السيديا

حل المعضلة – لماذا تجني آبل أرباحاً أكثر من سامسونج ؟!

لست في حاجة إلى أرقام أو إحصائيات لمعرفة مدى انتشار هواتف الآيفون الخاصة بشركة آبل مقارنة بهواتف سامسونج الذكية على اختلافها و تنوعها ، قطعاً الكفة تميل لصالح سامسونج من ناحية الانتشار ،فهل هذا يجعلها أكثر الشركات جنياً للأرباح ؟ أليس هذا هو الأمر المنطقي ؟ ربما تتفاجأ إذا علمت أن العكس هو الصحيح ، و أن آبل رغم حصتها السوقية الأقل تجني أموالاً طائلة مقارنة بمنافستها الكورية الجنوبية .. فما هو السر وراء ذلك !

حل المعضلة - لماذا تجني آبل أرباحاً أكثر من سامسونج ؟!
حل المعضلة – لماذا تجني آبل أرباحاً أكثر من سامسونج ؟!

السر يكمن في .. متوسط سعر المنتج !

متوسط أسعار الهواتف الذكية بشكل عام في ازدياد على مدار السنوات الأخيرة ، و بالنسبة لسامسونج فقد وصل أقاصاه خلال الربع الثاني من عام 2017 حيث بلغ 235$ دولاراً أمريكياً بفضل مبيعات هواتف جالكسي إس 8 .

و إذا كنت ترى أن هناك معضلة بين الانتشار الأقل و الأرباح الأعلى بالنسبة لشركة آبل ، فحل هذه المعضلة هو متوسط سعر هواتف الآيفون بالمقابل و التي يبلغ نحو 700$ ، أي ثلاثة أضعاف متوسط أسعار هواتف سامسونج تقريباً ، بمعنى آخر أن ربح بيع هاتف آيفون واحد يعادل أرباح بيع ثلاثة هواتف من سامسونج مجتمعة.

السر يكمن في .. متوسط سعر المنتج !
السر يكمن في .. متوسط سعر المنتج !

كيف حافظت آبل على متوسط سعر عالٍ لهواتفها ؟

استطاعت آبل الحفاظ على متوسط أسعار عالٍ بهذه الطريقة بفضل استراتيجيتها الذكية المتمثلة في التركيز فقط على هواتف الآيفون بمواصفاتها و أسعارها المرتفعة ، جدير بالذكر مثلاً أن أرخص هواتف الآيفون عند طرحها كان هاتف iPhone SE بسعر 400$ و هذا بعيد جداً أصلاً عن متوسط أسعار هواتف سامسونج ، أضف على ذلك أيضاً الإقبال الكبير على الإصدار الأغلى من هواتف الآيفون سواء إصدارات الـ Plus أو الإصدار الأكبر من ناحية السعة التخزينية .

عام 2016 خير مثال !

عام 2016 ، بلغت نسبة الانتشار أو الحصة السوقية لشركة سامسونج نحو 21% كأكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية ، في حين بلغت الحصة السوقية لآبل 14.5% في المرتبة الثانية ، فماذا عن الأرباح التي جنتها كل شركة ؟

أرباح آبل بلغت 5 أضعاف أرباح سامسونج في قطاع الهواتف الذكية ، حيث بلغت أرباح آبل 44.9 مليار دولار بنسبة 80% من إجمالي أرباح صناعة الهواتف الذكية خلال عام 2016 ، بينما سجلت سامسونج أرباح 8.3 مليار دولار ، و قد شكلت أرباحهما معاً حوالي 94% من إجمالي أرباح الهواتف الذكية خلال 2016 بينما توزعت الـ6% المتبقية على باقي الشركات .

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريباً في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. ياأخي القضية ليست قضية سعر الأهم من ذلك جودة التصنيع ورخص قطاع الغيار للايفون ، ولاتنسى سلاسة النظام وتوافقه مع الجهاز ، الأمر الآخر الايفون ضمانه اقوى من السامسونج ، لذلك فرق السعر له مبررره .

  2. ان شاء الله هادا اخر ايفون امتلكه لأن سامسونغ الأن قوية قي صناعة الهاتف وهاتفها أفضل من ايفون وارخس اضن ان أبل سوف تسقط في الأعوام القادمة لو تبقى بهادهي الخطة لا يهمها مال المشتري قدر مايهمها ربحها و هادا ليس عدل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق