تطبيقات واخبار عامة

هل أصبحت الهواتف الذكية باهظة الثمن بشكل مبالغ فيه ؟

شراء هاتف ذكي رائد مرتفع المواصفات دائماً ما يكون أمراً مكلفاً ، لكن مع التقدم الكبير في صناعتها هل أصبحت الهواتف الذكية حالياً أغلى من أي وقت مضى ، فبعضها الآن يصل سعره إلى 1000$ مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى كالسعة التخزينية مثلاً أو العقد المبرم مع الجهة التي تبيع الهاتف .

هل أصبحت الهواتف الذكية غالية الثمن بشكل مبالغ فيه ؟
هل أصبحت الهواتف الذكية غالية الثمن بشكل مبالغ فيه ؟

بعض الشركات الآن و خاصة الصينية منها استطاعت أن تقدم للمستخدم هواتف ذكية مميزة بسعر أقل لكن رواجها في الأسواق العالمية خارج الصين لازال محدوداً مقارنة بالأسماء الأخرى الشهيرة مثل Apple و Samsung و Sony و غيرهم .

هل فعلاً زادت أسعار الهواتف الذكية ؟

دعونا نأخذ سلسلة Galaxy S الشهيرة التابعة لسامسونج كمثال على ذلك ، و نستعرض معاً أسعارها خلال الخمسة سنوات الأخيرة ، و من خلال الرسم البياني التي يوضح الحد الأدنى و الأقصى لكل إصدار سنجد أن هناك ارتفاعاً في الحد الأدنى أو السعر المبدئي يقدر بنحو 100$ تقريباً .

هل أصبحت الهواتف الذكية غالية الثمن بشكل مبالغ فيه ؟
الحد الأدنى و الأقصى لهواتف Galaxy S من 2012 إلى 2017 / المصدر : Android Authority

لكن هل هذا الأمر مقتصر فقط على سامسونج و هواتف Galaxy S ؟ لا ليس كذلك و إنما هو أمر شائع بين مختلف الهواتف الذكية المميزة للشركات الكبرى ، فعند استعراض أسعار هواتف (Galaxy S و Sony Xperia و LG G و iPhone و HTC One) و حساب متوسط أسعارها من عام 2012 و حتى الآن . نجد أن متوسط الأسعار زاد من 600$ خلال عام 2012 إلى ما يقارب 750$ في أوائل عام 2017 ، و هي زيادة تقدر بنحو 25% .

هل أصبحت الهواتف الذكية غالية الثمن بشكل مبالغ فيه ؟
الخط الأسود يمثل متوسط أسعار الهواتف الذكية الرائدة من 2012 إلى 2017 / المصدر : Android Authority

هل الزيادة بسبب تكلفة الإنتاج ؟

خلال السنوات الخمسة الأخيرة هناك الكثير من الإضافات التي تم إدخالها في صناعة الهواتف الذكية مثل مستشعر البصمات و تقنيات الشحن السريع و تحسين العتاد الخاص بالصوت و رفع جودة المواد الخام و استخدام المعدن و الزجاج بدلاً من المواد البلاستيكية ، كل هذا قد يرفع تكلفة الإنتاج على الشركات المصنعة مع الأخذ في الاعتبار أن أسعار المكونات الأخرى مثل المعالج و ذواكر التخزين و الشاشة حافظت على أسعارها نوعاً ما خلال تلك الفترة .

لنعود مجدداً إلى سلسلة Galaxy S لنجد ارتفاعاً ملحوظاً في التكلفة الفعلية للأجهزة خلال السنوات السابقة ، مثلاً هاتف Galaxy S2 تكلف إنتاجه نحو 215$ عام 2012 ، مقارنة بهاتف Galaxy S6 Edge الذي تبلغ تكلفة إنتاجه 284$ بزيادة 30% تقريباً ، و هاتف Galaxy S7 بزيادة في التكلفة بلغت 19% مقارنة بهاتف Galaxy S2 . هذه الأرقام و الإحصائيات تعرض فقط تكلفة الإنتاج دون الأخذ في الاعتبار أشياء أخرى تدخل في تسعير الهاتف كتلفة البحث و التطوير و الدعايا مثلاً .

هل أصبحت الهواتف الذكية غالية الثمن بشكل مبالغ فيه ؟
تكلفة إنتاج سلسة Galaxy S (2012 – 2017) / المصدر : Android Authority

هناك أيضاً عوامل اقتصادية أخرى مثل ارتفاع معدلات التضخم خلال السنوات الأخيرة بنسبة 10% داخل الولايات المتحدة و تأثير ذلك على سعر و قيمة الدولار الأمريكي ذاته .

هل ندفع أكثر الآن ؟

هل أصبحت الهواتف الذكية غالية الثمن بشكل مبالغ فيه ؟
هل ندفع أكثر الآن ؟

بالنسبة للهواتف الذكية الراقية عالية المواصفات للشركات المشهورة ، فالإجابة هي نعم . هناك زيادة ملحوظة في الأسعار . لكن ما يجعل الأمر متوزاناً أكثر هو وجود إصدارات أخرى أقل نوعاً ما من ناحية المواصفات  و بأسعار مقبولة من تلك الشركات مثل سلسلة Galaxy A من سامسونج أو iPhone SE من آبل و غيرها . أيضاً وجود بدائل أخرى من الشركات الصاعدة مثل Huawei و Xiaomi و OnePlus قد يحعلك تتفادى هذا الصعود و الغلاء في الأسعار .

هل تشعر حقاً أن أسعار الهواتف الزيادة أصبحت غالية الآن عن ذي قبل ؟

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات

 للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

المصدر : Android Authority

‫14 تعليقات

  1. سلام عليكم احتاج برنامج تصوير شاشه الايفون بحثت كثيرا ولم احد برنامج مناسب اذا ممكن ان تساعدوني

  2. فعلاً الأسعار عالية جداً وخاصة هواتف الايفون
    لا ندري هذه الزيادات من الموردين ولا من الشركة نتمنى ان يأتي
    الايفون القادم بسعر معقول حتى نتمكن من شراءه

  3. كان عندي ايفون سته كانت البطاريه قويه طفشت منه رحت بعته ورحت شاري ايفون 5s بطاريته ضعيفه رحت بعته رجعت اخت ايفون 6 مره ثانيه ضمان نجد الحين هوا معايه ماعجبني بروح ابيعه وادور ضمان افضل للايفون6 ! اكسيوم او حاسبات العرب في حالة اذا ماعجبني ببيعه واخذ ايفون 7 افضل ضمان خساير x خساير اما الغلا ففي استغلال للناس ياخذون الهواتف المستعمله بسعر رخيص ويبعوهم علا الناس بسعر غالي واكثر الضمانات كذابين

  4. لا الهواتف اقل سعر من قبل

    قبل كان سعر بعض الهواتف العادية مثل الأنيس والقناص وغيره فوق ١٥٠٠ دولار.

    الان الهواتف اقل.

  5. انا شايف ان الاسعار طبيعية جدا جدابمقابل ارتفاع الاسعار العالمي ليش وقفت بس على الهواتف اسعار طبيعيه

  6. والله سامسونگ ابدعة وتألقة في سلسلة galaxy a 5 جهاز رائع وسعره مقبول ويعمل بشرحيتين اتصال وجودة تصنيع رائعه ولكن عيبه الوحيد هو جودة الصوت لم تصل للايفون ٦ ولكن الصوت جيد ومقبول كباقي اجهزة سامسونگ

  7. الاسعار اصبحت لا تطاق ونسبة الشراء ضئيلة جداً.
    حتى الفرق ما بين القديم والجديد لا يحتاج لشراء بأثمان باهضة. مشكراً

  8. أرى أن هذه الأسعار مبالغ فيها وخاصة الشركات المميزة و المعروفة عالميا، وهذا للسياسة التي تنتهجها في ترويج منتاجاتها.

  9. الموبايل غالي ولكن في تقدم
    والأفضل يكون متوفر حجم اصغر سمارت بمواصفات أفضل والسعر معقول

  10. مبالغة مررررررررررررررررره في قمة الغلى ومع هذا الغلا تجبرك الشركة ع تغيير الجهاز بالتحديثات اللي تقتل البطارية

  11. نعم بصراحة مبالغة جدا في اسعار الهواتف
    حتى هواتف هوواوي لحقت بأبل وجلكسي في الاسعار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى