية ونظام التشغيل في تحديد هوية المستخدم مما يجعل عملية خداعها بواسطة القناع أمر سهل بل ربما بمجرد صورة شخصية ثنائية الأبعاد، ولهذا لا تعتمد هواتف الأندرويد على هذه التقنية بشكل أساسي بل على تقنيات أخرى أكثر أماناً كبصمة الإصبع أو التعرف على قزحية العين.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

المصدر: Forbes

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. الايفون حمايته قويه ولم يتم التعرف ولو عين مفتحه وعين مغمضه فما بالك لو معك قناع او غيره

  2. الاندرويد هو لعبه وليس نظام تشغيل. وهواتف الاندرويد هي مزحه وليست هواتف ذكيه ابدا. يوجد فرق كبير بين الابداع والاختراع والتقليد من هواتف الاندرويد. فلا تقارنوا السيد بالخادم.

    1. اقول استريح مكانك . اصلا معروف في عالم التقنية الشي الوحيد المستحيل اختراقة هي بصمة الاصبع وبصمة قزحية العين. واما اختراع ابل المسروق هذا فا التوئم يقدر يفتح قفل الشاشة ومن قبل قام صيني بفتح قفل شاشة الايفون بستخدام لحم دجاجة علا وجه ثلاثي الابعاد ونجح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى