تقارير أبل

مشكلة الخط العربي في تحديث iOS 11 ، ولماذا الجميع يريد الخط القديم ؟!

بين مؤيد و آخر معارض و وسط آراء مُرحبة و أخرى مُستهجنة قررت آبل تغيير الخط العربي في نظام iOS 11 ، فما هي حكاية الخط العربي الجديد في iOS 11 ؟ و هل هناك سبيل لتغييره ؟ هذا ما نتناوله خلال هذا المقال.

مشكلة الخط العربي في تحديث iOS 11 !
مشكلة الخط العربي في تحديث iOS 11 !

التغيير حدث قبل أشهر !

منذ الإعلان عن نظام iOS 11 لأول مرة في مؤتمر WWDC 2017 في يونيو الماضي كشفت آبل عن تغيير الخط العربي في واجهة النظام و التطبيقات العاملة عليه و قد رأينا الخط الجديد مع إطلاق النسخة التجريبية الأولى من النظام للمطورين قبل أشهر.

مؤتمر آبل للمطورين - يونيو 2017
مؤتمر آبل للمطورين – يونيو 2017

الخط العربي المستخدم في الإصدارات السابقة من نظام iOS هو خط “جيزة الاحترافي” القائم على تطويره شركة الديوان أحد الشركات المتخصصة في تصميم الخطوط العربية. أما الخط الجديد فيعرف باسم خط سان فرانسيسكو العربي SF Arabic و هو من تطوير شركة آبل نفسها ، و قد اعتمدته في مختلف إصدارات أنظمة التشغيل الحديثة بما في ذلك iOS 11 و macOS Sierra و tvOS و كذلك على الواجهة العربية للموقع الرسمي الخاص بها.

مقارنة بين الخط العربي في iOS 10 و iOS 11
مقارنة بين الخط العربي في iOS 10 و iOS 11

ردود الفعل على الخط العربي الجديد

ردود الفعل على الخط الجديد ظهرت مبكراً مع الإصدارات التجريبية الأولية لكن لم ترتفع وتيرتها و تزيد حدتها إلا بعد الإطلاق النهائي للنظام قبل عدة أسابيع. ردود الفعل جاءت متنوعة بين مرحبين و مشيدين بهذا التغيير و بين آخرين لامبالين و بين فئة ثالثة كانت هي الغالبة على ما يبدو من استطلاعنا لتعليقات زوار “أخبار التطبيقات” و على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. ،و نستطيع أن نلخص أبرز اعتراضاتهم على الخط الجديد فيما يلي :

  • الخط القديم كان أجمل و لم تكن هناك حاجة لتغييره.
  • الخط الجديد مُجهد للعين أثناء القراءة.
  • الخط الجديد يذكرهم بأجهزة الأندرويد القديمة!
ردود الفعل على الخط العربي الجديد
جانب من ردود الفعل على الخط العربي الجديد

تغيير الخط العربي في iOS 11

إذا كنت تود تغيير الخط العربي في تحديث iOS 11 و تتساءل عن الطريقة و تبحث هنا و هناك فيؤسفنا القول أنه لا توجد أي طريقة لتغيير نوع الخط ، فالخط يعتبر جزء من النظام و غير مسموح بالمرة بتعديله أو تغييره. فقط آبل يمكنها عمل ذلك!

أقصى ما يمكنك عمله الآن التقدم بشكوى لآبل سواء عبر خدمة العملاء أو عبر حساباتها الرسمية على الشبكات الاجتماعية (مثل حساب الدعم الفني على تويتر : [email protected]) ، و ننصحك بالتعود على الخط الجديد لأنه لا يبدو أن هناك نية لتغييره على المدى القريب.

ما رأيك في الخط العربي الجديد في تحديث iOS 11 ؟ شاركنا عبر التعليقات

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫63 تعليقات

  1. ياريت ابل تتنازل عن الخط الجديد وتستبدلوا على وجه السرعة بالخط العربي القديم لانها سوف تفقد الكثير من مبيعاتها اذا لم تسجيب ابل خلال ثلاثة اشهر اخرى سوف اقاطع منتجاتها نهائيا.

  2. من صمن الامور التي ستجبرني على تغيير الايفون الى جهاز آخر موضوع الخط، طبعا انا اجمع سيئات ابل وبمجرد اني افكر بتغيير هذا الجهاز الذي معي فبالتأكيد الجهاز المقبل سوف لن يكون ايفون.

  3. الخط الجديد أفضل وأجمل وأكثر أوزان وأكثر محارف. ويمكن قراءته في الحجوم الصغيرة جداً.
    تجد مثال ذلك في الايفون> إعدادات> عام> حول> قانوني> الترخيص. عندما يكون جهازك بالعربي يتبين ميزة هذا الخط الجميل.
    الخط القديم متهالك ويشبهه في الشكل خطوط قديمة كثيرة مثل خط دمشق وخط نديم من شركة ديوان وخط ياقوت من لينوتايب. ومحارفه قليلة. وشكله هندسي حاد الزوايا.

    الكتابة العربية الأصل في حروفها الإنحناءات. مخط النسخ وغيره. وبعض الخطوط العربية القديمة كالكوفي هندسي مربع أخذ ذلك حتما لصعوبة النقش علي الحجر بمنحنيات.

  4. الله يسلط علي أبل الخط الجديد زفت زفت زفت
    ردو لنا الخط القديم وصلو كلامنا أبل ترد لنا الخط القديم تكفوووون

  5. السلام عليكم
    الخط الجديد غير متجانس مع النظام حيث ركيك التعامل معه وخفيف في حركته ولا يتعامل مع بعض البرامج باحترافية

    لذا اعادة القديم هي الافضل

    كما ان التحديث الجديد كامل ما زال عليه مشاكل وعدم استقرار فانا غير مرتاح معه اشعر كانه احد اجهزة الاندرويد القديمة في تلاعبه وخفتة الغير مبرره

  6. الخط الجديد رائع واضاف جمالية للنظام الجديد وهو يعطيني ذلك الشعور الحر في الكتابة لأنه بالحقيقة هو الخط العربي الحر… So Special, I love it

  7. اتمنى احد يفيديني ،، جهازي لا يتحدث ل IOS11 يطهر لي ( حدث خطا في التحميل ) مع ان ااشبكة ممتازه و حاولت اكثر من مره ورفض ،، افيدوني بالحل ولكم جزيل الشكر جهازي ايفون 6

  8. الخط الجديد سيئ والخط القديم افضل بكثير آمل تغييره صراحة من حدثنا الاصدار 11 والمشاكل في ازدياد

  9. الخط الجديد ما يسوى زي أجهزة الجالكسي القديمه
    الخط القديم أجمل بكثير والظاهر إن آبل وقوقل زي بيبسي وكوكا كولا كل شركه تسوق لثانيه في الخفاء والظاهر لنا العكس

  10. يؤسفني ما أقدمت عليه أبل مع تغير الخط و لو كنت اعرف أنه سيتغير لما كنت حدثت النظام.
    أهم أسباب تغييري من نظام الأندوريد إلى آبل كان الخط المستخدم.
    للأسف على التعنت.

  11. الخط القديم أفضل
    حتى تطبيقكم اخبار التطبيقات الاول قبل التحديث أفضل حيث انه توجد علامة x في اعلى المقال لإغلاقه الان لازم ترجع لأول المقال علشان تغلقه وهذا مضيعة للوقت وهدر للطاقات .

  12. الأهم هو المايك في الكيبورد كان موجود في التحديثات القديمه والا لم يعد موجود.. طبعاً اقصد المايك الذي بجانب ايقونة تغيير اللغه..
    هل من حلول لذلك..!!

  13. الخط القديم اجمل من الحالي والحالي لايليق بأجهزه الابل اضافة الى ذلك مزعج كثيراً ونتمنى اعاده الخط القديم في التحديث القادم .

  14. نظام اندرويد 6 و7 و8 الخط صار افضل بكثير مثل خط الايفون السابق واللي ماهوب مصدق يروح للاتصالات ويمسك جهاز اندرويد الجديد ويشوفه.

  15. الخط الاول خط عربي صرف بقواعد عربية و انا بصفتي خطاط لا ارى في خط ابل هذا اي نواحي جمالية فهو خط فاقد للهوية العربية اما الخط السابق فهو احد خطوط النسخ الجميلة

  16. ردود الفعل مبالغ فيها بزيادة بالعكس الخط جميل ومااشوف انه يستاهل كل هالضجة واللي يقول مجهد للعين وماني عارف شو ومجرد وضع عيوب وخلاص !! انا مع التغيير طالما ليس سيئاً

  17. للأسف جداً الشركة راحت في اشياء تافهه وتركت المهم في تطوير البطارية والشيئ المفيد راحت تغير في الخط وتفنن
    هذي بدايه للفشل

  18. الخط الجديد مجهد للعين وكذلك غير مقنع لجهاز جبار كجهاز الايفون ونريد اعادة الخط القديم

  19. اغلب الذين يحبون الخط الجديد ليس لهم خبرة في الخط العربي وأصوله / نتمنى إرجاع الخط الى الأضداد السابق

  20. __✍️
    طرفة٠من٠طرائف
    .
    كان الشيخ صفي الدين الهندي محمد بن عبد الرحيم، الفقيه الشافعي، المتوفى سنة 715 هـ رجلاً ظريفاًً..
    فيحكى أنه قال:

    (وجدت في سوق الكتب مرة كتاباً بخط ظننته أقبح من خطي فغاليت في ثمنه واشتريته لأحتج به على من يدعي أن خطي أقبح الخطوط فلما عدت إلى البيت وجدته بخطي القديم).
    .
    ـــــــــــ
    المختار المصون من أعلام القرون

  21. الخط الجديد نفس خط اجهزة الاندرويد القديمه انا مع التغيير ولكن للأفضل اتمنى يغيروا الخط مثل خط برنامجكم الرائع والراقي جداً ❤️

  22. للأسف الخط العربي الجديد غير جيد ونأمل تدارك الأمر في التحديثات القادمة وأبلغ لم تهتم كثيرا في الخط العربي أو تصويب الأخطاء في الكتابة.

  23. من اهم الأسباب التي بسببها لم اشتري جهاز جلاكسي في الماضي هو شكل الخط العربي في لوحة المفاتيح و عند تصفح المواقع العربية ، و الان ابل تغير الخط الراقي بخط عادي ، يُفقد جزء من جمالية الجهاز

  24. الخط الجديد ممتاز جداً وهذي سياسة ذكية من ابل بالاعتماد على نفسها وتقليل المصاريف بدلاً من التعاقد مع شركات اخرى كشركة الديوان هذه والقادم افضل باذن الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق