تقارير أبل

أيفون 8 و تقنية الشحن اللاسلكي المنتظرة ، تعرّف عليها!

إذا كنت متابعاً جيداً للأخبار و التقارير التقنية طوال الفترة الأخيرة بخصوص هواتف الآيفون القادمة هذا العام و بالأخص آيفون 8 ، فلعلك لاحظت الحديث حول تقنية الشحن اللاسلكي كأحد التقنيات الجديدة المنتظرة في الجيل الجديد من هواتف الآيفون ، في هذا المقال سوف نلقي بعض الضوء عليها .

آيفون 8 و تقنية الشحن اللاسلكي المنتظرة ، تعرّف عليها !
آيفون 8 و تقنية الشحن اللاسلكي المنتظرة ، تعرّف عليها !

تقنية الشحن اللاسلكي .. ليست جديدة !

مصطلح الشحن اللاسلكي قد يكون جديداً على مسامع الكثير من مستخدمي أجهزة آبل المحمولة ، لكنها في الحقيقة تقنية موجودة منذ عقود كفكرة و منذ سنوات كتطبيق عملي في سوق الهواتف الذكية ، و شركات مثل نوكيا و Palm و LG و جوجل و سامسونج كان لها لها السبق في هذا المجال منذ بداية العقد الجاري قبل سنوات من الآن .

آيفون 8 و تقنية الشحن اللاسلكي المنتظرة ، تعرّف عليها !
تقنية الشحن اللاسلكي .. ليست جديدة !

لدينا الكثير من الهواتف الذكية الداعمة لميزة الشحن اللاسلكي منها هواتف سامسونج جالكسي بداية بهاتف Galaxy S4 عام 2013 و حتى الآن ، و هواتف جوجل نكسس بداية بهاتف Nexus 4 ، و هاتف Blackberry Priv ، و بعض هواتف مايكروسوفت مثل لوميا 950 و غيرها ، و الحقيقة أن آبل تأخرت كثيراً في دعم ميزة مهمة كتلك في هواتف الآيفون.

بعض هواتف سامسونج تدعم ميزة الشحن اللاسلكي منذ سنوات
بعض هواتف سامسونج تدعم ميزة الشحن اللاسلكي منذ سنوات

الفيزياء وراء تقنية الشحن اللاسلكي

تقنية الشحن اللاسلكي تعتمد على وجود قاعدة شحن بحيث يبدأ شحن الهاتف تلقائياً بمجرد وضعه عليها دون أية توصيلات أو أسلاك بين الهاتف و قاعدة الشحن المتصلة بدورها بمصدر للتيار.

الفيزياء وراء تقنية الشحن اللاسلكي
الفيزياء وراء تقنية الشحن اللاسلكي

تعتمد تقنية الشحن اللاسلكي على مبدأ فيزيائي معروف و هو “قانون أمبير” و الذي يقول بأن مرور تيار كهربي في ملف كهربي يتولد عنه مجال مغناطيسي و هذا ينطبق على قاعدة الشحن ، و إذا ما وضعنا ملف كهربي آخر – و هو الهاتف – في هذا المجال المغناطيسي الناتج عن قاعدة الشحن يتولد لدينا في الهاتف تيار كهربي يسمى تيار مستحدث يستخدم لشحن البطارية.

المميزات و العيوب

تتمتع تقنية الشحن اللاسلكي ببعض المزايا مثل كونها آمنة و لا ترفع درجة الحرارة أثناء الشحن و لا تحتاج إلى توصيل الهاتف بالشاحن التقليدي مما يقلل الضغط على منفذ الشحن و يقلل معدل إتلافه . هناك كذلك بعض العيوب مثل التكلفة الإضافية لشراء قاعدة الشحن اللاسلكية للهاتف و كونها أبطأ من الشحن التقليدي فضلاً عن توقف الشحن مباشرة بمجرد إزالة الهاتف من على القاعدة.

هاتف آيفون 8 من المنتظر أن يدعم أخيراً تقنية الشحن اللاسلكي بمعيار Qi ، بحيث يمكن شحن الهاتف عبر قاعدة شحن خاصة بقوة تصل إلى 7.5 أمبير رغم ذلك تبدو أبطأ بنحو واضح من الشحن التقليدي إذا ما صحت تلك الشائعات.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ،Twitter  ، Google Plus  ،Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق