تطبيقات واخبار عامة

آبل – وحش يسيطر على أرباح الهواتف الذكية !

برغم الانتقادات الحادة و المنافسة حامية الوطيس استطاعت آبل أن تجني وحدها ما يقارب 80% من أرباح سوق الهواتف الذكية على مدار عام 2016 المنصرم وفقاً لتقرير نشرته شركة Strategy Analytics المختصة بأبحاث السوق .

آبل : وحش يسيطر على أرباح الهواتف الذكية !
آبل : وحش يسيطر على أرباح الهواتف الذكية !

أرباح آبل : 5 أضعاف سامسونج !

عام 2016 شهد تراجعاً في مبيعات هواتف الآيفون لصالح الشركات الأخرى المنافسة ، و قد استطاعت سامسونج أن تحتل المرتبة الأولى كأكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية بنسبة 20.8% ، بينما حلّت آبل في المرتبة الثانية بنسبة 14.5% .

لكن عند الحديث عن هامش الربح الذي تجنيه كل شركة من الشركات المصنعة للهواتف الذكية ، فإن الأرقام تنقلب رأساً على عقب . فأرباح سوق الهواتف الذكية على مستوى العالم خلال عام 2016 بلغ نحو 53.7 مليار دولار ، و كان نصيب آبل منها نصيب الأسد – حرفياً لا مجازاً – حيث سجلت آبل وحدها أرباح قٌدرت بـ 44.9 مليار دولار ، بنسبة 80% من إجمالي أرباح سوق الهواتف الذكية. أرباح آبل تشكل خمسة أضعاف أقرب منافسيها و هي سامسونج التي بلغت أرباحها نحو 8.3 مليار دولار .

آبل و سامسونج .. الرابحان الأكبر !
آبل و سامسونج .. الرابحان الأكبر !

آبل تطلق سنوياً إصدارين أو ثلاثة على الأكثر من هاتف الآيفون ، في حين أن سامسونج و شركات أخرى تتبع سياسة إطلاق هواتف و سلاسل متعددة لاستهداف شرائح مختلفة من المستخدمين ، و لك أن تعلم أن سامسونج وحدها قد أطلقت ما يزيد عن 30 هاتف ذكي خلال عام 2016 ، فما الذي يجعل آبل تحقق كل تلك الأرباح الخيالية ؟!

ببساطة لأن آبل تحقق هامش ربح كبير على كل هاتف ذكي تقوم ببيعه ، فتكلفة صناعة هواتف الآيفون تتراوح بين 200$ إلى 300$ في حين أنها تُطرح للشراء بثلاثة أضعاف هذه التكلفة ، هذا الأمر أيضاً يجري على بقية الشركات بنسب متفاوتة ، لكن ما يميز هواتف الآيفون هي أنها تستطيع الاحتفاظ بسعرها و قيمتها بمرور الوقت ، و هذا ما يجعل آبل تحقق أرباحاً عالية ليس فقط مع الإصدارات الجديدة و لكن أيضاً مع الإصدارات الأقدم من الآيفون .

الفتات للبقية !

آبل و سامسونج استطاعا الاستحواذ على نحو 94% من أرباح سوق الهواتف الذكية ، تاركين الفٌتات للبقية بالرغم من جودة المنتجات التي تقدمها بقية الشركات و تقنياتها المتطورة و أسعارها التنافسية في كثير من الأوقات إلا أن الاسم أو العلامة التجارية تشكل فارقاً لا يُستهان به على الإطلاق .

الشركات الصينية استطاعت الاستحواذ على جزء من الكعكة ، فشركة هواوي سجلت أرباح قدرت بـ 929 مليون دولار بنسبة 1.6% ، كذلك حصلت شركة Oppo على 1.5% ، و شركة Vivo على 1.3% من إجمالي أرباح سوق الهواتف الذكية على مستوى العالم .

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

‫17 تعليقات

  1. انا من محبي وعشاق الايفون ولم اكن اتوقع ان اتخلى عن ابل الا ان سياسة الشركة التي تتبعها جعلتني احس بالاحباط خصوصا في ما يتعلق بالجلبريك الذي هو روح الايفون بدونه كانك تحمل هاتفا عاديا لا فرق بينه وبين الاخرين ،بالاضافة الى مشكل البطارية الذي لم يطرا عليه اي تغيير عكس ما فعلت بعض الشركات خصوصا هواوي التي اصدرت هواتف اقل ما يمكن انها الاروع بين باقي الهواتف لا من حيث البطارية ولا الكاميرا …

  2. سلام عليكم
    نحن لا يهمنا ماتجنيه شركة الأبل هذه ليست اخبار مهمة بالنسبة لنا
    نحن نريد منكم بالأخبار تطبيقات فقط! اما شركة الأبل او غيرها لكل بداية لها نهاية. وشكرا اخبار التطبيقات

  3. لا ننسى مشكلة نوت 7 و الا لن يكون هنام فارق بين ابل ة سامسونغ. عندنا اصدر الايقون 7 قالو شركة ابل انه لا جديد و كانوا منخوفين من ان لا يحصد ارباح و تيم كوك نفسه قال لم اكن اتوقع هكذا و كنا قاطعين الامل . و هذا دليل على ان عشاق ابل يشترونه من دون ادنى تفكير و هذا هو التعصب و الحب الاعمى مع احترامي و هكذا شركة ابل تصطاد محبيها. اشعر بالاسف على كل من يحكل هذا الجهاز الفاشل الذي نعايته باتت قريبة مع الوقت ..

    1. المشكلة ياأخي هي الأبل لديها هاتف واحد فقط و سمسونغ لديها اكثر من الف نوع هواتف

  4. ابل هي الافضل والارقى بهواتفها الذكيه ،وهذا ليس بالعنصريه ،بل هي الخقيقه بان جهاز ابل يبقى الافضل والارقى بين الهواتف الذكيه وعليه ليس بغريب ما نراه من ارباح لهذه الشركه لانها توفر باجهزتها كل التقنيات الافضل وتجعل من مستخدميها يشعرون دوما بانهم اشتروا الجهاز الافضل بالسوق ،واتمنى دوماً ان تكون شركة ابل في الطليعه بكل شيئ ،،وسلامي لكم،،

  5. اجهزة ابل ابتستاهل وحقها معها اجهزة لا بتعلق ولا بتعاني وسريعة بكل الاوقات، اجهزة خدومة جدا جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى