تقارير

هل تفقد آبل مكانتها كأغلى شركة في العالم؟!

خلال الفترة الأخيرة شهدت أسهم آبل في البورصة تراجعاً شديداً غير مبرر وإن كان البعض يرجعه للتقارير التي تتحدث عن تراجع مبيعات الإصدارات الأخيرة للآيفون وقيام آبل بتخفيض إنتاجها. هذا التراجع في مؤشرات بورصة أسهم آبل أدى إلى تراجع القيمة السوقية للشركة بشكل كبير بعد أن كانت قد تجاوزت حاجز التريليون دولار أمريكي لأول مرة بالنسبة لشركة أمريكية.

هل تفقد آبل مكانتها كأغلى شركة في العالم؟!
هل تفقد آبل مكانتها كأغلى شركة في العالم؟!

حالياً ووقت كتابة هذه المقالة أدى ذلك التراجع الكبير إلى انخفاض القيمة السوقية لآبل إلى 746 مليار دولار لتأتي خلف مايكروسوفت التي باتت الشركة الأعلى من ناحية القيمة السوقية بنحو 753 مليار دولار ومن ورائهما أمازون وجوجل إذ بلغت القيمة السوقية لهما نحو 736 و 725 مليار دولار على التوالي.

جدير بالذكر أن مايكروسوفت لم تجاوز آبل في القيمة السوقية منذ عام 2010، ويرجع ارتفاع قيمة مايكروسوفت السوقية إلى ارتفاع عائدتها من قطاع الخوادم والحوسبة السحابية بجانب خدمات البرمجيات والحواسيب الشخصية.

أما آبل فتعتمد بشكل كبير في أرباحها وعوائدها على مبيعات هاتف الآيفون وملحقاته والخدمات التي تطرحها عليه لذا أي تراجع في أداء مبيعات الآيفون سوف يعود بضرر كبير عليها مثلما يحدث مؤخراً لأسباب لا تتعلق بجودة هواتف الآيفون نفسها بقدر ما تتعلق بحدة المنافسة مع الآخرين وفي مقدمتهم الشركات الصينية كهواوي وشاومي والغريم التقليدي سامسونج.

مؤشرات البورصة لا يمكن التنبؤ بها وأحياناً ترتفع وتنخفض بدون أسباب واضحة، والتقدم والتراجع الحادث بين كبرى الشركات التقنية يحدث دوماً كلعبة الكراسي الموسيقية، لكن هذا التراجع الكبير لآبل ملفت للانتباه ولم يحدث منذ فترة طويلة وربما يكون مؤشر خطر إذا استمر ذلك على مدار الأسابيع والأشهر القادمة.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ،  .Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. ابل لا تحترم مستخدمينها بل تسعى لحلبهم والربح المادي فقط اصبح همها الوحيد من 2014 كالمسعور الذي يلهف و اقترابهم نحو الهاويه يزداد يوم بعد يوم كاني اراء التاريخ يعيد نفسه مثل ما حدث مع شركة نوكيا كانت ارباحها 50٪ لوحدها والبقيه يتنافسون على 50٪ واكثرت من صناعة المنتجات دون تطور واهتمام بالمستخدم حتى انتهت ولم يعد لها اي وجود

  2. ابل ذاهبه للهاويه من اسعارها المبالغه واغلب الناس اتوجهت الى شركات اخرى والدليل ذالك شوفو مبيعاتها بدات في نزول في شركات افضل بكثيررر منها واقل سعر وافضل مواصفات بصراحه الهواوي اللي سعره ٢٧٠ دولار افضل من ابل بكثيررر وابل راح تطيح مثل طيحة نوكيا اخر اصداراتها من بيشتري الاxs نفس الاكس العادي والعادي ارخص طيب ايش الجديد ولا شي واخبار التطبيقات منزله خبر ابل رجعت تحيي اصدارات ال x وتقلل انتاج xs فهي شركه تستغل الناس اجهزه نفس بعض واسعار قيمه سياره تعمل بشكل جيد !!

  3. انا كمستخدم لمنتجات ابل ؛ ارى ان شركة هواوي تحترم زبائنها من خلال منتجاتها وتسعى لارضائهم اكثر من ابل بكثير ، وانا شخصيا اقتنعت انتقل الى شركة هواوي .

  4. اعتقد انكم ضد شركة ابل مايهمني ويهم محبين ابل نظامها iosالاندرويد نظام في نظري فاشل حتى البرامج فيه شكلها مضحك وليس مثل نظام الايفون مرتب وشكل جميل

  5. نعم لأنها بدت تبالغ في اسعار منتجاتها في وجود منافسين اصبحو اقوى منها و تقنيات اكثر هواوي و جلكسي و ال جي

    1. هذه أكواد اسمها أكواد المسح السريع QR Codes تكون مطبوعة على المنتجات وتحتوي على معلومات بسيطة كرابط انترنت أو رقم معين أو عنوان وغير ذلك، وتقوم الكاميرا بعمل مسح وفك تشفير هذا الرمز بمجرد وضع الكاميرا عليه.

    2. طيب حطيته علا رقم لعلبة كوفي نسكافيه GOLD وماعطاني اي شي ء ! يمكن الخاصيه عطلانه عشان التحديثات حقة ابل .. علا كل حال .. شكرا للتوضيح

  6. اي تفقد ابل الميزانيه حقتها لو تجمع ميزانية امريكا وبريطانيا وفرنسا ماتجي مثل ميزانيتها اتذكر قريت خبر كذا انه ميزانيتها بميزانية دول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق