تقارير

هل تقوم آبل بدمج نظامي iOS و Mac وماذا سيعني بالنسبة للمستخدمين؟

فكرة يتم الحديث عنها منذ سنوات و ما تلبث تختفي حتى تعود من جديد للظهور في تصريحات مسئولي آبل و في وسائل الإعلام. إننا نتحدث عن دمج نظام iOS الخاص بأجهزة آبل المحمولة مع نظام Mac الخاص بالحواسيب، لذا دعونا نتحدث بشكل أكثر تفصيلاً عن تلك الفكرة و آخر التطورات بشأنها.

هل تقوم آبل بدمج نظامي iOS و Mac ؟
هل تقوم آبل بدمج نظامي iOS و Mac ؟

iOS و Mac .. التشابه و الاختلاف!

نظام iOS هو نظام تشغيل مخصص لأجهزة آبل المحمولة (آيفون، آيباد، آيبود تاتش) و يعتبر ثاني أشهر نظام تشغيل محمول في العالم بعد نظام الأندرويد، و قد تم تصميمه للعمل عن طريق الاستجابة للمس المتعدد عبر الشاشة.

أما نظام Mac فهو نظام التشغيل المعتمد داخل أجهزة الحاسوب لدى آبل سواء الحواسيب المحمولة مثل أجهزة MacBook بإصداراتها المختلفة أو الحواسيب المكتبية مثل أجهزة iMac.

iOS و Mac .. التشابه و الاختلاف!
iOS و Mac .. التشابه و الاختلاف!

قد يبدو النظامان مختلفان بشدة و كلُ منهما تم تصميمه لأجهزة بعينها و لأداء وظائف مختلفة، و لكن في الحقيقة أن النظامين متشابهان بشدة لأنهما يعتمدان على نفس التقنية، و هناك الكثير من التشابه في الأكواد البرمجية كما أن بيئة برمجة التطبيقات في النظامين تقريباً تكاد تكون متماثلة.

ماذا يعني دمج نظامي iOS و Mac ؟

يعني دمج النظامين معاً إنتاج نظام تشغيل واحد للعمل على الأجهزة المحمولة و أجهزة الحاسوب معاً في خطوة مشابهة لما قامت به مايكروسوفت سابقاً مع نظام ويندوز المتوفر حالياً للأجهزة اللوحية و الحواسيب معاً.

هل الدمج بين النظامين ممكن ؟!

من وجهة نظر تقنية، نعم هذا الأمر ممكن نظراً للتشابه الكبير بين كليهما لكن عملياً فهذا الأمر صعب لأن أجهزة الحاسوب تختلف كثيراً من ناحية العتاد و المهام التي تقوم بها عن الأجهزة المحمولة، إضافة إلى ذلك فإن توحيد النظام على أجهزة آبل يعني توحيد تجربة الاستخدام و بالتالي سيجعل الأجهزة أكثر شبهاً ببعضها مما يقتل المنافسة بين تلك الأجهزة و يقلل فرص الشراء.

هل الدمج بين النظامين ممكن ؟!
هل الدمج بين النظامين ممكن ؟!

آبل .. ليست متحمسة للفكرة!

لا تبدو آبل مهتمة بالفكرة كثيراً و ذلك يظهر جلياً في تصريحات “تيم كوك” الرئيس التنفيذي لآبل عند سؤاله مراراً عن ذلك، إذ أنه بحسب “كوك” فإنه يعتقد أن هذا شيء لا يريده المستخدمون و أن آبل لا تستطيع القيام بتلك الخطوة دون تقديم تنازلات!

أياً كان فإنه بالرغم من أن أجهزة آبل المحمولة و أجهزتها الحاسوبية منفصلة إلا أن آبل تسعى دائماً للتقريب و سد الفجوة بينها، و آخر هذه المحاولات ما يتم تسريبه حالياً وفقاً لموقع Bloomberg عن نية آبل السماح للمطورين بإنشاء تطبيقات يمكنها العمل على نظامي iOS و Mac في آن واحد ، و قد يكون ذلك الأمر قريباً مع الإعلان عن نظام iOS 12.

هل تعتقد أن فكرة دمج نظامي iOS و Mac جيدة ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ،Twitter  ، Google Plus  ،Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. اولا اساس نجاح الاي فون نضامه واساس نجاح الماك نضامة نجي للاثنين اولا الاي فون منافس قوي للاندرويد بكل معنى الكلمة والماك المنافس الاول للنوندوز اي ان الاي فون اذا نزلناله نضام الماك مثل مسوت مايكروسوفت فالفشل بعينة يصير لان وين صار بالوندوز فون واي فشل عانه منه ورجعو على نضام الاندرويد امثال نوكيا فالافضل يبقى الحال كما هوة ولكن ممكن عمل برامج تعمل على نضام الماك ونضام الاي او اس بشرط حتى لاتذب رونق الاي فون تقتصر على بعض البرامج وليس الكل وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق