تطبيقات واخبار عامة

نصائح مهمة – كيف تحمي نفسك أثناء استخدام شبكة واي فاي عامة ؟

نواصل تقديم الشروحات المفيدة في عالم التقنية، حيث يمكن للمستخدم العربي الحصول على الفائدة الأكبر أثناء استخدامه لأجهزته والتقنية المتوفرة، اليوم سيكون حديثنا حول أمر مهم جدا، يغفل عنه الكثيرون، وهي الحماية أو الأمن البياني أثناء استخدام شبكة الانترنت، وبالضبط شبكة الانترنت العامة، فهل تود التعرف كيف تحمي نفسك عند استخدامها ؟

كيف تحمي نفسك أثناء استخدام شبكة واي فاي عامة ؟
كيف تحمي نفسك أثناء استخدام شبكة واي فاي عامة ؟

ما هي الشبكات العامة ؟

باختصار هي تلك الشبكات المتوفرة في الأماكن العامة مثل: المطاعم، الجامعات، المدارس، الفنادق، الحدائق، وغيرها من الأماكن الأخرى، وقد تصل إليها من خلال الكابل (هذا نادرا) أو من خلال الواي فاي، وهو الشائع من خلال الاتصال بها عبر الهواتف واللوحيات والحواسيب، وتكون هذه الشبكات دون كلمة مرور، أو كلمة مرور متاحة يمكن الوصول إليها.

ما هي مخاطر استخدام الشبكات العامة المفتوحة ؟

تماما، كما أنك قد تخاطر أثناء وضع حاجاتك الثمنية خارج المنزل دون حماية، أو التجول في مكان مليء بالعصابات والأشرار دون حماية أو سلاح، فإنه نفس درجة خطورة استخدام شبكة واي فاي عامة.

فأنت باستخدامك شبكة واي فاي مفتوحة في مطعم، أو فندق، أو حديقة أو أي شبكة واي فاي مفتوحة، تكون قد عرضت بياناتك للتنصت والرصد، وبالتالي إمكانية اعتراضها متاج جدا، ويشكل ذلك الحصول على جميع البيانات المرسلة من وإلى جهازك، مهما كانت، مع إمكانية الحصول عليه وسرقتها.

يمكن للمخترقين استخدام الكثير من الأدوات المعدة مسبقا لهذا الغرض، ومن خلالها يمكنهم رصد واعتراض البيانات الخاصة بك، وفك التشفير عنها والحصول منها على ما يريدون، سواء حساباتك في مختلف المواقع، أو حساباتك وتعاملات المالية.

ويمكن تلخيص أسباب مخاطر الشبكات المفتوحة كالتالي:

  • قد تكون شبكات الواي فاي المفتوحة طعم لصيد الناس: حيث وعندما يجد المستخدمون شبكة واي فاي مجانية مفتوحة، يسارعون للدخول إليها، ومن هنا يكون المخترقين جاهزين لرصد البيانات والاستيلاء عليها، ومنها بياناتك الحساسة.
  • إصابة مستخدم واحد يعني إصابة جميع الشبكة: هناك الكثير من البرمجيات الخبيثة المنتشرة حاليا، ومنها برمجيات الفدية، التي في حال أصابت جهازا معينا، يعني أن احتمالية انتشاره إلى أجهزة أخرى على نفس الشبكة ممكن جدا، وهذه تعتبر أكبر المخاطر.

لكن، قد تكون هناك ضرورة للاتصال بشبكة واي فاي مجانية مفتوحة، فكيف يمكنك حماية نفسك ؟

كيفية حماية نفسك أثناء استخدام شبكة واي فاي مفتوحة ؟

طبعا الجواب أن هناك حلولا تساعدك على حماية نفسك، لكن لا يمكن ضمان جودتها لهذا يمكنك الاستفادة منها للضرورة، وذلك عبر النقاط أو النصائح التالية:

أولا: احرص على عدم الولوج إلى البيانات المهمة

نقصد بالبيانات المهمة، تلك المتعلقة بحساباتك البنكية، أو أي بيانات أخرى مهمة، فمهما كنت محمي نفسك من خلال جهازك، فإمكانية التنصت على تلك البيانات ممكن، لذا وجب عليك الحذر، والحرص على عدم استخدام البيانات المهمة

ثانيا: لا تتسوق من الانترنت باستخدام شبكة مفتوحة

كثيرا من مواقع التسوق تقوم بحفظ بيانات الدفع كميزة تسهل عليك الدفع لاحقا بسرعة، بالتالي ولوجك إلى مواقع التسوق والمتاجر الالكترونية باستخدام شبكة واي فاي مفتوحة، يعني أنك تعرض بياناتك المهمة للخطر، فوجب أيضا الحذر من ذلك.

ثالثا: عدم التواصل بالبيانات الحساسة من خلال الأماكن العامة

مثل إرسال رسائل بريد الكتروني يخص العمل أو أي شيء مهم، ونفسه التواصل عبر تطبيقات الدردشة، وجب الحذر من نقل بيانات حساسة من خلال هذه الميزة باستخدام شبكة واي فاي مفتوحة، كل هذا يعني أن بياناتك قابلة للرصد والتنصت.

نصائح إضافية مهمة:

  1. قم بإيقاء ميزة الاتصال التلقائي: أنظمة التشغيل المختلفة تحوي هذه الميزة، والتي تتيح لك الاتصال التلقائي في حال وجدت شبكة واي فاي مفتوحة، أو تم الاتصال بها سابقا، يكفي إلغاء هذه الميزة دوما من إعدادات الواي فاي بحسب نظام التشغيل.
  2. استخدم خدمات VPN: تعتبر هذه الخدمات من بين الخطوات المهمة لضمان حماية بياناتك أثناء تصفح شبكات واي فاي عامة، وهناك الكثير من الشركات تقدم هذه الخدمات، ويمكنك الوصول إليها من خلال التالي: خدمات VPN مميزة للأيفون والأندرويد والحواسيب
  3. استخدام مضاد فيروسات: في حواسيب الوندوز احرص على استخدام برنامج مضاد فيروسات متكامل، يحمي جهازك فضلا عن الشبكة بحيث يرصد الاتصالات الواردة والصادرة، ويضمن عدم تعرضها للتجسس.
  4. قم بإغلاق ميزة المشاركة: في أجهزة الحواسيب، قم بإلغاء هذه الميزة، سواء في الوندوز أو الماك، دوما تجد إعدادات هذه الميزة في إعدادات الشبكة، وتفعيلها يعني أنك تتيح لمستخدمي الشبكة من الوصول إلى ملفاتك في حال لم تكن ضبطت كلمة المرور، فوجب التأكد من إعدادات هذه الميزة عند استخدام شبكة واي فاي عامة.

هذه النصائح العامة المقدمة في حال أردت استخدام شبكة واي فاي مجانية مفتوحة، مخاطرها قد تكون أكبر من فوائدها، لكن باستخدام الخطوات السابقة، ستضمن زيادة حماية بياناتك من التجسس !

هل تحمي نفسك أثناء استخدام شبكة واي فاي مفتوحة ؟ ما هي خطواتك من أجل ذلك ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

‫3 تعليقات

  1. لا يسعني الا ان أشكركم على رفع الوعي حول هذه النقطة بالذات فالاتصال هو الركيزة الاساسية للاجهزة الذكية ويشكل ٩٠٪؜ من اقتناء الفرد بسبب اتصاله بالشبكة الاتصال ،،شكرًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق