تطبيقات واخبار عامة

الصراع القضائي بين آبل وكوالكم – حرب داخل أروقة المحاكم !

منذ أشهر و هناك نزاعات قضائية بين آبل و شركة كوالكم الشهيرة بإنتاج المعالجات و شرائح الاتصالات ، بالرغم أن كلا الشركتين يجمعهما تاريخ طويل من التعاون إلا أن ذلك لم يشفع لأي منها لدى الأخرى قبل شن تلك النزاعات القضائية في ساحات المحاكم ، و في هذا المقال سوف نتناول خلفية هذا الصراع القضائي بين آبل و كوالكم !

الصراع القضائي بين آبل وكوالكم - حرب داخل أروقة المحاكم !
الصراع القضائي بين آبل وكوالكم – حرب داخل أروقة المحاكم !

الأمر متعلق ببراءات الاختراع !

النزاع القضائي بين آبل و كوالكم بدأته آبل أولاً حيث قامت برفع دعوى قضائية ضد كوالكم في عدة دول مثل الولايات المتحدة و الصين و المملكة المتحدة تطالب فيها بتعويض قيمته مليار دولار و ذلك بسبب ما وصفته آبل بالشروط المجحفة و الرسوم باهظة الثمن التي تفرضها كوالكم عليها من أجل استخدام براءات الاختراع الخاصة بها .

براءات الاختراع التي تقصدها آبل هي تلك المتعلقة بالشبكات و الاتصالات الخلوية حيث تقوم كوالكم بتزويد آبل بمودم الاتصالات في أجهزتها المحمولة ، لكن آبل ترى أن كوالكم تقوم بممارسات احتكارية عند منح تراخيص استخدام منتجاتها و براءات اختراعها .

الصراع القضائي بين آبل وكوالكم - حرب داخل أروقة المحاكم !
الأمر متعلق ببرءات الاختراع !

كوالكم واحدة من ضمن عشرات الشركات التي طورت شبكات الاتصالات الخلوية و تمنح تراخيص الاستخدام للشركات الأخرى المطورة للأجهزة المحمولة ، لكنها بحسب آبل فإنها تقوم بابتزازها لدفع خمسة أضعاف ما تدفعه آبل لباقي الشركات التي تعطي التراخيص مجتمعة ، أيضاً تتهم آبل كوالكم أنها تجني أموالاً منها دون وجه حق كلما قدمت آبل إضافة جديدة في الشاشة أو الكاميرا أو حتى خاصية Touch ID بسبب براءات الاختراع التابعة لها .

جدير بالذكر أن شركة كوالكم قد صدر بحقها مؤخراً حكماً قضائياً في كوريا الجنوبية يلزمها بدفع 850 مليون دولار أمريكي كغرامة بسبب ممارستها الاحتكارية ، و حدث الأمر ذاته العام الماضي في الصين حيث أٌلزمت بدفع 950 مليون دولار أمريكي كغرامة أيضاً ، و الآن لدينا آبل تطالب بمليار دولار كتعويض من كوالكم للأمر ذاته !

كوالكم ترد بالمثل !

كوالكم لم تنتظر كثيراً و قامت هي الأخرى برفع دعوى قضائية على آبل اتهمتها فيها بخرق الاتفاقيات المبرمة معها ، و التحريض عليها عبر تقديم بيانات كاذبة للجهات القضائية في أكثر من دولة حول العالم ، كما أن آبل – بحسب كوالكم – لم تقم بالاستفادة بشكل كامل من شرائح المودم التي تزودها بها كوالكم و ذلك بشكل يخدم منافسيها . كوالكم أكدت أن هواتف الآيفون العاملة بالمودم الخاص بها أفضل بكثير من تلك العاملة بمودم إنتل ، في حين أن آبل نفت ذلك رسمياً .

الصراع القضائي بين آبل وكوالكم - حرب داخل أروقة المحاكم !
كوالكم ترد بالمثل !

شركة كوالكم أيضاً قالت في بيان رسمي لها أن آبل قد أصبحت الشركة الأكثر ربحاً في سوق الهواتف الذكية بما يزيد عن 90% من أرباح الصناعة اعتماداً على تقنيات الاتصالات التي طورتها كوالكم ، و أن هاتف الآيفون ما كان ليظهر للوجود إلا بفضل تلك التقنيات ، و أن آبل تحاول استخدام قوتها السوقية للضغط على كوالكم و فرض شروطها للحصول على التراخيص لكنها – أي كوالكم – ستدافع عن حقوقها بشراسة .

أين موقعنا من الإعراب !

بالنسبة لنا كمستهلكين لا تعنينا هذه النزاعات القضائية في قليلٍ أو كثيرٍ ، إلا أنها تلقي بظلالها علينا بشكل أو بآخر ، فالشركات الكبرى مثل آبل أو سامسونج أو غيرهما تحتفظ لنفسها بهامش ربح محدد على كل منتج و أية تكاليف إضافية كرسوم براءات الاختراعات مثلاً تٌضاف إلى قيمة المنتج و بالتالي يرتفع سعره .

هذه ليست مباراة كرة قدم لتشجيع أي جهة على حساب الأخرى ، إنما أمور قضائية شائكة و دقيقة جداً ، و لكل طرف فيها حجته و وجهة نظره ، و أياً كانت نتيجة ذلك الصراع القضائي فالطبع لن يدفع ثمنه المستثمرون في تلك الشركات الرأسمالية العملاقة و إنما المستهلكون ، و طبيعة العلاقة هنا بين آبل و كوالكم علاقة عمل تحكمها المصلحة و العائد المادي في المقام الأول ، فيد تصافح و أخرى ترفع القضايا في المحاكم ، هل تعلم أن كوالكم هي المورد الوحيد لشرائح المودم الخاصة بالاتصالات الخلوية في هواتف الآيفون خلال السنوات الست الأخيرة !

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. دايم ابل شكايه مسوي زحمه وسامسنج تقال طباين ابل طلعت عالتعويضات طلع الايفون مشلح من كل شركة

  2. برأيي إن هذا الأمر من صالحنا جميعاً فالمعارك التي تحصل في أروقة المحاكم لاتهمنا أكثر من النتيجة التي ستلقي بضلالها علينا نحن المستهلكين او المستخدمين والتي ستكون بأشكال عدة وأهمها جودة المنتج النهائي وذلك لسبب بسيط وهو بإن هذه الشركات تريد جذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين إليها بغض النظر عن معاركها الشخصية في أروقة المحاكم المغلقة ….
    هذه مجرد مشاركة وأتمنى أن تكون مفهومة فأنا في بعض الأحيان يغمرني الحماس إتجاه موضوع معين قد جذب إهتمامي ….
    إلى الأمام يا أخبار التطبيقات ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق