تقارير أبل

مرور 8 أعوام على إطلاق جهاز الأيباد – ما التغيير الذي أحدثه ؟

قبل ثمانية أعوام من الآن و في نهاية يناير 2010 ، وقف ستيف جوبز على منصة مركز Yerba Buena للفنون بسان فرانسيسكو معلناً عن أول جهاز آيباد لآبل، هذا الجهاز الذي غير مفهومنا عن الأجهزة الذكية و أحدث ثورة في صناعة التقنية لا تقل عما فعله الآيفون قبل عشرة أعوام، ليصبح جهاز الآيباد هو الأخر أحد أنجح المنتجات التقنية و من أكثرها مبيعاً إلى الآن.

مرور 8 أعوام على إطلاق جهاز الآيباد!
مرور 8 أعوام على إطلاق جهاز الآيباد!

الآيباد .. تتويج رائع لفكرة قديمة!

تعود فكرة صناعة آبل لجهاز لوحي إلى ثمانينيات القرن الماضي كما أعلن ستيف جوبز الرئيس التنفيذي آنذاك في خطاب رسمي عام 1983 عن رغبة آبل في”صناعة جهاز كمبيوتر يشبه الكتاب و يستطيع أي حد تعلم كيفية استخدامه في غضون 20 دقيقة فقط!”

أول تنفيذ لتلك الفكرة جاء بعدها بعشرة أعوام حيث أعلنت آبل عن أول جهاز لوحي لها باسم Newton MessagePad 100 عام 1993 ثم تلاه العديد من الإصدارات كان آخرها Newton MessagePad 2100 و قد توقفت آبل عن بيعه عام 1998. ربما يكون مستغرباً لدى البعض معرفة أن جهاز الآيباد لم يكن الجهاز اللوحي الأول لآبل!

أحد أجهزة آبل اللوحية القديمة Newton MessagePad 2000
أحد أجهزة آبل اللوحية القديمة Newton MessagePad 2000

الآيباد .. ثورة ما بعد الآيفون!

دخلت آبل سوق الهواتف الذكية مع هاتف الآيفون عام 2007: أصغر حجماً من الجهاز اللوحي مع شاشة قابلة للمس و نظام iOS مع قدرات جيدة آنذاك تطورت بشكل مهول خلال سنوات قصيرة لتضاهي أجهزة الحاسوب.

ستيف جوبز يكشف عن الآيباد - يناير 2010
ستيف جوبز يكشف عن الآيباد – يناير 2010

هاتف الآيفون غير وجه العالم بحق و فتح الطريق أمام صناعة الهواتف الذكية التي لا يزال متربعاً على عرشها. لكن حلم آبل القديم عاد من جديد في يناير 2010 عندما كشفت آبل عن جهاز الآيباد لأول مرة: جهاز كمبيوتر صغير الحجم و سهل الحمل و الاستخدام!

لاحقاً صرح ستيف جوبز أن عملية تطوير جهاز الآيباد بدأت قبل الآيفون بسنوات، لكن رؤية آبل حينها كانت أن الهاتف أكثر أهمية و لذا جاء الآيفون أولاً و من بعده الآيباد بثلاثة أعوام مكملاً له و ليس بديلاً عنه.

الآيباد .. بلغة الأرقام!

منذ عام 2010 و حتى الآن أطلقت آبل نحو 12 إصدار مختلف من الآيباد ، و قد بلغت إجمالي مبيعاته حتى الآن تقريباً إلى ما يزيد عن 300 مليون وحدة، و قد بلغت ذروة مبيعاته خلال الربع الأول من عام 2014 حيث حقق مبيعات تجاوزت 26 مليون وحدة.

الآيباد .. بلغة الأرقام!
الآيباد .. بلغة الأرقام!

جهاز الآيباد هو الجهاز اللوحي الأكثر مبيعاً في العالم ، و يحتل وحده نحو 30% من سوق الأجهزة اللوحية حول العالم رغم تراجع مبيعاته خلال السنوات الأخيرة. هذا العام سوف تكشف آبل عن أجهزة آيباد جديدة و تشير التقارير إلى تصميم جديد لها مع تضمين خاصية التعرف على الأوجه Face ID.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق