صيانة جهازي الذكي

قسم جديد في اخبار التطبيقات – صيانة هاتفك الذكي بنفسك ، ماذا تحتاج لتبدأ بذلك فورا ؟!!

نسعى دوما لتقديم أفضل الشروحات، نشمل بذلك ما يتعلق بنظام التشغيل وحل مشاكله، وكذلك ما له علاقة بقطع الهاتف الذكي، وكيف يمكنك إصلاحه بنفسك، واليوم يسرنا أن نعلن لكم عن افتتاح قسم صيانة جهازي الذكي، والذي سيكون دليلا متكاملا حول طريقة إصلاح مشاكل هاتفك بنفسك !

ماذا تحتاج حتى تقوم بإصلاح وصيانة هاتفك الذكي بنفسك ؟
ماذا تحتاج حتى تقوم بإصلاح وصيانة هاتفك الذكي بنفسك ؟

السؤال الأهم – هل حقا أستطيع صيانة هاتفي بنفسي ؟ ولماذا أقوم بذلك ؟!

الجواب: نعم، تستطيع ذلك بالفعل، لكن قبل تفصيل الجواب دعونا ننتقل لجواب السؤال الثاني، لماذا تقوم بتصليح هاتفك الذكي بنفسك ؟

1- عادة عندما تنكسر شاشة جهازك، أو يفسد الماكيروفون، أو مكبر الصوت، أو منفذ الشحن، أو أي عطل آخر، فأنت تأخذ جهازك لمحل الصيانة، هذه المحلات تقوم بتوفير القطع لك، وتركيبها، فيكون عليك دفع قيمة قطع الغيار، وبالمقابل تدفع قيمة التركيب أو التصليح !

وقد لا يكون محل الصيانة موثوقا، فلا يوفر لك القطع الأصلية، من هنا تأتي فائدة قيامك بتصليح هاتفك بنفسك، فأنت ستحرص على حصولك على القطع الأصلية من مصادرها، وستحفظ قيمة التصليح المالية في جيبك، ولن تكون مضطرا للدفع، فضلا عن كل هذا، يمكنك ربح وقت التصليح، فبعض المحلات قد تأخذ وقتا طويلا من أجل إصلاح جهازك !

2- أما عن استطاعتك لتصليح جهازك بنفسك، فالأمر راجع أساسا لقدراتك في التعامل مع الأجهزة الالكترونية، ومع ذلك فإن تصليح الهواتف الذكية لن يحتاج إلى خبرة كبيرة، بقدر ما تكون أنت مطبقا للشروحات التي تشاهدها والتي سنوفرها لك.

لكن ماذا أحتاج حتى أقوم بإصلاح جهازي بنفسي ؟!

كل ما تحتاجه هو التالي:

  • متابعة الشروحات التي سنقدمها لك لاحقا والتي ستكون شاملة لكل الاجهزة وكل المشاكل الموجودة!
  • الخبرة في تحديد مكمن الخلل في جهازك.
  • القدرة على استخدام أدوات الصيانة وتطبيق الشروحات.
  • الحصول على أدوات الصيانة اللازمة: قطع الغيار، أو الأدوات الخاصة بالصيانة.

أهم أدوات الصيانة الواجب عليك استخدامها !

إن كنت تملك الكثير من الأجهزة، أو ترغب في خوض غمار إصلاح أحد أجهزتك الفاسدة بنفسك، فأنت بحاجة إلى أدوات خاصة بذلك، تشمل مفك البراغي، ملقط سحب الشاشة، وغير ذلك، ويمكنك الحصول عليها من خلال عدة مصادر، وبعضها يمكنك صناعته بنفسك بحسب خبرتك، وهذه صورة توضح الأدوات اللازمة:

أدوات صيانة وتصليح الهواتف من موقع iFixit
أدوات صيانة وتصليح الهواتف من موقع iFixit

مثل مجموعة الأدوات السابقة، وهي أدوات صيانة وتصليح الهواتف من شركة iFixit، وهي أحد أهم القطع التي تحتاجها خلال رحلتك في صيانة هواتفك الذكية، وكما سبق وأكدنا، يمكنك الحصول على هذه الأدوات من أي جهات أخرى، بشرط تكون مناسبة لفتح هواتفك ! بالطبع لاحقا وعبر مقالات عديدة سنوضح هذه الامور بصورة افضل وايم يمكن الحصول عليها ومن اي مصادر موثوقة وباي الاسعار ، بالتالي هذه الادوات تحتاجها بعدة امور عدا عن تصليح اجهزتك الذكية بنفسك .

ماذا عن ضمان هاتفي ؟ هل أقوم بصيانة هاتفي ؟

دعونا نؤكد لكم أنه وفي حال كان هاتفك تحت الضمان، فإننا لا ننصحكم أبدا بفتحه بأنفسكم، حتى ولو كانت لديكم الخبرة الكافية، وقيامك بفتح هاتفك بنفسك حتما يفقدك الضمان، بالتالي سيكون الخيار الأمثل تقديمه للشركة أو الوكيل الرسمي لإصلاحه !

هل فتح هاتفي وصيانته بنفسي فيه مخاطرة ؟

كما سبق وأكدنا لكم أيضا، كل ما يمكن لغيرك القيام به، يمكنك أيضا فعله، بشرط توفير الأسباب المناسبة، اتباع الطرق الصحيحة، وعدم القيام بأي أخطاء، مع ذلك نود إخبارك والتأكيد على أن الشروحات التي سنقدمها لك؛ وتنفيذك إياها، ستكون تحت مسؤوليتك لوحدك، فنحن نقدم لك الشروحات المناسبة فقط، وفي حال وجدت نفسك غير قادرا على تنفيذها، فسيكون الخيار الأمثل طلب الخدمة من طرف خبير تقني لإصلاح مشكلة هاتفك !

‫39 تعليقات

  1. بالعكس انا لا اتفق مع الأخوة اللي يقولوا الشخص العادي مايقدر يتعلم او يجرب ، هذا احباط للقدرات . كما ذكر صاحب المقالة مشكور لا تجرب في جهاز جديد ، لكن اذا عندك جهاز قديم ممكن تبدأ فيه او ابحث عن جهاز قديم لدى الإصدقاء وتعلم عليه .. لن يعرف الإنسان حدود علمه وقدراته حتى يخوض الإختبار فربما تصبح فيما بعد خبير تصليح ..
    متابعة وبشدة للمقالات وسوف أطلب العدة بإذن الله وأبدأ

  2. يعطيكم العافيه موضوع كتير مفيد
    بس عندي سؤال يعني التشخيص مابكفي
    شو هي المكنة اللازمة لفحص الهردوير والأعطال كافة
    اكيد في جهاز لكشف العطل إذا في مجال توضع الاسم وألف شكر

  3. يأخي خط المقال جداً صغير هل من طريخه لتكبيره والرؤيه تكون افضل من هذا ولكم جزيل الشكر

  4. يوجد موقع يشرح لك جميع انواع الايفون وكيف تغير القطع
    ايضا يوجد لديهم شروحات للماك و الاندرويد موقع اكثر من رائع
    اصبحت اصلح مشاكل اجهزتي واجهزة اصحابي بنفسي

    ولكن ينقص الشخص الخبره للتعامل مع الهارد وير وكيف يقوم بتشخيص المشاكل ومعرفه اسبابها

    رابط الموقع
    https://www.ifixit.com/Guide

    تجد من الشرح ان الامور ابسط ولكن كن حذر
    لقد استبدلت احدى بطاريات الايفون وقمت بفكها بمعدن ونشب حريق بسيط والسبب يعود لتعرض اليثيوم الموجود بداخلها للهواء

  5. مستعدين لذالك وكما يقولون اعمل ما تحب حتي تعمل ماتحب وهذي بداية الطريق لنتعلم وندقق ونفهم ثم نبداء باذن الله

  6. إذا انت لاتريد ان تصلح جهازك بنفسك على الاقل الاعطال البسيطه روح ادفع للمحلات ولا تتعلم شي وخلك عاله على الغير وغيرك يريد ان يتعلم ويستفيد

  7. كلامكم مش دقيق ولا احترافي سنوات من الخبرة بدكم تختصروها بدرس !!!! انتم تقللون من قيمة من تعب واجتهد ودرس

  8. السلام عليكم وكما يقول المثل الصيني(لاتعطيني سمكاً ولكن علمني كيف أصطاده) شكرًا على هاته المبادرة

  9. الف شكر لكم فكره رائعة ولكم فيها اجر لأنهم يضحكون علينا وكلها شغلات بسيطه مو خسارة يشتري الواحد جميع اللَّات حتى الحراري حق الأيسيات لان جميع المنازل كلها اجهزة ذكيه وحتى شاشات التلفاز.شكرا

  10. جهازى أيفون ٦ اس بلص ١٢٨ جيجا
    بدأ يحصل فيه تهنيج بطريقة غبية وأحيانا لا يستجيب للمس الشاشة وأحيانا الصوت في الفيديوهات في الفيس أو خلافه من البرامج يختفي رغم إنه جديد واستخدامه بسيط علي آخر ترقية لعدم إهتمامي بالجيلبريك

    رجاء ما الحل وأنتظر نصيحتكم

  11. فكره جدا ممتازه
    سبق واخذت دورة صيانة الجوالات للمبتدئين من باب الهواية وكانت مفيده جدا واستطعت بعدها تغيير شاشه جوالي ومن حولي وكذلك الايباد ومدخل الشاحن وازرار الصوت وغيرها الكثير فضلا عن السوفتوير … ولكن اهم شي وجود الرغبه

    1. اذا صيانة ايفون بس فيه عدة 3 مفكات 35
      اكثر شي ذي اسخدمها للايفون من 5 الى 7
      جميع الاجهزه فيه عدة سعرها 60 موقع كوبنات اشوفها الافضل عندي ذي للحين مافيكتها م اسخدمتها

      اسعارهن بالريال السعودي

  12. موضوع رائع
    لماذا غيري يعرف وانا لا
    أشد على إيدك اخي موضوع الصيانة موضوع رائع
    باستطاعة اي شخص ان يقوم به مع شرح مبسط
    عن كيفية التعامل مع الأجهزة
    وشكرا لك على الطرح الرئع

  13. اسمح لي كفني صيانة ان أقول ان المستخدم العادي للجهاز لا يستطيع وليس عنده القدرة على ضبط جهازه وانت تريد منه ان يفتح الجهاز ويتعامل مع قطع الكترونية لا يعرف ما هي
    تطبيق هكذا يعمل على ان يتلف جهاز المستخدم والى خسارة الجهاز وإضاعة أموال المستخدم في شراء القطع وعدم قدرته على الفحص قبل التركيب للتأكد من صلاحيتها
    وشكرا لكم

    1. سيتم نشر مقالات كثيرة مفصلة ومرتبة لاجهزة كثيرة ، وسيتم التعامل مع الامور التي يستطيع المستخدم العادي صيانتها بنفسه مع الاخذ بعين الاعتبار الامور الاكثر اهمية ، بالتالي هناك الكثير من المشاكل بالاجهزة الذكية يمكن للمستخدم العادي التعامل معها بسهولة تامة اذا حصل على المعرفة الصحيحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى