تقارير أبل

تصميم تخيلي – نظرة مستقبلية لنظام macOS بنكهة iOS، ما رأيكم ؟

لسنوات عديدة مضت كان لدينا حلم مشاهدة نظام متحد بين أجهزة MacBook و أجهزة الأيفون و الأيباد، غير أن الأمر لن يحدث في أي وقت قريب؛ خاصة وأن لآبل نظرتها الخاصة في تعريف كل نظام وكل جهاز وطريقة استخدامه، إلا أنه لا يزال هناك سبيل واحد يوصلنا إلى ما نريد وهو الخيال والإبداع في التصاميم التخيلية.

تصميم تخيلي - نظرة مستقبلية لنظام macOS بنكهة iOS، ما رأيكم ؟
تصميم تخيلي – نظرة مستقبلية لنظام macOS بنكهة iOS، ما رأيكم ؟

لماذا الحديث عن التصاميم التخيلية ؟

نتحدث في فترات متقطعة عن التصاميم التخيلية؛ هذه التي توصلنا لمعرفة ما يطلبه المستهلك من الشكل الخارجي للأجهزة الذكية، و كذا تحتاج الشركات لهذه التصاميم لتستوحي منها أفكارها وتصاميمها وكذا تطلعات عملائها، و في نفس الوقت هو رؤية مستقبلية خاصة بالمستخدم العام لمشاهدة ما تخفيه التكنولوجيا مستقبلاً.

تصميم تخيلي - نظرة مستقبلية لنظام macOS بنكهة iOS، ما رأيكم ؟
تصميم تخيلي – نظرة مستقبلية لنظام macOS بنكهة iOS، ما رأيكم ؟

آبل و سياسة لم الشمل !

لطالما كان نظام iOS الذي تعمل به هواتف الأيفون و الأيبود تاتش وكذلك الحواسيب اللوحية الأيباد مختلفا و مغايرا لنظام macOS الذي ينشط الحواسيب المحمولة MacBook و الحواسيب المكتبية iMac و باقي الأنواع. ويكمن هذا الإختلاف سواء في التصميم أو طريقة الإستخدام.

لكن هذا الإختلاف ما لبث إلى وبدأ في الإنهيار بين سنة و أخرى، إلى أن أعلنت آبل عن نظام macOS Yosemite الذي حصل على تصميم مشابه تماماً لنظام iOS، بالإضافة إلى إعلان آبل عن المنظومة التكميلية Continuity؛ هذه المنظومة التي تتيح للمستخدم من إنجاز عمل على أحد أجهزة الـ iOS ثم إكمالها على أجهزة الـ Mac. و هنا بدأت قصة الإتحاد و لم الشمل.

تصميم تخيلي - نظرة مستقبلية لنظام macOS بنكهة iOS، ما رأيكم ؟
تصميم تخيلي – نظرة مستقبلية لنظام macOS بنكهة iOS، ما رأيكم ؟

توحد macOS و iOS يولد نظام Apple OS !

من خلال توحد نظامي macOS و iOS عبر المنظومة التكميلية، بزغت فكرة توحد تصميم كل من النظامين لينتجان بعدها نظام جديد أطلق عليه Apple OS، هذا النظام التخيلي الذي جسده لنا المصمم Aurélien Salomon بطريقة رائعة يظهر لنا روعة تصميم نظام macOS الذي يحاكي نظام iOS بواجهته البسيطة و المميزة في نفس الوقت.

نلاحظ أن Aurélien قد ركز في تصميمه عن أهم تطبيقين في نظام macOS وهوما المتصفح سفاري ومدير الملفات Finder، هذا الأخير الذي يعلمنا كيفية إدارة ملفاتنا بطريقة جد سهلة و بسيطة من خلال إيماءات متنوعة كالسحب والإفلات من نافذة عائمة لأخرى.

أما متصفح سفاري الذي يأتي بتصميم مشابه لحد ما إلى التصميم على نظام iOS، فالألوان تتغير بتغير اللون السائد على موقع الويب المستخدم في الوقت الحالي، فالواجهة تتكيف مع تغير اللون المستخدم. ولهذا أطلق عليه المصمم اسم Safari الحرباء.

هل التصميم هذا حقيقي و هل سنراه في المستقبل ؟

لا يكاد يختلف اثنان حول هذا التصميم التخيلي الذي هو مذهل بكل المقاييس، لكن لو نعود إلى الواقع لوجدنا أنه بعيد المنال؛ خاصة و أن توحيد النظامين بنفس التصميم وبنفس المهام هو أمر صعب إلى حد بعيد لكنه ليس مستحيل.

وقد نرى إستعراض لهذا التصميم أو أفضل منه في مؤتمر آبل للمطورين في سنين قادمة، فلا يمكن التنبؤ بما سيتغير في آبل و سياستها في التصميم. ويمكن مشاهدة المقطع لأخذ نظرة مقربة حول نظام Apple OS.

ما رأيك بتصميم Apple OS ؟ هل تعتقد بأن آبل ستلجئ لتوحيد أنظمتها مستقبلاً ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

الوسوم

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق