تقارير أبل

تعرف على الدول الأغلى و الأرخص عند شراء الآيفون ، و أسباب اختلاف الأسعار !

تختلف أسعار الآيفون اختلافاً كبيراً بين كل دولة و أخرى ، حيث تخضع عملية تسعير الجهاز في كل دولة لعوامل متعددة مثل الحالة الاقتصادية لتلك الدولة و الضرائب المضافة و أيضاً إذا ما كانت عملية البيع تتم عبر متاجر آبل الرسمية أو من خلال الوكلاء و الوسطاء ، و هنا في هذا المقال نتتبع أسعار هواتف الآيفون في عدة دول و نبحث عن أسباب تباين سعر نفس الجهاز في الأسواق المختلفة .

تعرف على الدول الأغلى و الأرخص عند شراء الآيفون ، و أسباب اختلاف الأسعار !
تعرف على الدول الأغلى و الأرخص عند شراء الآيفون ، و أسباب اختلاف الأسعار !

لا تشتر الآيفون من هذه الدول !

إذا كنت تنوي الذهاب إلى تركيا للدراسة أو السياحة أو العمل فأسوأ شيء يمكنك عمله هو شراء الآيفون! لنأخذ مثلاً هاتف آيفون 7 (سعة 128 جيجابايت) كمثال ، حيث يبلغ سعره داخل الولايات المتحدة 815$ ، بينما يصل سعره في تركيا 1200$ بزيادة تصل إلى 50% تقريباً ، و بذلك تكون تركيا الدولة الأغلى على الإطلاق فيما يتعلق بأسعار الآيفون .

تعرف على الدول الأغلى و الأرخص عند شراء الآيفون ، و أسباب اختلاف الأسعار !
لا تشتر الآيفون من هذه الدول !

بعد تركيا ، تأتي البرازيل و التي يبلغ سعر آيفون 7 فيها 1,115$ بزيادة 37% ، ثم روسيا و اليونان و بولندا على الترتيب و التي يزيد فيها أيضاً السعر عن 1,000$ . و من بعدهم تأتي الدول الأوروبية و التي تزيد فيها أسعار الآيفون بنسبة تتراوح بين 20% إلى 25% .

الدول الأرخص لشراء الآيفون !

أما الدول الأرخص لشراء الآيفون فهي : الولايات المتحدة و اليابان و هونج كونج حيث يُباع فيها آيفون 7 (سعة 128 جيجابايت) بأرخص سعر على الإطلاق حوالي 820$ ، ثم ماليزيا و كندا بارتفاع طفيف و زيادة 5% فقط .

أسعار الآيفون في الدول العربية

في منطقة الخليج العربي ، و بالتحديد في الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية ، فالأسعار هي ذاتها داخل الولايات المتحدة تقريباً . أما في بقية الدول العربية فالأسعار مرتفعة نوعاً ما بنسبة 10% فما أكثر و قد تصل أحياناً إلى 40% أو أكثر بحسب كل دولة ، علماً بأن هواتف الآيفون في معظم الدول العربية يتم بيعها من خلال وسطاء و وكلاء آبل .

لماذا تختلف أسعار الآيفون هذا الاختلاف الشديد ؟

هذا التذبذب الشديد في أسعار الآيفون بين كل دولة و الأخرى سببه الضرائب التي يتم فرضها على الجهاز و هي تختلف من دولة لأخرى ، و تتنوع هذه الضرائب بين الضرائب المفروضة عموماً على السلع المستوردة من الخارج ، و ضريبة المبيعات ، و ضريبة القيمة المضافة ، و كلها تلعب دور أساسي في رفع سعر الجهاز النهائي .

في دول الاتحاد الأوروبي مثلاً يتم فرض ضربية القيمة المضافة على هواتف الآيفون ، و هذه الضريبة ترفع السعر بنسبة 20% إلى 25% بحسب قيمة الضريبة في كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي . في الولايات المتحدة لا توجد ضريبة القيمة المضافة لذا فالأسعار أرخص هناك ، و أي زيادة عن السعر داخل الولايات المتحدة – مع مراعاة فارق العملة – راجع للضرائب و الرسوم التي تفرضها الحكومات على الجهاز .

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

‫21 تعليقات

  1. اخي العزير هل موبايل آيفول ذو المواصفات الاوربيه يعني علي سبيل المثال اشتريت موبايل آيفون في دوله السويد فهل يعمل في دول الخليج بصورة طبيعيه والي الابد ام سيعمل مؤقتا كما في تركيا لان لي صديق يقول تعذبت معاه كثيرا لدرجه اني تركته واشتريت آخر

  2. الموضوع ملخبط
    نسبة زيادة غير صحيحة فهي مش 147% ، هي فقط 47%
    و عليه فاعلى زيادة بالجدول المنشور تبلغ 23% و ليس 123%
    عموما تظل امريكا و كندا الارخص بسعر الايفون

  3. فعلا انا تسعرت الايفون بتركياا وجت ان هناك زيادة 1200 ريال بعد تحويل العمل من ليره تركي الى سعودي.
    سالتهم ليش كذا مبالغ بالسعر؟؟؟ قال لي البائع من الاخوان العرب سوري طبعاً غالي هنا بتركيا جداً فيه ضرائب قويه قلت له طيب لو انا اجيب معي اجهزه واعطيها زملاء بتركيا بدل مايشرون من عنا غالي انا اجيب لهم ابتسم وقال ماراح يستفيدون منها ‍♂️ قلت ليش قال لانه اي جوال مايعمل على اي مشغل اتصال الا بعدما يتم تسجيله بنظام الامن القومي حقهم او زي كذا تجي هناك تبي تسجله يقول لك هات جوازك اذا مالقي جوازك مختوم تأشيره دخول من شهر معناه ان الجهاز هذا وصل اليك بطريق غير نظاميه وماراح يشتغل لك ابدا بنظام اتصالات البلد

    1. الخط التركي يعمل علي الايفون من خارج البلاد
      أنا رجعت من تركيا هذا الأسبوع ووضعت شرائحه تركيه في الهاتف الخاص بي وكان يعمل طبيعي جدا.
      وبدون اَي تسجيل أو خلافه

      وانا أتفق معكم علي ان السعر فعلا هناك مبالغ فيه جدا

    2. الخط التركي اذا ركبته على ايفون غير مسجل عندهم يعمل فقط لمدة 4اشهر ومن ثم يغلق على الخط التركي

  4. في تناقص في مقالتك حيث بداية المقال تقول ان سعر ايفون ٧ ١٢٨ جيجا في الولايت المتحده يبلغ ٨١٥ دولار
    بينما في وسط المقال وعند الحديث عن الارخص تقول سعر ايفون ٧ ٦٤ جيجا يبلغ ٨٢٠ دولار
    فيكف تساوا السعر وفرق التخزين كبير

    1. فعلا هناك خطأ وأنا أعدت قراءة المقال مرتين لأرى هل هناك خطأ ام لا وعندما رأيت ردك تأكدت بالفعل أن هناك خطأ .

  5. في ليبيا كان سعر الايفون رخيص جدا مقارنة حتى بالخليج حيث لايوجد ضرائب …. أما الأن بسبب الثورة الملعونة زاد السعر أضعاف أضعاف

    1. الله يسلمكم من الفتن ويبعد عنكم شر الحاسدين والحاقدين. اما احن بسلطنة عمان عندنا الايفون فيه غلا بنسبة ٢٠٪‏ مثلا الايفون ٧ بلس ١٢٨ جي بي قيمته بالريال العماني ٤٨٠ ريال

    2. حبيبي في سلطنة عمان قيمة الايفون ما توصل ٤٨٠ ريال
      قيمته ٣٥٠ ريال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى