تقارير

مستشعر البصمات أو تقنية التعرف على بصمة الوجه – أيهما أفضل للأيفون وللمستخدم ؟

منذ قرابة الأربع سنوات و شركة آبل تستخدم نفس منظومة الحماية، بصمة الأصبع Touch ID، و تزامناً مع مرور عشر سنوات على إطلاق أول آيفون، كان لزاماً عليها تقديم طريقة جديدة لحماية هواتفها الذكية؛ ومنه كشفت عن بصمة الوجه Face ID، التي تم التسريب بأنها ما هي سوى حل بديل عن فشل الشركة في تضمين Touch ID تحت الشاشة، وهذا ما نفته آبل بشكل رسمي.

مستشعر البصمات أو تقنية التعرف على بصمة الوجه - أيهما أفضل للأيفون وللمستخدم ؟
مستشعر البصمات أو تقنية التعرف على بصمة الوجه – أيهما أفضل للأيفون وللمستخدم ؟

ما هو نظام الحماية بالوجه الجديد من آبل Face ID ؟

نظام الحماية بالوجه هي تقنية يمكن وصفها بالجديدة؛ التي أعلنت عنها شركة آبل ضمن فعاليات مؤتمرها السنوي للكشف عن أحدث هواتف الأيفون، حيث تعتمد هذه الطريقة في الحماية على التعرف على وجه المستخدم، من خلال تسليط عليه ما يزيد عن 30 ألف نقطة باستخدام الأشعة تحت الحمراء.

و ذلك لرسم خارطة تحتوي على كامل تفاصيل الوجه و التعرف عليه في جل الظروف، ومنه يصعب على أي شخص خداع النظام و تجاوزه، وقدرت آبل نسبة الفشل بـ 1 في كل مليون محاولة.

آبل تؤكد على تخليها عن نظام الحماية بالبصمة Touch ID !

قبل الإعلان الرسمي عن الأيفون X الذي أتى بنظام الحماية بالوجه، كان المجتمع التقني يعلم بتخلي آبل عن مستشعر البصمة، و ذلك بسبب الصعوبات و المشاكل في تضمينها تحت الشاشة؛ خاصة و أن الجهاز لن يأتي بزر الرئيسية، و في نفس الوقت ليس من عادة آبل استخدام أزرار أو مستشعرات في الجهة الخلفية للجهاز، و لهذا كان من المستبعد نقلها للجهة الخلفية.

مستشعر البصمات أو تقنية التعرف على بصمة الوجه - أيهما أفضل للأيفون وللمستخدم ؟
مستشعر البصمات أو تقنية التعرف على بصمة الوجه – أيهما أفضل للأيفون وللمستخدم ؟

وهذا تماما ما أكده رئيس مهندسي العتاد Dan Riccio في حوار مع Matthew Panzarino رئيس محرري TechCrunch، حيث قال بأن آبل لم تقضي أي وقت في التفكير في استخدام بصمة Touch ID في الجهة الخلفية للأيفون، أو حتى تضمينها تحت الشاشة، و ذلك لأنهم اتخذو قرار الإعتماد بالكلية على نظام الحماية بالوجه Face ID. و ذكر أيضا بأن أصعب تحدي واجهناه كان بخصوص استبدال البصمة Touch ID، و إذا كنا بصدد استبداله فإننا أردنا استبداله بشيء يكون في النهاية أفضل و أكثر سلاسة.

نظام الحماية بالوجه Face ID بين مؤيد و معارض !

بعد الإعلان عن الأيفون X بسعره الخيالي و بمزاياه المغرية و أولها نظام الحماية بالوجه Face ID؛ إختلفت الآراء بين مؤيد لهذه التقنية و معارض، فمنهم من صرح بأن هذا الأيفون لا يختلف عن هواتف الأيفون السابقة، وما يجعله ينفرد بالصدارة هو طريقة الحماية الجديدة، و منه لن أدفع 1,000 دولار أمريكي على تقنية قد لا أستخدمها البتة.

فمنهم من لم يطمئن لطريقة الحماية الجديدة و قال من الذي يضمن لي بأن آبل أو أي طرف خارجي لا يستخدم الكاميرا الجديدة TrueDepth Camera في التجسس علي ؟ و هذا ما جعل العديد من المستخدمين العامة يرتاحون لهواتفهم الأيفون 6 أو 6s أو حتى منهم من قام بالترقية للأيفون 8 كونه أحدث هاتف أيفون بمزايا مماثلة للأيفون X وبنظام الحماية الذي يفضلونه Touch ID.

ماذا عنك أنت، هل تفضل لو كان مستشعر البصمة Touch ID في الجهة الخلفية أو مضمن تحت الشاشة ؟ أم أنك مع آبل وتود مجارات التقنية واستخدام Face ID ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.orggg وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabappssss@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى