اخبار الايفون

آبل قد تتخلى عن منفذ الشحن Lightning في آيفون 8 !

آبل تود القيام بتعديلات جذرية في هاتف آيفون 8 القادم ، كما أزالت منفذ سماعات الرأس من هواتف آيفون 7 ، يبدو أنها سوف تعيد الكرة مع هواتف آيفون 8 بإزالة زر Home كما سبق و أشرنا ، و أيضاً إزالة منفذ الشحن التقليدي Lightning و الاستعاضة عنه بمنفذ USB Type- C !

آبل قد تتخلى عن منفذ الشحن Lightning في آيفون 8 !
آبل قد تتخلى عن منفذ الشحن Lightning في آيفون 8 !

هذا ما ورد ضمن تقرير نشرته صحيفة Wall Street Journal الشهيرة نقلاً عن مصدر مجهول . التقرير أكد الشائعات السابقة بخصوص وجود ثلاثة إصدارات من الآيفون : اثنان بشاشة LCD ، و إصدار ثالث مميز بشاشة OLED منحنية من صناعة سامسونج ، كما ستقوم آبل بإزالة زر Home في الإصدار المميز و تعويضه بمساحة افتراضية للأزرار أسفل الشاشة . إلا أن الشيء الأغرب في تقرير الصحيفة الأمريكية هو إزالة منفذ Lightning لصالح منفذ USB Type-C الموجود حديثاً في هواتف الأندرويد !

منفذ USB Type C

مصطلح USB Type C قد يكون جديداً على مسامع مستخدمي أجهزة آبل ، و هو باختصار شكل جديد من micro USB حيث يمكن من خلاله توصيل كابل الشاحن على أي من الوجهين ( Reversible ) كما أنه أسرع في نقل البيانات ، و هو يتفق في كل هذه الصفات مع منفذ Lightning في أجهزة آبل.

لماذا إذاً قد تتخلى آبل عن منفذ Lightning ؟

الاختلاف الوحيد بين منفذ USB Type C و منفذ Lightning هو : معدل نقل الطاقة و سرعة الشحن . مثلاً يوفر منفذ Lightning إمكانية الشحن بقوة و سرعة مماثلة لمنفذ microUSB التقليدي ، و هي تقدر بـ 15 وات في المتوسط ، و هذا ما يجعل هواتف الآيفون – بما فيها آيفون 7 – أحد أبطأ الهواتف الذكية الراقية في الشحن ، و هي شكوى طالما سمعناها من مستخدمي هواتف الآيفون . ( آيفون 7 و آيفون 7 بلس : اختبار البطارية ، و سرعة الشحن )

لماذا إذاً قد تتخلى آبل عن منفذ Lightning ؟
Lightning / USB Type-C

هاتف آيفون 7 يستغرق شحنه من 0% إلى 100% نحو ساعتين ، و هاتف iPhone 7 Plus يحتاج نحو ثلاث ساعات. في حين أن هاتف Galaxy S7 مثلاً يستغرق ساعة و نصف فقط ، و هناك هواتف أخرى بنظام الأندرويد تستغرق وقت أقل بفضل تقنيات الشحن السريع التي يبدو إضافتها في هواتف الآيفون صعبة المنال في ظل وجود منفذ Lightning ، في حين تبدو أسهل و أيسر مع وجود منفذ USB Type C.

إدراج منفذ USB Type C كبديل لمنافذ الشحن التقليدية قد يكون أمر وارد و قد يُجدث ضجة و جلبة و شكاوى لا تنتهى كما حدث مؤخراً مع منفذ سماعات الرأس ، إلا أنه بعد فترة قليلة سيتجاوز المستخدمون هذا الأمر و يتقبلوه كواقع حاصل ، بعض التغيير قد يكون أليماً لكنه حتماً يصبح مفيداً على المدى البعيد ، و خاصةً إذا كانت الفائدة ميزة هامة مثل ميزة الشحن السريع !

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  .Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

‫15 تعليقات

  1. اول ملاحظه عندي أيفون 7 بلس يشحن معاي في اقل من ساعه ونصف تقريباً عيدوا النظر في الوقت واستخدام الشاحن المناسب ثاني شي الي عندك أيفون 7 ساعتي راجع الأشياء الي مثبته في الجهاز ويمكن جيلبريك او استهلاك البطارية في الخلفية والسلام عليكم

  2. الخبر قديم
    أوروبا توحد شواحن الهواتف الذكية بحلول عام 2017
    14 مارس/ آذار 2014
    مجموعة من شواحن الهواتف الذكية
    Image caption
    القرار من شأنه توفير 51 ألف طن من المخلفات الإلكترونية سنويا
    يتجه الاتحاد الأوروبي إلى إلزام مصنعي الهواتف الذكية بإنتاج شواحن موحدة. وبذلك، توشك معاناة البحث عن الشاحن المناسب لكل هاتف ذكي أن تنتهي إذ يدعم الساسة الأوروبيون هذا التوجه.
    ووافق غالبية أعضاء البرلمان الأوروبي الخميس على القانون الجديد الذي يلزم مصنعي هذه الهواتف توحيد إنتاج شواحن الهواتف الذكية بحلول عام 2017.
    ويهدف القانون إلى مساعدة المستهلكين في الحد من المخلفات الإلكترونية.
    وقالت عضوة البرلمان الأوروبي، باربرا ويلر، إن القرار “يخدم المستهلكين والبيئة. فسوف يحد من مخلفات الشواحن ويوفر 51 ألف طن من المخلفات الإلكترونية سنويا.”
    ولا يزال القانون لم يعتمد بشكل نهائي ولم يصبح ملزما بعد إذ ينتظر موافقة مجلس الوزراء الأوروبي.
    لكن المجلس أبدى تأييدا غير رسمي للقانون، الأمر الذي يبشر بإقراره رسميا.
    وستكون لدى الدول الأعضاء فرصة حتى عام 2016 لتحويل القانون الأوروبي إلى قوانين تنظيمية محلية، ثم إعطاء المصنعين مهلة 12 شهرا لإنتاج التصميمات الجديدة.
    وبدأت عملية حمل المصنعين على الموافقة على تصميم شاحن موحد في عام 2009.
    والتصميم الذي لاقى موافقة معظم المصنعين هو عبارة عن وصلات على شكل وصلات USB، وهو تصميم مستخدم بالفعل في العديد من الأجهزة وسماعات الأذن.
    ولم ترد شركة آبل على المقترح حتى الآن، وهي واحدة من المصنعين القلائل الذين يستخدمون وصلات شحن مخصصة.
    وكانت الشركة أحد الموقعين على الاتفاقية التي توصلت إليها أوروبا مع المصنعين لإنتاج الشواحن.

  3. تستغني عن الي بدها اياه بس تزبط البطاريه مش معقول البطاريه معي ع الايفون ٧ ما بتقعد ساعتين

    1. خد 7 بلاس انا عندي 7 بلاس يقعد عندي الشحن 24 ساعه وازا استعملتو كتير ياخد 20 ساعه او 15 ساعه

  4. مو مشكلة تغيير منفذ الشحن اذا كان بيسرع عملية الشحن

    لكن ابل تتعاون مع سامسونج عشان تاخذ شاشات منحنية

    استبعد هذا الاحتمال

    وفي انتظار ايفون 8 بفارغ الصبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى