اخبار الأندرويد

ما هو Bixby ؟ – مساعد سامسونج الصوتي الذكي الجديد و منافس سيري!

كشفت سامسونج عن المساعد الصوتي الجديد Bixby الذي يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي و الذي سيكون متوفراً بدايةً على هواتف Galaxy S8 القادمة و غيرها من الهواتف التي ستكشف عنها سامسونج لاحقاً ، بالإضافة أيضاً إلى أجهزة سامسونج المنزلية . المساعد الصوتي الشخصي Bixby سيكون منافساً لخدمات أخرى مثل Siri الخاصة بآبل و Google Assitant و Amazon Alexa و غيرها ، فدعونا نتعرف على هذا الوافد الجديد !

ما هو Bixby ؟ - مساعد سامسونج الصوتي الذكي الجديد و منافس Siri !
ما هو Bixby ؟ – مساعد سامسونج الصوتي الذكي الجديد و منافس Siri !

كيف يعمل Bixby ؟

ترتكز فلسفة المساعد الشخصي Bixby على فكرة الاذكاء الاصطناعي و قدرة الجهاز على التعلم من سلوك المستخدم و مساعدته وفقاً لذلك ، بدلاً من أن يقوم المستخدم نفسه بمعرفة كيفية عمل الجهاز و التفاعل معه ، و بحسب سامسونج فإن المساعد الشخصي Bixby يمتاز بثلاث خصائص فريدة تعطيه الأفضلية على منافسيه :

1. التكاملية Completeness : عندما يكون التطبيق المستخدم متوافق مع المساعد الصوتي Bixby فإنه يستطيع تنفيذ أي مهمة و أي أمر عبر ذلك التطبيق من خلال الأوامر الصوتية ، بخلاف المساعدات الأخرى التي تتمكن فقط من أداء مهام بعينها دون غيرها ، فلا يستطيع المستخدم تمييز الأوامر الصوتية التي تعمل من التي لا تجدي نفعاً .

2. الوعي بالسياق Context Awareness : عندما يقوم المستخدمون بالعمل على تطبيق مدمج به Bixby فإنهم يستطيعون استدعاءه في أي وقت ، و سيقوم Bixby تلقائياً بفهم سياق الاستخدام أو الحالة الحالية للتطبيق ، و سيتيح للمستخدم عدة أوضاع للتفاعل معه اعتماداً على ذلك السياق أو تلك الحالة .

3. التفاعل المعرفي Cognitive Tolerance : و هي خاصية مهمة للغاية ، مثلاً الكثير من المستخدمين لا يتذكرون الصيغة المحددة لبعض الأوامر الصوتية و قد يصدر عنهم أوامر غامضة أو تحتوي على معلومات منقوصة ، مع هذه الخاصية سيتمكن Bixby من فهم الأوامر الصوتية الموجهة إليه في ظروف كهذه و تنفيذها ، أو سيطلب من المستخدم معلومات إضافية حول المهمة الذي يود تنفيذها .

المساعد الشخصي Bixby على هواتف Galaxy S8

سيرى المساعد الشخصي Bixby النور مع الإعلان عن هواتف Galaxy S8 و Galaxy S8 Plus حيث سيكون قابعاً في القلب منها و متوافقاً مع التطبيقات المختلفة المثبتة بشكل مسبق على تلك الهواتف ، كما ستحتوي تلك الهواتف بحسب سامسونج على زر خاص بـBixby لتشغيله و استدعائه عند الضغط على هذا الزر .

ما هو Bixby ؟ - مساعد سامسونج الصوتي الذكي الجديد و منافس Siri !
ما هو Bixby ؟ – مساعد سامسونج الصوتي الذكي الجديد و منافس Siri !

مثلاً في الحالة التقليدية ، إذا كنت بحاجة إلى إجراء اتصال ما : ستقوم بتشغيل الشاشة ، و إلغاء قفل الهاتف ، و فتح تطبيق الهاتف و الذهاب إلى جهات الاتصال ثم اختيار الشخص الذي تود الاتصال به . لكن في وجود زر Bixby كل ما عليك فعله هو التقاط هاتفك و الضغط على هذا الزر لتشغيل المساعد الشخصي Bixby ثم إخباره فوراً بالاتصال بجهة الاتصال المرغوبة ، الأمر يشبه نوعاً ما مصباح “علاء الدين” الذي تقوم بحكّه ليستيقظ الجني و ينفذ أوامرك !

Bixby .. مازال أمامنا الكثير لنعرفه !

برغم المؤتمر الصحفي الذي عقدته سامسونج و خصصته للكشف عن المساعد الشخصي الصوتي Bixby ، إلا أنها لم تذكر فقط سوى الخطوط العريضة حوله ، و تبقى الكثير من المعلومات غير معروفة و الكثير من الأسئلة غير مجابة .

فهل سيقتصر وجود Bixby على هواتف Galaxy S8 فقط و ما سيأتي بعدها أم ستوفره سامسونج لهواتف أخرى ؟ و ما هي اللغات التي يدعمها Bixby و هل العربية من بينها ؟ كل هذه الأسلئة و غيرها ننتظر من سامسونج الإجابة عنها مع الإعلان عن Galaxy S8 نهاية شهر مارس الجاري .

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

‫11 تعليقات

  1. مشكلة لايفتح البرنامج باللغه العربيه او الوصول الى الاسماء بالعربي لايتعرف عليها غير تغير الاسم الى الانجلش لكي يتجاوب معك BIXBY

  2. لحد الان كل التطبيل على مبزة bixpy.استحلفم هل انت متشوق لها ان لا تعنيك اطلاقا !! اذا لا فأجبني نا الذي يشدك لشراء هاتف فقط مجرد s7 معدل !!!يا اخي بب s6 مع بعض التعديلات !!

  3. هههه يا اخي انا لم اقل انه افضل بل اقول لا جديد يدفعني لان اشتري جهاز سعره 5 اضعاف الجهاز الذي املكه الان. انا ذكرت جالمسي الفا للتاكيد على انني لست من عشاق سوني او اي شركة اخرى .انا الذي اتحداك ما الذي يمكن فعله على s7 و لا تستطيع فغله على جالكسي الفا ؟؟؟؟ اعطني جواب.طبعا لا شيء و فارق السرعة و السلاية بسيج جدا بحيث لا يذكر. انا املك متجر جوالات و اجرب دائما الجديد. منتظر جوابك :)

    1. مادمت تتحدي اذا نضع s7 و جلاكسي ألفا في الماء لمدة ربع ساعة و بعد ذلك نبداء في بقية الاختبارات بين الهاتفين ، ما رأيك

  4. ميزة تافهة و اعلانات كثيرة لا تستحق فقط للتطبيل. الهاتف الذي فعلا اراه هذه السنة يستحق الشراء و الذي طبعا ساشتريه هو xz premium . والذي طبعا يملك sd 835. اما سامسونغ هذا العام فلا جديد يذكر غير انفجار اجهزتها و الرجوع الى الوراء مع هاتف s8 الذي لحد هذه اللحظة خيب امال الكثير الا اذا كانت كل اقول “كل” التسريبات غير صحيحة

    1. الأمر لا يتعلق بالمواصفات العتادية فقط و إن كنا لا ننكر أهميتها ، لكن أيضاً النظام و أداؤه السلس و الإضافات البرمجية كالواجهة و المساعد الذكي لا تقل أهمية عن المواصفات العتادية

    2. بصراحة S8 شكله و مواصفاته روووعة ، ما سمعت احد قال S8 مخيب الآمال إلا عاشق الاندرويد ، و دائماً يذكر هاتف جلاكسي ألفا القديم ، اتحداه يجاوب على هذا السؤال ايش المميز في جلاكسي ألفا علشان يكون افضل من S8 !!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى