اخبار الأندرويد

جوجل تكشف رسمياً عن نظام Android 8 Oreo ، تعرّف عليه !

كشفت جوجل رسمياً عن أحدث إصدارات نظام الأندرويد Android 8 Oreo بعد مرور 5 أشهر على وجوده كإصدار تجريبي متاح للمطورين فقط . التحديث يحمل اسم بسكويت Oreo الشهير و هي سياسة متبعة من جوجل لتسمية تحديثات الأندرويد الكبري مع مراعاة الترتيب الرقمي و الأبجدي .

جوجل تكشف رسمياً عن نظام Android 8 Oreo ، تعرّف عليه !
جوجل تكشف رسمياً عن نظام Android 8 Oreo ، تعرّف عليه !

بشكل عام من المفترض أن يكون نظام Android 8 Oreo أسرع و أكثر ذكاءً و قوة من ناحية الأداء مقارنة بأي إصدار سابق و خاصة مع المزايا الجديدة على مستوى الوظائف أو الواجهة و تحسيناتها الجمالية .

[youtuber youtube=’https://www.youtube.com/watch?v=twZggnNbFqo’]

مميزات نظام Android 8 Oreo الجديد

1. ميزة Background Limits لتقليل استهلاك الطاقة

في أي إصدار جديد من إصدارات الأندرويد هناك دائماً ميزة لتقليل استهلاك الطاقة و زيادة عمر البطارية : في إصدار Android Marshmallow كان لدينا ميزة Doze ، و في إصدار Android Nougat تم تطوير هذه الميزة تحت اسم Doze on the Go ، أما هنا في نظام Android Oreo الجديد لدينا خاصية Background Limits و التي تعمل بنفس الفلسفة تقريباً .

ميزة Background Limits لتقليل استهلاك الطاقة
ميزة Background Limits لتقليل استهلاك الطاقة

تقوم خاصية Background Limits بالحفاظ على الطاقة من خلال الحد من نشاط العمليات في خلفية النظام عندما تكون التطبيقات العاملة عليها غير نشطة ، و كذلك الحد من نشاط التطبيقات التي تستخدم خدمات الموقع الجغرافي Location Services سواء عبر الـ GPS أو الوايفاي أو بيانات الهاتف ، و هو ما سينعكس إيجاباً على استهلاك الطاقة و زيادة عمر البطارية .

2. Notification Channels .. تحكم أفضل في التنبيهات

هذه الميزة ببساطة تقوم بصنع قنوات أو تصنيفات للإشعارات الواردة من أي تطبيق للتحكم بها بشكل أفضل ، مثلاً إذا كنت تستخدم التطبيق الخاص بفيسبوك سيقوم نظام Android Oreo بالتعرف على الإشعارات الواردة من التطبيق و وضعها في تصنيفات ، و بالتالي يمكنك مثلاً السماح للتنبيهات الخاصة بالتفاعل و التعليق على منشوراتك بالظهور لك و منع ظهور إشعارات طلبات الصداقة في لوحة التنبيهات ، و هكذا .

Notification Channels .. تحكم أفضل في التنبيهات
Notification Channels .. تحكم أفضل في التنبيهات

بذلك يمكن للمستخدم التحكم في نوعية التنبيهات الذي يود تلقيها من أي تطبيق باختيار التصنيف الذي يرغبه ، بدلاً من الأسلوب السابق الذي يقوم بالسماح بظهور كل التنبيهات من التطبيق أو حجبها كلياً .

3. دعم أفضل لتطبيقات المليء التلقائي

يتيح نظام Android Oreo للمستخدم اختيار تطبيق “مليء تلقائي Autofill app” لدمجها في النظام . تطبيقات المليء التلقائي هي تلك التطبيقات التي تقوم تلقائياً بإدخال البيانات التي يتكرر كتابتها مثل معلومات تسجيل الدخول و كلمات المرور و اسمك و عنوانك و ما إلى ذلك مثل تطبيقات إدارة كلمات المرور .

دعم أفضل لتطبيقات المليء التلقائي
دعم أفضل لتطبيقات المليء التلقائي

4. وضعية Picture in Picture

و هي ميزة جديدة تندرج تحت مزايا المهام المتعددة و تقسيم الشاشة ، حيث تتيح تلك الخاصية في نظام Android Oreo تصغير أحد التطبيقات على شكل نافذة صغيرة عائمة بينما يعمل المستخدم على تطبيق آخر ، مثلاً يمكنك تشغيل مقطع فيديو في نافذة صغيرة على الشاشة بينما تقوم بتصفح الإنترنت أو كتابة الملاحظات .

وضعية Picture in Picture
وضعية Picture in Picture

5. ميزة Neighborhood Aware Networking 

هذه الميزة تتيح للأجهزة العاملة بنظام Android Oreo الاتصال ببعضها عبر الوايفاي و تبادل البيانات و الملفات بسرعة عالية من غير الحاجة إلى نقطة اتصال Access Point أو وجود تطبيقات أو إعدادات إضافية ، يمكن اعتبار هذه الخاصية دمج بين ميزتي Nearby و Wifi Direct .

ميزة Neighborhood Aware Networking
ميزة Neighborhood Aware Networking

6. ميزة تأخير عرض التنبيهات Notification Snooze

إذا وصلك أحد الإشعارات أو التنبيهات لكنك مشغول أو منهمك في أداء مهمة ما و لا تريد تجاهل هذا التنبيه أو نسيانه يمكنك الضغط عليه مع السحب ، و اختيار رمز الساعة كما هو موضح بالصورة لتأخير عرض التنبيه لمدة 15 أو 30 دقيقة أو حتى ساعة كاملة ، بعد انتهاء الوقت المحدد يقوم التنبيه بإظهار نفسه مجدداً .

ميزة تأخير عرض التنبيهات Notification Snooze
ميزة تأخير عرض التنبيهات Notification Snooze
ميزة تأخير عرض التنبيهات Notification Snooze
ميزة تأخير عرض التنبيهات Notification Snooze

7. إعادة تصميم تطبيق الإعدادات

تم إعادة تصميم تطبيق الإعدادات في نظام Android Oreo بالكامل مع إعادة ترتيب و تنظيم الخيارات المختلفة في تصنيفات قليلة نسبياً لسهولة الوصول إليها ، أيضاً يقوم التطبيق بعرض اقتراحات لك للوصول إلى الإعدادات الخاصة بها بشكل أسرع .

إعادة تصميم تطبيق الإعدادات
إعادة تصميم تطبيق الإعدادات

مزايا أخرى

  • دعم ترميز aptX و aptX HD و LDAC لبث الصوتيات بجودة عالية عبر البلوتوث .
  • إمكانية تخصيص أزرار التنقل الافتراضية .
  • فتح أكثر من تبويب ويب عبر المتصفح في نفس الشاشة .
  • ميزة Adaptive Icons لجعل أيقونات التطبيقات تتلاءم مع الأجهزة و الواجهات المختلفة .
ميزة Adaptive Icons
ميزة Adaptive Icons

نظام Android 8 Oreo متوفر لأجهزة جوجل

بدأت جوجل في توفير نظام Android 8 Oreo لبعض الأجهزة التابعة لها و هي : Pixel و Pixel XL و Nexus 6P و Nexus 5X و Pixel C و Nexus Player . يمكن تحميل التحديث هوائياً عبر هواتف بكسل و سيتم توفير التحديث لباقي الأجهزة لاحقاً . جوجل أيضاً وعدت أن تقوم الكثير من الشركات المصنعة لأجهزة الأندرويد بتوفير التحديث الجديدة بحلول نهاية العام الجاري .

جوجل تكشف رسمياً عن نظام Android 8 Oreo ، تعرّف عليه !
نظام Android 8 Oreo متوفر لأجهزة جوجل

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ،  Telegram

‫3 تعليقات

  1. جميل ، طيب ليش بس قوقل تملك هذا النظام ؟
    .
    ، وهل تم الاعلان عن مواصفات احد من الاجهزة التالية ، Lgv30, pixle2 ؟

    1. لان هذا النظام من تطويرها
      لا لم يعلن بعد عن المواصفات رسميا ولكن بعض التسريبات كشفت بعض المزايا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى