تقارير أبل

تلميحة – كيف تعرف أن جهازك الأيفون جديد أو معاد التصنيع أو مستبدل ؟

دوما مع الشروحات البسيطة لكن المهمة، اليوم معنا شرح مهم يتعلق بأجهزة الأيفون الخاصة بشركة آبل، والتي لها حضور قوي في سوق الهواتف الذكية، وكثيرون قد يشترون أجهزة أيفون يعتقدون أنها جديدة، لكن قد تكون معاد تصنيعها أو مستبدلة، واليوم سنشرح لك كيف تفرق بين هذه الأجهزة !

كيف تعرف أن جهازك الأيفون جديد أو معاد التصنيع أو مستبدل ؟
كيف تعرف أن جهازك الأيفون جديد أو معاد التصنيع أو مستبدل ؟

قبل كل شيء: ما الفرق بين الجهاز الجديد أو المعاد تصنيعه أو المستبدل ؟

الأيفون الجديد: المقصود أن هذا الجهاز جديد تماما من مصنع آبل مباشرة إلى المستخدم، ولم يسبق أن تم فتحه.

الأيفون المعاد تصنيعه (تجديده) أو Refurbished: وهذه الأجهزة تقوم آبل بطرحها للبيع بسعر منخفض عن الجهاز الجديد بما يصل إلى 10٪ تخفيض، وهي عبارة عن أجهزة يتم إرجاعها لآبل بسبب اكتشاف مشاكل تقنية فيها، فتقوم آبل بفحصها، رصد المشكلة وحلها، التأكد من عملها بشكل جيد، ثم إعادة طرحها للبيع بشكل منفصل على أنها معادة التصنيع أو التجديد.

الأيفون المستبدل: وهي الأجهزة التي يقوم أصحابها باستبدالها ضمن برنامج الترقية إلى إصدار أحدث أو ربما من نفس الإصدار في حال رغبتهم بالحصول على جهاز بسعة أكبر أو لون مختلف، فتقوم آبل بإعادة طرحها على أساس أنها مستبدلة أيضا.

هل يوجد مشكلة في حال كان جهازي أحد هذه الأجهزة الثلاثة ؟

بطبيعة الحال من الأفضل أن يكون جهازك جديدا تماما، أي لا مستبدلا ولا معاد تصنيعه، حيث تؤكد آبل أن جميع الأجهزة سواء المعاد تصنيعها أو تجديدها أو استبدالها؛ تخضع لمعايير تصنيف عالية الجودة، قبل إعادة طرحها.

لكن قد ترغب أنت بشراء جهاز أيفون أو آيباد من السوق أو المحلات، وتحسب أنه جديد، في حين أنه معاد تجديده أو خضع لبرنامج الاستبدال، فتدفع ثمنه على أنه جديد، وعادة ما تقوم المحلات المخادعة والباعة في الانترنت بذلك، فيجب عليك الحذر، لأنهم يحصلون على تلك الأجهزة بسعر منخفض عن الجديد.

موضوع ذو صلة: ما هي أجهزة الآيفون و الآيباد المُجددة أو مٌعادة التصنيع Refurbished ؟!

كيف تقوم بالتفريق بين الأيفون الجديد أو المعاد تجديده أو المستبدلة ؟

حتى لا تقع ضحية لعملية خداع، وقبل القيام بشراء أي جهاز أيفون أو آيباد، سواء كان جديدا في العلبة، أو أخبرك صاحب المحل أو البائع في متاجر الانترنت أنه مستعمل، لا يجب عليك تأكيد الطلب والدفع قبل التأكد من أنه جديد، وليس معاد تجديده أو خضع لبرنامج الاستبدال، وكل ما عليك هو فعل التالي:

1- إفتح الإعدادات ثم عام ثم حول:

2- إنزل إلى أسفل حتى تحصل على المودل أو Model، كما في الصورة التالية:

تأكد من الحرف الأول في رقم المودل، حيث أن الأرقام تدل على حالة الجهاز كالتالي:

  • يبدأ بحرف M: هذا يعني أن الجهاز جديد وليس معاد تجديده ولم يخضع لبرنامج الاستبدال.
  • يبدأ بحرف F: الجهاز معاد تجديده.
  • يبدأ بحرف N: الجهاز خضع لبرنامج الاستبدال بسبب مشكلة أو بسبب تغيير اللون أو السعة، من طرف متجر آبل أو من طرف متجر مخول من طرف آبل، وخضع لبرنامج إعادة التجديد، وتم طرحه للبيع مجددا.
  • يبدأ بحرف P: هذا يعني أن الجهاز خاص، وهي تلك الأجهزة التي يتم نقش الأسماء في ظهرها بواسطة الليزر، وهي خدمة تقدمها آبل للزبائن، تتيح لهم نقش أي كتابة يريدون على ظهر الجهاز ليكون كهدية.

ماذا لو أردت شراء الأيفون أو الآيباد عن طريق الانترنت ؟

كل ما عليك هو أن تطلب من البائع أن يلتقط لك صورة للخطوات السابقة، وإن كان الجهاز جديدا، أن يلتقط لك صورة لعلبة الجهاز، حيث في قاعدتها يتم وضع رقم موديل الجهاز كما في الصورة التالية:

في النهاية، وجب عليك الحذر، من أن تقوم بدفع ثمن جهاز أغلى من سعره الحقيقي، سواء كانت أجهزة آبل أو غيرها، ويشمل الأمر باقي أجهزة الشركات التي تطرحها معادة التجديد، لكن هذه الطريقة خاصة بأجهزة آبل فقط.

بعد فحص جهازك، من أي نوع وجدته ؟

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

‫29 تعليقات

  1. أيفوني يبدء بحرف N علماً بأني أستبدله فعلاً بسبب الأول ما يشتغل و أعطاني هذا مغلف و قالي جديد مبدل بحرف N

  2. طيب سؤال..انا ما ادري هل جاء mاو لا
    لكن دخلته لصيانة أبل و حاسبات العرب مرتين..يعني يتغير الحرف
    مع العلم انهم ما فتحو الجهاز بس مره اتوقع عملو له سوفت وير و المره الثانيه يمكن بس فحص..
    و حاليا هو حرف n..

    شاكر لكم

  3. أنا عندي جهاز Iphone 6S… لما اشتريته من احد مواقع الانترنت
    وصلت العلبة جديدة … و السيريال مكتوب عليه ايفون ٧ (( احمر ))
    بس الايفون محطوط على إشارة M يعني جديد … فأنا مين اصدق … و بيقدروا يلعبو بالحرف M ؟؟ و بتمنى الرد من الأدمن للإفادة

    1. اخي أنا يبدأ بحرف الM وفهمت كلامك كويس جدا بس عندي مشكلة ارجو الشرح الIMEI لما ببحث بي في موقع تشيك ابل يقول لي الجهاز مستبدل .. كيف M وكيف مستبدل وأرجو الرد هل المستبدل هل ممكن ان الجهاز يتعطل من الشركة ..،؟
      معلومة عندما تحدثت للشركة قالو لي ان الجهاز مفروض انه في مخازن الشركة كيف هو معاك ؟؟؟

  4. انا كذلك اخى المفروض انى مستنى جهازى من شركة ابل والمفروض ان هيكون بحرف N السؤال هنا N دة بمثابة الجديد نهائى يعنى مش مستخدم من قبل مستخدم قبل ذلك ؟؟؟ وبعدين التليفون اللى مع حضرتك شغال كويس اللى حرف N شغال تمام ومفيش اى مشكل في وياتى بقالوا معاك اد اية ؟

  5. في الصورة الثانية مكتوب رقم الموديل يبدأ بحرف A وهو رقم الموديل الخاص بالفور جي
    كيف اعرف اذا معاد تصنيعه او مستبدل اذا كان عليه غلاف واكثر المحلات ماترضى تفتح الجهاز علشان تشوف رقم الموديل من الداخل اذا كان M او غيره من الحروف

  6. ياخوان ترا فيه بعض من اجهزت الايفون يبدا رقم موديلها بي حرف A هاذي شركة ابل استدعتها عشان اعطال مصنعيه زي هاذي الارقام
    ( A1660 ; A1779 ; A1780 ; )

  7. انا جهازي n الموديل بس السوال انا اشتريت الجهاز جديد بس كان في مشكله وبدلتو في ابل واعطوني جهاز الي عندي حاليا السؤال يغتبر غش المفروض يعطوني جهاز جديد ما استعمل نهائيا صح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى