تطبيقات واخبار عامة

للنقاش – لماذا تصر بعض الشركات على نسخ تصميم الأيفون دوما ؟

نواصل سلسلة نقاشات الأسبوع، واليوم نقاشنا حول تصاميم الهواتف الذكية، وعادة هذا الموضوع يثير نقاشا كبيرا، وذلك بسبب اتهام الشركات لبعضها في نسخ التصاميم، وتصل هذه الاتهامات إلى محبي هذه الشركات، حيث يتهم بعضهم والآخرون يدافعون، واليوم سيكون حديثنا حول سبب قيام الشركات بتقليد تصميم الأيفون دوما !

للنقاش - لماذا تصر بعض الشركات على نسخ تصميم الأيفون دوما ؟
للنقاش – لماذا تصر بعض الشركات على نسخ تصميم الأيفون دوما ؟

ما سبب الحديث عن تصميم الهواتف ؟!

السبب واضح، الهواتف الذكية في عصرنا هذا تحمل تقريبا تصميما واحد، يمكن وصفه بالمستطيل، تحمل ألوانا مشتركة، مصنوعة من المعدن عادة، هذه التصاميم قد لا تتيح لك التفرقة بين هاتفين تراهما من بعيد، إلا في حال وجد شعار الشركة في واجهة أو خلفية الجهاز، غير ذلك فإن التفريق بين هاتفين من بعد الأمر صعب فعلا !

من طرق التفريق الأخرى، التفاصيل الصغيرة، مثل تموضع الكاميرا، خطوط الهوائيات، الزر الرئيسي، مستشعر البصمات، وعادة هذه التفاصيل أيضا تشترك فيها كثير من الهواتف، ومن شركات مختلفة !

سبب هذا الاشتراك في التصاميم راجع إلى تقليد الشركات لبعضها البعض، وعامة هناك شركة واحدة تقلدها باقي الشركات، وهي آبل، سواء في أجهزتها الأيفون أو حواسيبها الماك، أو أجهزتها اللوحية الآيباد !

لماذا تقلد باقي الشركات آبل ؟!

آبل من بين الشركات العملاقة في سوق الهواتف، بل في جميع الأسواق، فهي شركة غنية، تصرف الكثير على الأبحاث العلمية التطويرية، وتملك مصمما حصل على لقب سير في بريطانيا، وهو لقب تقدمه ملكة المملكة المتحدة، وهو المصمم جوني إيف، وتم تصنيفه سابقا كأحد 100 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم.

بطبيعة الحال هذه الألقاب التي حصل عليه جوني لم تكن من فراغ، فهو أحد أسباب نجاح أجهزة آبل، لتوفيره تصاميم تحمل لمسات فنية، تجعل كل من يحمل أجهزة آبل يحس بمدى الإبداع الموجود فيها، ولا دليل أكبر من تقليد باقي الشركات لها.

بطبيعة الحال وحتى تحصل باقي الشركات على تصميم مميز مثلما توفره آبل، فالأمر يحتاج الكثير، لهذا يبقى الحل الأمثل بالنسبة لها تقليد آبل، واستخدام التصاميم الخاصة بها !

هل حقا تقلد باقي الشركات آبل في تصميم الأيفون ؟!

نعم، هذا جواب جازم على أن الأمر واقع، الصورة الأولى التي ترونها أمامكم تستعرض لكم الأيفون 7 بلس على اليمين، وعلى يساره الهاتف الجديد OnePlus 5، وكما ترون فإن أدق التفاصيل تم نسخها من الأيفون 7 بلس، ابتداء من تموضع الكاميرا المزدوجة، الفلاش، مايروفون إلغاء الضجيج، خطوط الهوائي، بل حتى اللون الأسود.

ولعل الاختلاف بينهما كان في الأزرار وتموضعها، وكذلك الشعار، فحتما لم يكن ينقص ون بلس سوى وضع شعار آبل ليصبح هذا عبار عن أيفون 7 بلس يعمل بنظام الأندرويد !

شركة Gionee تعلن عن هاتف S10 بأربع كاميرات
شركة Gionee تعلن عن هاتف S10 بأربع كاميرات

حتى شركة جيوني أعلنت عن هاتف Gionee S10 يشبه الأيفون 7 بلس، ليست وحدها، بل شركات أخرى كبيرة مثل Oppo لديها هاتف يشبه الأيفون 7 بلس، وهو هاتف Oppo R11 Plus، والذي يعتبر أول هاتف بكاميرا مزدوجة من شركة أوبو.

الإعلان عن هاتف Oppo R11 Plus بشاشة 6 إنش
الإعلان عن هاتف Oppo R11 Plus بشاشة 6 إنش

هذه مجرد أمثلة من شركات عملاقة، قامت بتقليد تصميم الأيفون 7 بلس، فضلا عن وجود هواتف أخرى تحميل تصميم الأيفون 7، وهواتف أخرى قديمة تحمل تصميم أجهزة الأيفون القديمة، وبالتالي فإن آبل مستهدفة، وتستفيد باقي الشركات من تصاميم أجهزتها بشكل كبير.

ماذا عن آبل ؟ ألا تقوم هي بدورها بتقليد الشركات الأخرى ؟

كما أكدنا لكم سابقا، بالنسبة لتصميم الهواتف فعادة يكون متشابها إلى حد بعيد، لكن اعتماد نفس التصميم وبأدق التفاصيل، هذا الأمر لا تقوم به إلا شركات ترغب بالاستفادة من نجاح الأجهزة الأخرى، كما هو الحال عليه مع هواتف الأيفون.

بالتالي فإن آبل وبالنسبة للتصميم، فهي لا تقلد باقي الشركات، أما من حيث المزايا التقنية، فقد ناقشنا هذا الأمر في مقالنا: هل حقا تقوم آبل بتقليد الشركات الأخرى ؟ أم تطور أفكارها ؟

وسنترك النقاش مفتوحا لكم أنت متابعينا الكرام، لنعرف تجاربكم، آرائكم حول قيام الشركات بتقليد بعضها، وهل تقوم الشركات الأخرى فعلا بتقليد الأيفون 7 ؟

هل ترى أن باقي الشركات تقلد آبل ؟ وماذا عن آبل ؟ ألا تقلد باقي الشركات ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  .Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

‫6 تعليقات

  1. اسباب عدة منها الفتقار لي مصممين وكمان سهولة الربح السريع من خلال التقليد الشركات الكبيرة مثل ابل طبعا لانها نجحت في الاسواق وهي تريد ان تستغل هذا النجاح بالتقليد التصاميم حقت ابل.

  2. اعتقد جميع الشركات تقلد يا في المواصفات الفنية او التصميم وللاسف لازالت بعض الشركات الصينية تقلد تصميم أبل واعتقد ان هذا الامر لا يساعد الشركات على تحقيق المبيعات الجيدة وابل بالتأكيد تستغل او تقلد بعض المواصفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق